السكن وتصريح الإقامة والحساب البنكى ورخصة القيادة للطلاب الأجانب فى ألمانيا

هناك خطوات ضرورية للطلاب الأجانب فى ألمانيا بعد وصولهم في الأسابيع الأولى إلى القيام بها فى البداية. تبدأ هذة الخطوات بتسجيل مكان السكن والحصول على تصريح الإقامة. فيما يلي نستعرض معا هذة الخطوات بالتفصيل ونتعرف على الوثائق المطلوبة للقيام بها؟

تسجيل السكن للطلاب الأجانب فى ألمانيا

يجب على الطلاب الأجانب بعد وصولهم إلى ألمانيا إنجاز بعض الخطوات الضرورية التي قد تأخذ الكثير من الوقت في حالة عدم معرفتهم مسبقاً بالوثائق اللازمة والجهات الإدارية المعنية بها. ويعد العثور على السكن وتسجيل مكان الإقامة أولى هذة الخطوات التي ينبغي على الطالب القيام بها فور وصوله ألمانيا. وتعد هذه الخطوة ضرورية ليس فقط للطلاب الأجانب الجدد ولكن أيضا لكل شخص انتقل للعيش في ألمانيا حيث يجب عليه إخطار مصلحة تسجيل السكن Einwohnermeldeamt.

وكما الحال مع الألمان أيضا يجب على أي شخص ينتقل إلى شقة أو منزل جديد إبلاغ السلطات بمكان إقامته الجديد في أسرع وقت ممكن. إذ يجب علية زيارة مكتب تسجيل السكن في غضون الأسبوع الأول بعد الانتقال و تمنح بعض البلديات والمدن السكان الجدد أسبوعين للقيام بذلك. وإذا لم تسجل سوف تدفع غرامة.

وعند التوجه إلى هناك يتوجب على الساكن الجديد أو الطالب تعبئة استمارة التسجيل Anmeldeformular وبعدها يحصل على تأكيد التسجيل Meldebescheinigung . تثبت هذه الوثيقة مقر الإقامة الرسمي لكل شخص في ألمانيا.

مكتب تسجيل السكان das Einwohnermeldeamt مسؤول عن الأمور المتعلقة بالإقامة. في بعض الأماكن يُطلق علية أيضًا اسم مكتب المواطنين Bürgerbüro أو مكتب المنطقة Bezirksamt.

يمكنك البحث عن مكتب تسجيل السكان فى مدينتك الألمانية الجديدة عبر أداة البحث عن هذة المكاتب أونلاين المقدمة من موقع Umziehen.de الخدمة المقدمة من البريد الألمانى Deutsche Post.

وبحسب موقع الدراسة في ألمانيا يتوجب على الطالب الحفاظ على هذه الوثيقة لانها تبنى عليها أيضا التسجيل فى أمور أخرى مثل فتح حساب بنكي وتقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة. ولتسجيل مكان الإقامة لدى مصلحة تسجيل السكن يحتاج الطالب بالأساس إلى وثيقتين ضروريتين وهما جواز سفر ساري المفعول مرفق بتأشيرة السفر والوثيقة الثانية هي عقد إيجار السكن. ويمكن أن تُطلب وثائق أخرى من الطالب عند تسجيل مكان السكن مثل وثيقة الالتحاق بالجامعة Immatrikulationsbescheinigung. ولهذا ينصح موقع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) الطلبة الأجانب بالاستفسار عن الوثائق اللازمة لتسجيل مكان الإقامة وكذلك عن المصلحة المسؤولة عن ذلك من المكتب الدولي Akademischen Auslandsamt التابع للجامعة المعنية.

الحصول على تصريح الإقامة للطلاب الأجانب فى ألمانيا

الخطوة التالية الضرورية أيضا التي يجب على الطلبة الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي القيام بها فور وصولهم ألمانيا هي تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة لدى مكتب شؤون الأجانب Ausländerbehörde. ويكون  تصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis مخصصاً لغرض الدراسة في ألمانيا فقط إذ يحصل الطلبة الأجانب الحاصلين على القبول الجامعي على تصريح للإقامة في ألمانيا لاجل الدراسة و في حالة عدم حصولهم بعد على القبول الجامعي يمكنهم الحصول على تصريح الإقامة لاجل التقديم للدراسة في ألمانيا والذي يمكن تغييره فيما بعد إلى تصريح للإقامة لاجل الدراسة. وقد عرضموقع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) الوثائق اللازمة عند طلب الحصول على تصريح الإقامة للطلاب الأجانب في ألمانيا وهي كالتالي:

  1. تأشيرة الدارسة فى ألمانيا وجواز السفر
  2. صور بيومترية الخاصة بجواز السفر
  3. إثبات الاشتراك في التأمين الصحي فى ألمانيا
  4. وثيقة تأكيد تسجيل الإقامة  Meldebescheinigung
  5. عقد إيجار السكن
  6. وثيقة الالتحاق بالجامعة في ألمانيا Immatrikulationsbescheinigung
  7. وثيقة إثبات تمويل الدراسة
  8. إحضار مبلغ 110 يورو أو أكثر عند التقديم على طلب الحصول على تصريح الإقامة وعند تمديد تصريح الإقامة حوالي 80 يورو.

يحصل الطالب على تصريح إقامة بغرض الدراسة لمدة عام أو عامين ويجب تمديده في الوقت المناسب قبل انقضاء المدة الزمنية. ويتوقف قرار تمديد تصريح الإقامة على مستوى التحصيل الدراسي للطالب ومدى جديته في ذلك. ويستغرق الحصول على تصريح الإقامة الإلكترونى Elektronische Aufenthaltstitels من 4 إلى 6 أسابيع.

فتح حساب بنكى للطلاب الأجانب فى ألمانيا

يلجئ معظم الطلاب إلى فتح حساب بنكي مجمد على سبيل المثال لدى البنك الألماني Deutsche Bank أو لدى موقع فينتيبا Fintiba أو موقع إكسباتريو Expatrio وهم مواقع إلكترونية يستخدمها الطلاب لفتح حساب بنكي بأنفسهم. وللاطلاع على الوثائق اللازمة لفتح الحساب البنكي المجمد، يمكنك زيارة موقع Fintiba وموقع Expatrio سوف تجد العنوان البريدي للبنك لإرسال الوثائق المطلوبة لفتح حساب, تستغرق عملية فتح حساب بنكي مجمد عادة حوالي أسبوع، إلا أن هذه المدة يمكن أن تمتد في بعض الأحيان إلى أطول من ذلك. يقوم البنك بعد استلام الوثائق والاستمارات الضرورية بفتح الحساب مقابل رسوم تتراوح بين 50 و 150 يورو. ويمكن للطالب بعد وصوله ألمانيا التصرف في المبلغ المودع في الحساب البنكي المجمد، دون تخطي المبلغ المحدد شهرياً الذى يبلغ حوالي 733 يورو .

رخصة القيادة للطلاب الجدد فى ألمانيا

إن كنت تمتلك رخصة قيادة أجنبية وغير أوروبية فيمكنك القيام بتحويل رخصة القيادة هذة من بلدك إلى رخصة قيادة ألمانية. فرخصة القيادة الأجنبية تكون في العادة صالحة لمدة زمنية تصل إلى ستة أشهر في ألمانيا. وخلال هذه المدة الزمنية يجب على الطالب تحويل رخصة القيادة القادم بها من بلدة إلى رخصة قيادة ألمانية قبل انقضاء مدة صلاحيتها وإلا سيتوجب عليه الحصول على رخصة قيادة ألمانية جديدة عند انقضاء صلاحيتها.

إذا كان لديك رخصة قيادة دولية فلا داعي لترجمة رخصة القيادة ولكن يجب أن تترجم رخصك إلى الألمانية إذا كانت لم تصدر في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي (EU) أو دولة طرف في اتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) (أيسلندا ، ليختنشتاين ، النرويج) أوغير مكتوبة باللغة الألمانية. تقبل الترجمات التى أصدرها نوادي السيارات الألمانية أو المعترف بها دوليًا في البلد الذي تم إصدار رخصة القيادة فيه والهيئات الرسمية في البلد الذي تم إصدار رخصة القيادة فيه أوالمترجمين المحلفين المعينين من قبل السفارة.

وللطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بعملية تحويل رخص القيادة الأجنبية  في ألمانيا يمكن زيارة موقع الوزارة الاتحادية للنقل والبنية التحتية الرقمية.

Looks like you have blocked notifications!
موقع السعودية بار. نت

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds
Share via