الرئيسية / الدراسة فى ألمانيا / التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland وأنواعة * تحديث 2019
التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland 2019

التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland وأنواعة * تحديث 2019

التأمين الصحى فى ألمانيا

Versicherung in Deutschland

بداية من 1.1.2009 يلزم على كل مقيم إقامة دائمة أو قصيرة الاشتراك في نظام التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland , فـ التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland يعتبر إلزاميا بالقانون وينقسم التأمين الصحى فى ألمانيا إلى نظام إلزامى عام ويعرف بـ GKV والتأمين الصحى الخاص ويعرف بـ PKV .

الفرق بين التأمين الصحى الإلزامى GKV والخاص PKV فى ألمانيا

اولا التأمين الصحى الالزامى GKV :

يحدد التأمين الصحى فى ألمانيا على أساس مستوى الدخل للفرد ويستقطع من دخل الفرد نسبة مقدارها  14,6 بالمائة ويتقاسم الموظف أو العامل هذة النسبة مع صاحب العمل او الشركة بمعنى يدفع العامل او الموظف نسبة 7,3 بالمائة والجزء الأخر يدفعها صاحب العمل يفرض كل صندوق تأمين صحي مبلغ إضافي تختلف قيمته حسب مجال العمل، بحيث لا يدفعه سوى العاملين. ويمكن أن يشترك كل أفراد العائلة فى التأمين الصحى الإلزامى وبدون رسوم إضافية بشرط أن يكون أحد أفراد العائلة مشتركًا في نظام التأمين الصحي ويشمل التأمين الصحى الإلزامى فى ألمانيا كل الموظفين الذين لم يتجاوزوا حد الـ 4.500 يورو شهرياً و العاطلين المستفيدين من إعانة البطالة والمتقاعدين الذين أتموا مدة التأمين.

يمكن للمرء إختيار شركة التأمين الصحى التى يرغب فى التأمين معها وتختلف الرسوم والخدمات حسب ما يدفعة المرء إضافيا إلا أن هذة الشركات تخضع للدولة فى تنفيذ الخدمات الطبية الأساسية وينبغي أن توفرها جميعا. بعد تقديم الطلب إلى شركة التأمين، يحصل المؤمن علية على بطاقة التأمين الصحي الإلكترونية. التي يجب أن تكون معة دائما عند زيارة الطبيب أو المستشفى وعند صرف الدواء.

قد يحدث في بعض الأحيان أن يوصي الطبيب بدواء لا يقوم التأمين الصحي بتغطيته فيجب أن يتحمل المريض ثمنة إذا رغب فى ذلك ويبلغ الطبيب المريض عادة عندما تكون هناك أية نفقات إضافية لا يغطيها التأمين.

ثانيا التأمين الصحى الخاص PKV :

كما ذكرنا سابقا أن التأمين الصحى فى ألمانيا إلزامى على الجميع ولكن يحق لمن يتجاوز دخولهم الـ 5000 يورو شهريا أو 60.750 يورو سنويا أن يشتركوا في نظام التأمين الصحي الخاص ويجب أن يقدم المرء طلب للإعفاء من التأمين الصحة الإلزامى أولا قبل التقديم على الـتأمين الصحى الخاص, عند طلب الاشتراك في نظام التأمين الصحي الخاص يجرى فحص صحى شامل قبل تحديد نوع الإشتراك.

ويتحدد اشتراك التأمين الصحي الخاص حسب الحالة الصحية والعمر وكذلك نوعية الخدمات المقدمة بغض النظر عن إجمالي الدخل. يتمتع كل مشترك في ذلك النوع من التأمين بامتيازات مختلفة

حيث أن الخدمات المُقدمة من التأمين الصحي الخاص تتفوق على التأمين الصحي العام بأنها أكثر وأشمل من حيث الشمولية والتجهيزات وحرية الإختيار من مستشفيات وأطباء وحتى فى حالة الدفع يقوم الشخص المؤمن عليه بسداد كل تكاليف العلاج مقدمًا. ثم يتحمل التأمين دفعها عند تقديم فواتير بذلك وفى الخارج يكون هذا التأمين ساريا أيضا.

التأمين الصحي للطلبة الأجانب في ألمانيا

يجب على جميع الطلبة الأجانب المسجلون في إحدى الجامعات أو المعاهد العليا بألمانيا أن يكونوا مشتركين في تأمين صحي، وهذا شرط من شروط الحصول على تأشيرة الدراسة فى ألمانيا فعلى الطالب احضار شهادة التأمين الصحي سارية ، على أن لا تقل مدة سريانها عن الأشهر الثلاثة الأولى لفترة الأقامة، الحد الأدنى لقيمة التغطية التأمينية 30 ألف يورو ويجب أن يكون هناك مكتب تابع لشركة التأمين في إحدى الدول الأعضاء في اتفاقية الشنجن أو التقديم على التأمين الصحى فى ألمانيا سواء فى التأمين الصحى القانونى أو الخاص فى شركة من شركات التأمين الصحى فى خلال 30 يوم من الوصول, إلا الطلبة الذين بلغوا الــ 30 سنة، أو من أنهوا 14 فصلاً دراسيًا فهم لا يؤمن عليهم تأمين حكومى بموجب القانون، وعليهم التسجيل في نظام التأمين الصحى الخاص، وينطبق الوضع كذلك على الملتحقين بدورات اللغة التمهيدية في ألمانيا, ويبلغ إشتراك التأمين الصحى الحكومى فى ألمانيا للطلاب تحت 30 سنة 87 يورو .

وهناك دول عربية وهم تونس والمغرب يمكن لهم أن يستخدموا التأمين الصحى فى ألمانيا من دون إشتراكهم بة إن كان مؤمن عليهم فى بلادهم فتأمين بلادهم مقبول فى ألمانيا ويتم إعفاء الطلبة القادمين من هذه البلدان من التأمين الصحي الإلزامى في ألمانيا، في حالة تقديمهم لإثبات على اشتراكهم في التأمين الصحي في بلدهم ولا يشترط أن يكون ما يشملة تأمين بلادهم يقدم لهم فى ألمانيا وغالبا لا يلبى احتياجات الطالب أو ما يوفره له التأمين الصحي في ألمانيا.

وتبلغ رسوم اشتراك الطلاب في مؤسسات التأمين الصحي الحكومية حوالي 80 يورو شهرياً إلى حين بلوغهم سن الثلاثين أو إنهائهم 14 فصلاً دراسياً في الجامعة. بعد ذلك ترتفع رسوم الاشتراك إلى 160 يورو شهريا على الأقل.

ملحوظة:

التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland مهم جدا لكل الطلبة والمقيمين لإرتفاع أسعار الرعاية الطبية فى المستشفيات الالمانية من دون تأمين.

المراجع:

krankenkassenzentrale.de

شاهد أيضاً

النشيد-الوطني-الألماني

النشيد الوطني لألمانيا-كيف تجهز نفسك لأختبار الحصول على الجنسية الالمانية

النشيد الوطني لألمانيا-كيف تجهز نفسك لأختبار الحصول على الجنسية الالمانية   Einigkeit und Recht und …

يهمنا رأيــك