الهجرة إلى ألمانيا للعمل الشروط – الإعتراف بالمؤهلات – الجهات المسئولة – التكاليف

أكملت شهادة جامعية أو مدرسية او تتقن حرفة فى بلدك وتود الهجرة إلى ألمانيا للعمل والعيش فيها؟ وخصوصاً بعد دخول قانون الهجرة إلى ألمانيا للعمل الجديد بداية من مارس 2020 حيذ التنفيذ والذى ينص على السماح للذين ليس لديهم عقد عمل بعد فى ألمانيا بالتقدم للحصول على تأشيرة لمدة 6 أشهر للبحث عن عمل بشرط أن يمتلكوا مهارة مهنية أو حرفة من الحرف التي يحتاجها سوق العمل فى ألمانيا. متحمس للهجرة إلى ألمانيا والعمل بها إذا عليك بقراءة الشروط الواجب توفرها للحصول على فيزا الهجرة إلى ألمانيا للعمل :

الهجرة إلى ألمانيا للعمل – الشروط الواجب توفرها

1.الاعتراف بالمؤهلات الدراسية أو قابليتها للمقارنة مع الشهادات الدراسية الألمانية:

في بعض الحالات، ليس من الضروري الاعتراف بالشهادة. ولكن هناك بعض المهن التي تحتاج إلى الاعتراف، مثل، الطب، المحاماة، التمريض والهندسة. تسمى هذه المهن “المهن الخاضعة للتنظيم” “reglementierte Berufe“، ويجب أن تكون شهادة من يرغب الهجرة إلى ألمانيا للعمل في هذه المجالات معترف بها.

ليس مهما جدا الإعتراف بالشهادات ولكن هناك بعض المهن التى تتطلب الإعتراف بها مثل مجالات الطب والتمريض والهندسة والمحاماة التى تسمى المهن الخاضعة للتنظيم من قبل الدولة الإتحادية أو بالألمانية “reglementierte Berufe” وأيضا يلزم الإعتراف بالمؤهلات المهنية خاصة فى حال الرغبة فى الهجرة إلى ألمانيا للعمل فى ما يطلق علية مجال الحرف اليدوية أو بالألمانية “zulassungspflichtigten Handwerk

كذلك، يجب الاعتراف بالمؤهلات المهنية في حال العمل خاص بما يسمى بـ “الحرف اليدوية” “zulassungspflichtigten Handwerk“. إذا لم يكن مجال العمل الذى تقوم بة ليس من المهن الخاضعة للتنظيم فلن يتطلب منك التقديم للإعتراف بشهادتك ومع ذلك الإعتراف بالشهادات لن يكون جيدا لك فقط لمسارك المهنى ولكن أيضا يرفع من دخلك المادى فى ألمانيا.

ملاحظة: على من يريد الهجرة إلى ألمانيا للعمل بتأشيرة بحث عن عمل يحتاج هو أيضا الاعتراف بمؤهلاته التخصصية مقدماً.

على موقع وكالة العمل و التوظيف الإتحادية (Arbeitsagentur) (باللغة الألمانية والعربية أيضا) وموقع ec.europa.eu (باللغة الإنجليزية)، يمكن التحقق عما إن كانت شهادتك تندرج على قائمة الوظائف الخاضعة للتنظيم في ألمانيا أم لا.

موقع وكالة العمل و التوظيف الإتحادية باللغة العربية

الهيئات والمكاتب المسئولة عن الإعتراف بالشهادات والمؤهلات فى ألمانيا

بناءً على ما إذا كانت شهادة مدرسية أو شهادة أكاديمية أو شهادة مهنية، يتم تحديد الهيئات المختلفة المسؤولة عن إجراء الاعتراف.

تختلف الهيئات المسئولة عن الإعتراف بالشهادات والمؤهلات فى ألمانيا عما إن كانت شهادة مدرسة أم شهادة جامعية أو شهادة مهنية, فى ما يلى نتحدث عن كل منهم بالتفصيل:

إختر الولاية الألمانية لتحصل على معلومات عن الإعتراف والمكاتب المسئولة عنة بها
  • الشهادات المدرسية: 

يمكنك التعرف عما إذا كانت شهادتك المدرسية معترف بها فى الولايات الألمانية المختلفة والمسئول عن هذا الإجراء هم مكاتب الإعتراف بالشهادات أو بالألمانية “Zeugnisanerkennungsstelle” فى كل ولاية فيدرالية ألمانية, ويمكنك أن تجد المكتب المسئول عن الإعتراف فى قاعدة بيانات موقع anabin وهوجهة حكومية ألمانية تقدم قاعدة بيانات تحتوي على معلومات تبين مدى الإعتراف بالشهادة الثانوية وغيرها أيضا.

  • الشهادات الجامعية: 

يمكنك التعرف عما إذا كانت شهادتك الجامعية يمكن الإعتراف بها عن طريق المكتب المركزي للتعليم الأجنبي أو بالألمانية (“Zenteralstelle für auländisches Bildungswesen” أو ZAB). يحتفظ ZAB بقاعدة بيانات (anabin) حيث يمكن معرفة ما إذا كانت الشهادة معترف بها في ألمانيا. يمكن التقدم مباشرة للاعتراف بالشهادة في ZAB. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع www.kmk.org.

  • المؤهلات المهنية:

بكل سهولة يمكن زيارة موقع “Anerkennungs-Finder” وهو موقع متخصص فى البحث لك عن الجهة المسئولة عن الإعتراف بشهادتك المهنية لغرض الهجرة إلى ألمانيا للعمل. بكل سهولة يمكنك إدخال إسم الوظيفة أو الحرفة أو إختيار المهنة وإدخال إسم المدينة المراد العمل بها فى ألمانيا وسوف يتم إظهار الجهة او المكتب المسئول عن توثيق والإعتراف بالشهادات للمهن الحرفية. ويمكنك البحث أيضا على إسم المهنة الخاصة بك إن لم تكن متأكد من مسماها الوظيفة فى ألمانيا فى موقع BQ باللغة الألمانية والإنجليزية أيضا.

ملحوظة مهمة:

الجهات والمكاتب المسئولة عن توثيق الشهادات والمؤهلات فى ألمانيا توثق هذة الشهادات لكل الراغبين فى العمل فى ألمانيا من الأجانب سواء كانوا موجودين فعلا فى ألمانيا أو خارجها ولذلك ننصحك بالقراءة عن الولايات الألمانية والمقارنة بينهم لتحديد الولاية المراد العمل بها بعد الهجرة إلى ألمانيا.

الخطوة التالية بعد إيجاد المكتب أو الجهة المسئولة عن الإعتراف بالمؤهلات هى تقديم طلب الإعتراف بالشهادة أو المؤهل ويجب أيضا الأخذ فى الإعتبار بضع أشياء:

  1. إثبات إمكانية دفع ثمن إجراء الإعتراف بالمؤهل وهى تقريبا ما بين 100 لـ 600 يورو وتختلف من حالة إلى أخرى ويجب أن تكون جاهزاً لمصاريف أخرى مثل مصاريف الترجمة.
  2. تحضير كافة الشهادات والمؤهلات وشهادات الخبرة وترجمتها عند مترجم معتمد محلف من سفارة ألمانيا وتوثيقها فى الخارجية التابعين لبلدك وعلى أى حال عند التواصل مع المكاتب المسئولة عن إجراء الإعتراف بالشهادات يمكنك سؤالهم عن الأوراق أو الشهادات المطلوب ترجمتها بالتحديد.

وهذة الصورة تقدم لك كافة أو معظم الأوراق المطلوب تقديمها للإعتراف:

سوف تحصل على شهادة المعادلة أو ما تسمى بالألمانية “Gleichwertigkeitsbescheinigung” بعد قبول الإعتراف بمؤهلاتك وتعتبر مساوية للأشخاص الألمان الحاصلين على مثل شهاداتك.

2. تحتاج إلى التحدث باللغة الألمانية بشكل جيد بما فيه الكفاية:

اعتمادا على الأرض الألمانية التي تنوي العمل فيها، تحتاج إلى إثبات أن لديك مستوى اللغة الألمانية المطلوب سواء B1 أو B2 و C1 بحسب الإطار المرجعي الأوروبي.

ملحوظة: باقى شروط التقدم على فيزا الهجرة إلى ألمانيا للعمل هى شروط طبيعية ونجريها حتى عند التقدم للعمل فى بلداننا العربية.

3. يجب أن تكون في صحة جيدة:

تحتاج إلى تقديم شهادة صادرة عن طبيب معترف بة من السفارة أو من طبيب ألمانى تفيد بأنك لائق بدنياً وعقلياً وقادر على العمل.

4. يجب أن تكون جديرًا بالثقة:

من أجل إثبات أنك جدير بالثقة ، تحتاج إلى تقديم شهادة حسن سير وسلوك كما يطلق عليها فى بلداننا أوموافقة الشرطة. سيكون من الضروري إما شهادة موافقة الشرطة الصادرة في ألمانيا أو الصادرة في بلدك وهذة يجب إصدارها حتى وإن أردت العمل فى بلدك والتقدم إلى وظيفة أيضا.

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds
Share via