العمل في ألمانيا دون التحدث باللغة الألمانية 7+ وظيفة محتملة يمكن التقديم عليها

إنه لأمر صعب فعلا العمل في ألمانيا دون التحدث باللغة الألمانية بشكل كامل. ولكن من الممكن العثور على وظائف لمتحدثى الإنجليزية أو العربية في ألمانيا وهذا يعتمد على مدى الطلب على مهاراتك وخلفيتك التعليمية وتدريبك المهني. يجب أن تكون توقعات مبنية على بعض الحقائق المرتبطة بـ:

  • مهاراتك وخبراتك في العمل

كلما كان المنصب الذى يمكن أن تشغلة أعلى وخبرتك أكبر قلت أهمية إتقان اللغة الألمانية خاصة في الشركات متعددة الجنسيات والمملوكة للأجانب.

  • الصناعة أو المهنة التي ترغب في العمل فيها

بعض الصناعات وأنواع الوظائف بطبيعتها لا تعتمد على المهارات اللغوية. فمثلا إن كنت تعمل كمبرمج أو مصمم أو مختبر برامج Softwaretester فمن غير المحتمل أن تحتاج إلى اللغة الألمانية بطلاقة بالمقارنة مع لو كنت تعمل فى مجالات التعامل مع الجمهور كمجالات المبيعات والتسويق أو إدارة المشاريع.

  • أين تعيش في ألمانيا (أو المكان الذي تخطط للانتقال إليه)

ويجب أن نكون واقعيين فأنة لمن الغير مستغرب أن عدد الوظائف المتاحة في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو أستراليا بدون إتقان مهارات اللغة الإنجليزية بطلاقة قليلة وهكذا فليس من المستغرب أن تكتشف أن غالبية الوظائف في ألمانيا تتطلب منك التحدث باللغة الألمانية.

بعض الناس تعتقد بأن ألمانيا مثل دبي أو سنغافورة فإن كنت تتحدث أى لغة يمكنك العمل بها بدون أن يكون لديك مهارة وخبرة يمكن أن تجعل صاحب العمل يتغاضى عن اللغة ولذلك قبل البحث عن كيفية العمل في ألمانيا دون التحدث باللغة الألمانية فإن أول شئ يجب أن تضعه في اعتبارك هو لماذا يجب على صاحب العمل الألماني توظيفك؟ ماذا يجعلك مميزا؟ وعلاوة على ذلك إن كنت تحتاج أيضا إلى تصريح عمل فى ألمانيا فيجب أن تكون وظيفتك من الوظائف المطلوبة فى ألمانيا أو بها عجز فى الأيدى العاملة بها.

ومع أن ألمانيا تعتبر من أقل الدول فى العالم والأقل فى أوروبا فى نسبة البطالة على الرغم من زيادتها من 5% فى العام 2019 إلى 5,6% فى عام 2020 بسبب تأثر الإقتصاد والتجارة العالمية بسبب الوباء إلا أنها تبقى الأقل تأثراً.

Statistic: Youth unemployment rate in EU member states as of June 2020 (seasonally adjusted) | Statista
إحصائيات 2020 Statista

7+ وظائف العمل في ألمانيا دون التحدث باللغة الألمانية

هنا نستعرض 7+ وظيفة يمكن أن تعمل بها من دون التحدث باللغة الألمانية أو على الأقل يمكن أن تجد إعلانات وظائف لها من دون شرط التحدث باللغة الألمانية.

لا يعني هذا بالتأكيد أن كل وظيفة من هذة الوظائف يمكن العمل بها باللغة العربية ومع ذلك فإن العثور على عمل في ألمانيا دون التحدث باللغة الألمانية أسهل في هذه المهن مقارنة بالعديد من المهن الأخرى.

1. مبرمج أو مطور برامج

الوظائف التقنية بطبيعتها لا تحتاج إلى إتقان اللغة الألمانية أو أى لغة غير لغة البرمجة المستخدمة فى العمل سواء كنت مبرمج تطبيقات هاتف أو ويب كالمواقع أو أى برامج أخرى متخصصة وبسبب قلة المبرمجين المهرة فى ألمانيا والحاجة المستمرة لهم فى العالم كلة تتسابق الدول المتقدمة لإستقدام الأفضل من دولنا العربية أو الهند مثلا المنافس الأكبر فى مجال التقنية.

إن وجدت إعلان وظيفة مبرمج ويتطلب إتقان اللغة الألمان يمكنك أن تسئل مقدم الوظيفة لماذا لتعرف إن كانت فقط للتفضيل وليست شرطاً أساسيا ومع أن الحصول على مستوى اللغة الألمانية B2 شرط للحصول على فيزا الهجرة إلى ألمانيا للعمل ولكن المسئلة مسئلة الحصول على شهادة بذلك فقط وليس على مهارات التحدث باللغة الألمانية.

2. إدارة أنظمة المعلومات

مدير نظام المعلومات فى شركة ما هو المسؤول عن الاشراف على اجراءات تجهيز وتحضير النظم الداخلية  وتشخيص واستكشاف المشكلات الفنية وكذلك الإشراف على فريق العمليات في قسم تكنولوجيا المعلومات بما يضمن تقديم بنية تحتية للخوادم والشبكات تساعد على رفع كفاءة المؤسسة وتحتاج الوظيفة الي مهارات استكشاف الأعطال وتصحيح الأخطاء التقنية  والقدرة على التعامل مع انظمة التشغيل المتنوعة. (المصدر موقع تنقيب).

سوف يختصر إستعمالك للغة الألمانية فقط مع موظفوك ومع قسم الموارد البشرية بشكل قليل أيضاً.

3. خدمة العملاء (دوليًا)

إذا كنت قادرًا على التحدث بلغة أخرى مع العربية فغالبًا ما تكون هذه فرصة جيدة جدًا بالنسبة لك للعثور على العمل في ألمانيا دون التحدث باللغة الألمانية. تفضل أى شركة توظيف خدمة العملاء لزبائن دوليين من المتحدثين الأصليين أو من المتقنين لها بدلاً من الاستعانة بأحد المتحدثين باللغة الألمانية للقيام بذلك.

قد تكون هذه فرصة جيدة بشكل خاص للمتحدثين الأصليين للغات الأقل شيوعًا خاصة تلك التي يتم التحدث بها في وجهات التصدير الإستراتيجية للشركات الألمانية (مثل الروسية والهندية والعربية والصينية الماندرين واليابانية والفارسية).

4. استشارى تكنولوجيا المعلومات IT

تكنولوجيا المعلومات (IT) هي كل ما يتعلق بتطبيقات التكنولوجيا الحديثة من أجل تحليل وتطوير وبناء أنظمة وتحسين أداء وإنتاجية المؤسسات والمشروعات، وعندما نتحدث عن تطبيقات التكنولوجيا الحديثة فهنا نقصد بشكل أساسي الحواسيب الذكية.

5. مهندس (كل التخصصات)

الهندسة لها مجالات كثيرة وبالتأكيد ستتطلب بعض الوظائف بالضرورة إتقان اللغة الألمانية. من ناحية أخرى فإن الهندسة هي وظيفة فنية تقوم على مبادئ علمية ورياضية. في كثير من الحالات لن يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من التفاعل مع العملاء الناطقين بالألمانية. ومن تحصصات الهندسة المطلوبة فى ألمانيا وقد تحدثنا عن مجالات منها بشكل منفصل لأنهم الأكثر طلباً:

  • الهندسة الميكانيكية
  • هندسة السيارات
  • الهندسة الكهربائية والإلكترونيات
  • هندسة هيكلية وهندسة المعادن واللحام
  • الاتصالات والشبكات

6. مدير وسائل التواصل الإجتماعى

إن Instagram و YouTube و Facebook عالمية بطبيعتها. تتجه الشركات بشكل متزايد إلى وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة المبيعات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

من المحتمل أن يقوم شخص آخر بالرد على التعليقات والمنشورات باللغة الألمانية وكتابة نسخة للسوق المحلية. لكن مهارات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي مجموعة من المهارات التي لا يرتفع الطلب عليها فحسب بل من المحتمل أيضًا أن تتوسع في المستقبل. نظرًا لأن الجميع يصفوا أنفسهم على ما يبدو بأنهم خبراء في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام فقد تحتاج إلى إثبات مهاراتك بمشاريع عملت عليها حتى تتمكن من إقناع صاحب العمل بأنك صادق.

7. كتابة المحتوى

تسويق المحتوى صناعة مزدهرة. يتم استخدامه كوسيلة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات بدون البيع المباشر, تدرك الشركات الألمانية ذلك تمامًا. أولئك الذين يركزون بشدة على سوق التصدير أو العملاء الدوليين تتم ترجمة مواقعهم الإلكترونية إلى اللغات الأخرى إذا كان لديهم قسم مدونة أو أوصاف منتج تتطلب التحديث بانتظام فغالبًا ما تكون هناك حاجة لمتحدثي اللغات الأخرى الأصليين (أو بطلاقة) للقيام بذلك.

يعد هذا أيضًا مكانًا رائعًا للدخول إليه كشخص يعمل لحسابه الخاص. ستكون كتابة المحتوى لمواقع الويب الألمانية بلغات أخرى عملاً رائعًا إذا كنت تبحث عن الحصول على تصريح إقامة كعامل مستقل للعيش في ألمانيا.

8. عالم

أدرك أن هذا مصطلح غامض وشامل وأن العالم يمكن أن يكون عالم فى مجالات كثيرة و شديدة التخصص ومتنوعة لكن المنطق العام ينطبق عليهم جميعًا.

على غرار الأعمال التقنية مثل تطوير البرمجيات فإن العديد من المناصب المتعلقة بالعلماء هي مناصب تدار من وراء الكواليس. الأمر الذي يتطلب القليل من التفاعل مع عملاء أو زبائن ألمان عاديين. ففي كثير من الحالات يمكن للعالم فى مجال معين أن يعمل بلغتة الأم أو بالإنجليزية دون أي مشاكل متوقعة فالعلم ليس لة لغة.

أفضل 11 موقع وبوابة للبحث عن العمل في ألمانيا دون التحدث باللغة الألمانية

تغطي القائمة أفضل 11 مواقع وبوابات البحث عن عمل في ألمانيا وهى مرتبة حسب عدد الوظائف ومقدمى الوظائف النشطين عليها.

  1. Indeed
  2. StepStone
  3. Arbeitsagentur
  4. LinkedIn
  5. Meinestadt.de
  6. Jobrapido.de
  7. Kimeta
  8. Xing Stellenmarkt
  9. Monster Deutschland
  10. Stellenanzeigen.de
  11. German IT Jops.com

إن تتعلم اللغة الألمانية أفضل لك فالوظائف التى لا تتطلب اللغة الألمانية قليلة ولكن يمكن أن تكون لغتك الأم ما سوف يميزك عن المتقدمين الأخرين للوظيفة أنظر إلى إعلان التوظيف فى الأدنى يجعل التحدث بلغات أخرى مثل العربية مفضلاً.

فأبدأ الأن وتعلم اللغة الألمانية وإليك الدرس الأول الذى يجب عليك أن تتقنة وهو تعلم الحروف الألمانية فهى طريقك لإتقان اللغة جيداً فما يميز اللغة الألمانية أن كل ما يكتب ينطق وكل ما ينطق يكتب وهذا ما يجعل الألمانية سهلة فى التعلم الذاتى أى يمكن أن تتعلمها بنفسك.

Looks like you have blocked notifications!

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds