إقرأ
الرئيسية / الدراسة فى ألمانيا / كيف تحصل على تأشيرة (فيزا )الدراسة فى ألمانيا
deutsche Visa-تأشيرة الطالب

كيف تحصل على تأشيرة (فيزا )الدراسة فى ألمانيا

يجب أن يتقدم الراغب فى الدارسة فى ألمانيا على طلب للحصول على تأشيرة الدراسة في جامعاتها ومعاهدها. وتأتي هذه الخطوة بعد حصول الطالب على مستوى اللغة الألمانية المطلوب إذا أراد تكملة دراستة الجامعية فى ألمانيا و أيضا أن يحصل على القبول الجامعي واستكماله باقي الخطوات الأخرى المطلوبة. غير أن عملية تقديم طلب الحصول على تأشيرة السفر إلى ألمانيا من أجل الدراسة تتطلب بدء التحضير لها في وقت مبكر، لأنه غالباً ما تستغرق دراسة طلب الحصول على تأشيرة السفر بغرض الدراسة عدة أشهر وتصل إلى 3 أشهر بحسب تصريحات الخارجية الألمانية.

deutsche Visa-تأشيرة الطالب

شروط تقديم طلب تأشيرة دراسة

يجب على الطلبة من جميع أنحاء العالم العربي الحصول على فيزا الدراسة في المانيا كما يجب عليهم التقدم لإصدارها عبر السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدانهم. وتبلغ رسوم الطلب 60 يورو.

قبل أن نتحدث عن شروط تقديم طلب تأشيرة الدراسة لسفارة ألمانيا فى بلدك يجب أن تعرف أن هناك ثلاثة أنواع لتأشيرة الدراسة:

1 .تأشيرة دراسة اللغة الألمانية مثلا الإنضمام إلى دورات تعلم اللغة الألمانية بدون دراسة جامعية أخرى.
2 .تأشيرة دراسة في حالة حصولك على شهادة القبول من قبل الجامعة أو الكلية.
3 .تأشيرة دراسة مع عدم وجود شهادة القبول من قبل الجامعة أو الكلية.

شروط التقديم على فيزا دراسة اللغة الألمانية فى ألمانيا

شروط التقديم على تأشيرة دراسة اللغة الألمانية فى ألمانيا بدون دراسة جامعية أخرى:

• مل استمارتين بالكامل باللغة الأنجليزية فقط (طلب تأشيرة الإقامة لأكثر من 3 أشهر).
• احضار صورتين شمسيتين على أن لا تكون أقدم من 6 أشهر (شروط الصورة  كاملة تجدها في موقع سفارة ألمانيا فى بلدك ).
• احضار جواز السفر مع 3 نسخ منه ويجب أن لا يكون جواز السفر أقدم من 10 سنوات، كما يجب أن يكون تاريخ انتهاء جواز السفر ليس أقل من 3 أشهر, يجب أن يحتوي جواز السفر على الأقل على صفحتين متقابلتين و غير مسنخدمتين.
• إثبات وجود أرصدة كافية لتغطية جميع النفقات (نسخة من كشف حساب البنك الشخصي للأشهر الثلاثة الأخيرة قبل التقديم ) أو إثبات وجود حساب بنكى مجمد أو وديعة (Sperrkonto ) مع حد أدنى للرصيد 8640 يورو سنويا.

Sperrkont-وديعة أو حساب مغلق

ماهو الحساب البنكى المجمد (Sperrkonto ) 

يلجئ معظم الطلاب إلى فتح حساب بنكي مجمد على سبيل المثال لدى البنك الألماني (Deutsche Bank) أو لدى موقع فينتيبا “Fintiba” وهو موقع إلكتروني يستخدمه الطلاب لفتح حساب بنكي بأنفسهم. وللاطلاع على الوثائق اللازمة لفتح الحساب البنكي المجمد، يمكنك زيارة موقع “Fintiba”سوف تجد العنوان البريدي للبنك لإرسال الوثائق المطلوبة لفتح حساب, تستغرق عملية فتح حساب بنكي مجمد عادة حوالي أسبوع، إلا أن هذه المدة يمكن أن تمتد في بعض الأحيان إلى أطول من ذلك. يقوم البنك بعد استلام الوثائق والاستمارات الضرورية بفتح الحساب مقابل رسوم تتراوح بين 50 و 150 يورو. ويمكن للطالب بعد وصوله ألمانيا  التصرف في المبلغ المودع في الحساب البنكي المجمد، دون تخطي المبلغ المحدد شهرياًالذى يبلغ حوالي 733 يورو .
• إذا كانت تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة من قبل الوالدين أو الكفيل:
احضار ما يؤكد بأنهم سوف يغطون كافة تكاليف الدراسة في ألمانيا.إذ يجب إثبات من خلال كشف حساب البنك أنهم يستطيعون دفع ما يعادل 720 يورو شهريا أو فى حالة وجود كفيل فى ألمانيا يتقاضى أجرا جيدا شهريا أن يتعهد من خلال شهادة التزام رسمى (Verpflichtungserklärung )بدفع المبلغ شهريا.
• احضار شهادة التأمين الصحي السارية ، على أن لا تقل مدة سريانها عن الأشهر الثلاثة الأولى لفترة الأقامة، الحد الأدنى لقيمة التغطية التأمينية 30 ألف يورو ويجب أن يكون هناك مكتب تابع لشركة التأمين في إحدى الدول الأعضاء في اتفاقية الشنجن.
• إثبات مكان السكن لفترة دورة تعلم اللغة.
• احضار رسالة شخصية عن أسباب رغبتك فى دراسة اللغة الألمانية في ألمانيا.
• احضار رسالة القبول من معهد أو جامعة التى ستدرس بها اللغة الألمانية (يجب أن تكون عدد ساعات الدراسة 18 ساعة على الأقل أسبوعيا).
• احضار موافقة على أجازة مدة الدورة من العمل إذا كنت موظفا.

شروط التقديم على تأشيرة دراسة في حالة حصولك على شهادة القبول من قبل الجامعة أو الكلية:

هى هى نفس الشروط السابقة ولكن ما يميزك أنت أنك حصلت على شهادة القبول من الجامعة المراد الدراسة بها فعليك احضار رسالة القبول أيضا  التى تسمى (Zulassungsbescheinigung).

شروط التقديم على تأشيرة دراسة مع عدم وجود شهادة القبول من قبل الجامعة أو الكلية:

 الأمر صعب قليلا معك فعليك الإلتزام بكل ما سبق و زيادة على ذلك :

  • إحضار شهادة المدرسة الثانوية المصدقة و نسختين منها تؤهلك للدراسة في ألمانيا.
  • إثبات مهارات اللغة الألمانية أو ما يثبت التقديم على دورة مكثفة للغة على أن لا تقل مدة الدراسة عن 18 ساعة في الأسبوع وليس أقل من 4 أشهر .
  •  إحضار وثيقة التسجيل أو المراسلات من معهد أو جامعة في ألمانيا.

قد تصدم بعد قراة هذا المقال ولكن كل شئ جديد صعب وإذا كان هدفك الدراسة فى ألمانيا فأجعلة دائما أمام عينيك وكل صعب يهون ,وإذا وصلت لنهاية هذا المقال فهذا يعنى أن هدفك فعلا الدراسة فى ألمانيا فأتمنى لك التوفيق فى طريق الدراسة فى ألمانيا بلد العلم والعلماء وأعلم أن ألمانيا بعد كل هذة الشروط ما تزال الدراسة فيها أقل تكلفة بكثير من نظيرتها البريطانية أو الأمريكية.

شاهد أيضاً

مستوى-اللغة-المطلوب-للدراسة-فى-ألمانيا

مستوى اللغة المطلوب للدراسة فى ألمانيا

يعد مستواك اللغوى ومدى إتقانك للغة الألمانية من أهم أسباب قبول طلبك للتقدم لجامعة أو …

2 تعليقان

  1. موضوع مفيد جدا شكرا ليك

    • لا شكر على واجب المهم أن تكون قد أستفدت وبما أنك قرأت هذا المقال فأنت مقدم على السفر للدراسة فى ألمانيا أتمنى لك التوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حق النسخ والنشر محفوظ