9 نصائح لـ تعلم اللغة الألمانية ماذا تفعل ومن أين تبدأ (خلاصة خبرة عشر سنوات)

هل ترغب فى تعلم اللغة الألمانية ولا تعرف ما يجب أن تفعل أو من أين تبدأ, أقدم لك أهم ۹ نصائح يجب أن تعمل بها فهى خلاصة خبرة سنوات فى تعليم و تعلم اللغة الألمانية :

1.أعرف الهدف والدافع الخاص بك لـ تعلم اللغة الألمانية 

قد يبدو هدفك لـ تعلم اللغة الألمانية واضحا لك ولكن إن لم يكن قويا فأنت لن تكمل مشوار تعلم اللغة الألمانية حتى إتقانك لها, فكلما كان هدفك قويا إزداد شوقك لتحقيقة, أعرف أهدافك ودوافعك لـ تعلم اللغة الألمانية وأبدأ . يمكن أن يكون هدفك الحصول على وظيفة بدخل عالى عبر العمل باللغة الألمانية أو الإنتقال للعيش أو الدراسة فى ألمانيا (أو الأربع دول الأخرى المتحدثة للألمانية) أو أهداف أخرى خاصه بك. ضع هدفك أمامك طوال الوقت ليس المهم أن تحققه بسرعه ولكن الأهم الإستمرار لتحققه.

2.حاول أن تجد شريكا يملك نفس الهدف

ماثيو يولدن يتحدث 9 لغات بطلاقة ويفهم أكثر من 12 لغة يتحدث عن تعلمة للغة الألمانية هو وأخية التوأم ويقول :

” كنا فى سنة التاسعة عندما بدأنا تعلم اللغات  كنا نحمس بعضنا البعض وكان أخى يغار منى فى بعض الأوقات عندما أتفوق علية وكان هذا سبب نجاحنا معا فهو توأمى فى تعلم اللغات أيضا”

Matthew Youlden

أعتقد أن بأمتلاكك شريكا فى طريق تعلم اللغة الألمانية من أهم الدوافع للتعلم السريع. وإن لم يكن بإمكانك إيجاد الشريك فقرأ هذا المقال 8 طرق رائعة للعثور على شريك لـ التحدث باللغة الألمانية.

3.تحدث مع نفسك وأستمع للغة الألمانية كثيراً وبالأخص وأنت مغمض العينين

عندما لا يكون لك أى شخص أخر للتحدث إلية فلا مانع من التحدث إلى نفسك بالألمانى, قد يبدو هذا غريبا ولكن فى الواقع التحدث إلى النفس بلغة أجنبية هى وسيلة رائعة لممارسة أى لغة بالأخص إذا كنت غير قادر على إستخدامها مع الناس أو تخشى الوقوع فى الخطأ, حاول دائما إذا تعلمت كلمة جديدة أن تضعها فى جملة وتقولها وتكررها وعندما تغمض عيناك تخيل نفسك تحدثها لشخص ما أو لمجموعة من الناس ,تحدثها بكل طلاقة فى تخيلك فهذا سوف يساعدك على بناء ثقتك بنفسك ويعدك لقولها فى المرة القادمة إلى شخص ما وجها لوجة.

إقرأ أيضاً لمزيد من نصائح تنمية مهارة التحدث باللغة الألمانية التحدث باللغة الألمانية: 5 نصائح لتنمية مهارة التحدث بالألمانية.

4.التطبيق العملى والتدريب

ليس بالكتب والدروس المكتوبة وحدها هى من تعلم اللغة, إجعل التعليم النظرى مرتبطا إرتباطا وثيقا بالتدريب العملى والمحادثات وهذا هو هدف موقعنا هذا أن تتعلم الدروس مكتوبة وتشاهدها فيديو وتتدرب عليها فى شكل إختبار إلكترونى .

أكمل قرأة المقال وأرجع لهذا الجزء لتطبق:

5.أستمتع بـ تعلم اللغة الألمانية

تعلمك للغة الألمانية يجب أن يتم بطريقة ممتعة ,عليك أن تنوع فى مصادر تعلمك للغة عن طريق الإستماع مثلا للراديو وقد تحدثت فى فيديو لى عن تطبيق Radio.de لتحسين مهارات السماع والنطق لمتعلمى اللغة الألمانية أو عن طريق مشاهدة الأفلام الألمانية وبالأخص افلام كرتون الماني فى موجهة أساسا للأطفال وممتعة فى نفس الوقت فمثلا على قناتنا على اليوتيوب ستجد قائمة تشغيل كاملة بها مجموعة لا بأس بها من حلقات كرتونية ألمانية تعليمية مترجمة للعربية ومن المصادر الغنية أيضا بالمواد الفلمية التعليمية أيضا قناة DW و قناة ARD الألمانيتين المشهورتين .

6.تعلم كطفـل

الطفل عندما يستمع إلى كلمة جديدة يرددها دون خجل أو خوف من نطقها خطأ ونحن نسمعة ونضحك علية لأنة ينطقها بطريقة ظريفة وهو يضحك معنا مرددها مرارا وتكرارا ولذلك هم متعلمون جيدون فالإنسان لا يتعلم إلا من خلال التجربة والخطأ ففبداية التعلم يجب أن تخطئ لتتعلم ,فكن كطفل ليس مطلوب منك أن تكون عارفا لكل شئ وكن راضا بذلك وتعلم كل جديد فى اللغة الألمانية .

دكتورة فى جامعة فيينا تتحدث عن أهمية أن يساعد القائمين على تعليم الأطفال فى جعل الأطفال يتفاعلون ويجربوا التحدث باللغه:

7.تحدى نفسك وضع خطة زمنية محددة 

هناك أشخاص يمكن أن يتحدثوا الألمانية ويتقنوها فى خلال فترة زمنية قصيرة ومنهم من يبقى يتعلمها بلا تقدم لسنوات طويلة هؤلاء من لم يضعوا خطة زمنية معينة لوصولهم لمرحلة معينة فى تعلم اللغة ولم يتحدوا أنفسهم بأن يصل إلى هذة المرحلة فى الوقت المحدد لها ,فضع لنفسك خطة زمنية لكل مرحلة لتعلمك الألمانية ودون كل مراحل تعلمك فعندما يتملكك الإحساس بالزهق أو الفشل فشاهد مراحل تقدمك التى دونتها سابقاً لتعطيك وتحفزك للتقدم.

8.كن مستمعا جيدا للغة الألمانية

يجب أن تتعلم الإستماع إلى اللغة الجديدة كثيرا حتى تستطيع نطقها فأنا مثلا كنت أستمع دائما إلى اللغة الألمانية لن تصدق إذا قلت لك أنى كنت أنام وأستيقظ وسماعة التليفون فى أذنى لأنى نسيتها ونمت وأنا أستمع إلى الراديو الألمانى أو إلى موضوع يناقش باللغة الألمانية ,فى البداية كنت لا أفهم كثيرا مما يقال لأنى كنت مبتدأ ولكن مع الوقت صرت أفهم أكثر مايقال حتى وإن قيل بسرعة أو بصوت منخفض.

صحيح أن وسائل تعلم اللغة الألمانية من كتب تعليمية وكورسات لغة تساعدك فى تعلم اللغة الألمانية ولكنها غير كافية لتجعل فهمك للغة قوى بالشكل الكافى, فعلى متعلم اللغة الألمانية أن يعود سمعة على وقع اللغة الألمانية وعلى النطق الصحيح لها ليس فقط عن طريق مشاهدة الأفلام والمسلسلات وأفلام الكارتون الألمانية التى قد تكون مهمة أيضا ولكن ليس بأهمية الإستماع إلى الراديو أو البودكاست الكثيرة المخصصه لتعلم اللغة الألمانية أو الكتب المسموعة باللغة الألمانية.

9.شاهد الأخرين وهم يتحدثون وقلدهم

مشاهدة الأشخاص وهم يتحدثون والنظر إلى حركات الشفاة والحلق ومحاولة تقليد متحدثين اللغة الألمانية الأم هو ما يظهرك متقن للغة الألمانية فهناك إناس ليسوا ألمان وعندما تشاهدهم يتدثون تعتقد أنهم ألمان أو على الأقل ولدوا فى ألمانيا مع أنهم يمكن إن يكونوا لم يسافروا إلى ألمانيا أبدا ولكن مصاحبتهم للألمان فى بلادهم ومشاهدتهم لهم والتركيز فى طريقتهم فى التحدث فى جميع المواقف والانفعالات, أصبحوا يشبهونهم حتى فى نطقهم للغة.

وقد تحدثت فى مقالات سابقة عن قنوات ومتحدثين للغة الألمانية يمكن أن يكونوا سببا ليس فقط فى إتقان التحدث بالألمانية ولكن يمكن ان يغيروا حياتك وشخصيتك للإفضل:

وفى النهاية إذا كنت فعلا جادا فى تعلمك للغة الألمانية سوف تصل إلى مستوى جيدا جدا فى فترة وجيزة أتمنى لك التوفيق .

Looks like you have blocked notifications!

إشترك فى القناة

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds