التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland وأنواعة

التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland وأنواعة

التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland

بداية من 1.1.2009 يلزم على كل مقيم إقامة دائمة أو قصيرة الاشتراك في نظام التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland , فـ التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland يعتبر إلزاميا بالقانون وينقسم التأمين الصحى فى ألمانيا إلى نظام إلزامى عام ويعرف بـ GKV والتأمين الصحى الخاص ويعرف بـ PKV .

الفرق بين التأمين الصحى الإلزامى GKV والخاص PKV فى ألمانيا

اولا التأمين الصحى الالزامى GKV :

يحدد التأمين الصحى فى ألمانيا على أساس مستوى الدخل للفرد ويستقطع من دخل الفرد نسبة مقدارها  14,6 بالمائة ويتقاسم الموظف أو العامل هذة النسبة مع صاحب العمل او الشركة بمعنى يدفع العامل او الموظف نسبة 7,3 بالمائة والجزء الأخر يدفعها صاحب العمل يفرض كل صندوق تأمين صحي مبلغ إضافي تختلف قيمته حسب مجال العمل، بحيث لا يدفعه سوى العاملين. ويمكن أن يشترك كل أفراد العائلة فى التأمين الصحى الإلزامى وبدون رسوم إضافية بشرط أن يكون أحد أفراد العائلة مشتركًا في نظام التأمين الصحي ويشمل التأمين الصحى الإلزامى فى ألمانيا كل الموظفين الذين لم يتجاوزوا حد الـ 4.500 يورو شهرياً و العاطلين المستفيدين من إعانة البطالة والمتقاعدين الذين أتموا مدة التأمين.

يمكن للمرء إختيار شركة التأمين الصحى التى يرغب فى التأمين معها وتختلف الرسوم والخدمات حسب ما يدفعة المرء إضافيا إلا أن هذة الشركات تخضع للدولة فى تنفيذ الخدمات الطبية الأساسية وينبغي أن توفرها جميعا. بعد تقديم الطلب إلى شركة التأمين، يحصل المؤمن علية على بطاقة التأمين الصحي الإلكترونية. التي يجب أن تكون معة دائما عند زيارة الطبيب أو المستشفى وعند صرف الدواء.

قد يحدث في بعض الأحيان أن يوصي الطبيب بدواء لا يقوم التأمين الصحي بتغطيته فيجب أن يتحمل المريض ثمنة إذا رغب فى ذلك ويبلغ الطبيب المريض عادة عندما تكون هناك أية نفقات إضافية لا يغطيها التأمين.

ثانيا التأمين الصحى الخاص PKV :

كما ذكرنا سابقا أن التأمين الصحى فى ألمانيا إلزامى على الجميع ولكن يحق لمن يتجاوز دخولهم الـ 5000 يورو شهريا أو 60.750 يورو سنويا أن يشتركوا في نظام التأمين الصحي الخاص ويجب أن يقدم المرء طلب للإعفاء من التأمين الصحة الإلزامى أولا قبل التقديم على الـتأمين الصحى الخاص, عند طلب الاشتراك في نظام التأمين الصحي الخاص يجرى فحص صحى شامل قبل تحديد نوع الإشتراك.

ويتحدد اشتراك التأمين الصحي الخاص حسب الحالة الصحية والعمر وكذلك نوعية الخدمات المقدمة بغض النظر عن إجمالي الدخل. يتمتع كل مشترك في ذلك النوع من التأمين بامتيازات مختلفة

حيث أن الخدمات المُقدمة من التأمين الصحي الخاص تتفوق على التأمين الصحي العام بأنها أكثر وأشمل من حيث الشمولية والتجهيزات وحرية الإختيار من مستشفيات وأطباء وحتى فى حالة الدفع يقوم الشخص المؤمن عليه بسداد كل تكاليف العلاج مقدمًا. ثم يتحمل التأمين دفعها عند تقديم فواتير بذلك وفى الخارج يكون هذا التأمين ساريا أيضا.

التأمين الصحي للطلبة الأجانب في ألمانيا

يجب على جميع الطلبة الأجانب المسجلون في إحدى الجامعات أو المعاهد العليا بألمانيا أن يكونوا مشتركين في تأمين صحي، وهذا شرط من شروط الحصول على تأشيرة الدراسة فى ألمانيا فعلى الطالب احضار شهادة التأمين الصحي سارية ، على أن لا تقل مدة سريانها عن الأشهر الثلاثة الأولى لفترة الأقامة، الحد الأدنى لقيمة التغطية التأمينية 30 ألف يورو ويجب أن يكون هناك مكتب تابع لشركة التأمين في إحدى الدول الأعضاء في اتفاقية الشنجن أو التقديم على التأمين الصحى فى ألمانيا سواء فى التأمين الصحى القانونى أو الخاص فى شركة من شركات التأمين الصحى فى خلال 30 يوم من الوصول, إلا الطلبة الذين بلغوا الــ 30 سنة، أو من أنهوا 14 فصلاً دراسيًا فهم لا يؤمن عليهم تأمين حكومى بموجب القانون، وعليهم التسجيل في نظام التأمين الصحى الخاص، وينطبق الوضع كذلك على الملتحقين بدورات اللغة التمهيدية في ألمانيا, ويبلغ إشتراك التأمين الصحى الحكومى فى ألمانيا للطلاب تحت 30 سنة 87 يورو .

وهناك دول عربية وهم تونس والمغرب يمكن لهم أن يستخدموا التأمين الصحى فى ألمانيا من دون إشتراكهم بة إن كان مؤمن عليهم فى بلادهم فتأمين بلادهم مقبول فى ألمانيا ويتم إعفاء الطلبة القادمين من هذه البلدان من التأمين الصحي الإلزامى في ألمانيا، في حالة تقديمهم لإثبات على اشتراكهم في التأمين الصحي في بلدهم ولا يشترط أن يكون ما يشملة تأمين بلادهم يقدم لهم فى ألمانيا وغالبا لا يلبى احتياجات الطالب أو ما يوفره له التأمين الصحي في ألمانيا.

وتبلغ رسوم اشتراك الطلاب في مؤسسات التأمين الصحي الحكومية حوالي 80 يورو شهرياً إلى حين بلوغهم سن الثلاثين أو إنهائهم 14 فصلاً دراسياً في الجامعة. بعد ذلك ترتفع رسوم الاشتراك إلى 160 يورو شهريا على الأقل.

أفضل شركات التأمين الصحى للطلبة الأجانب فى ألمانيا

إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا كطالب أجنبى، فأنت تحتاج دائمًا إلى تأمين صحي. جميع الطلاب المسجلين تقريبًا مؤمن عليهم إلزاميًا بحسب مواد القانون (SGB V ، الفقرة 5 ، الفقرة 1 ، 9) ، مما يعني أن جميع الطلاب مؤمن عليهم لدى شركة تأمين صحي قانونية. إثبات التأمين الصحي إلزامي للتسجيل فى الجامعة أو أى معهد دراسى فى ألمانيا وحتى المدارس. أمثلة عن شركات التأمين الصحي الإلزامى : AOK و BARMER و DAK و HEK و KKH و IKK والعديد من شركات التأمين الصحي التابعة للتأمين Krankekassen. يمكنك التقدم للحصول على العضوية لمعظم شركات التأمين الصحي الإلزامى GKV عبر الإنترنت ولكن أسعارهم غالية جدا بالمقارنة مع شركات التأمين الخاصة PKV التى منها ما يوفر أنظمة تأمين خاص بالطلبة الاجانب فى ألمانيا وسوف نفرق بين أهم شركات التأمين الصحى فى ألمانيا للطلبة من حيث الأسعار وما تقدمة من خدمات.

شركة التأمين الصحى الخاص PKVالإشتراك الشهرى
Fintiba
معلومات أكثر
€ 33.10
EDUCARE24
معلومات أكثر
€ 33
شركة التأمين الصحى الإلزامى Krankenkassen GKVالإشتراك الشهرى
TK – Techniker Krankenkasse€ 105,80
AOK Baden Württemberg € 107,29
Barmer€ 108,77
DAK – Gesundheit€ 111,75
KKH – Kaufmännische Krankenkasse€ 111,75

ما ننصح بة هو شركات التأمين الصحى الخاص فهى الأرخص والأسهل فى التقديم والسرعة فى الحصول على التأمين الصحى وكارت زيارة الأطباء فيمكنك زيارة أحد المواقع السابق ذكرهم والتقديم فى واحد منهم ونبدأ بموقع educare24 فهو موقع تابع لـ DR.Walter ذو الخبرة والسمعة الطيبة فى مجال إستخراج الفيزا وفتح حساب بنك مجمد والتأمين الصحى للطلبة الاجانب القادمين للدراسة فى ألمانيا وقد تحدثنا سابقا عنة وعن كيفية فتح حساب بنكى مجمد على Xpatrio واحدة من شركائة أيضا.

ما يقدمة لك التأمين الصحى من موقع educare24

شركات التأمين الصحى فى ألمانيا للطلبة
ما يقدمة لك نظام التأمين الصحى الخاص

ما يقدمة لك نظام small كافى جدا لتحمل تكاليف زيارة الطبيب فى العيادات الخارجية والداخلية أى الإقامة فى المستشفى والأدوية (حتى 250 يورو) حتى متابعة الحمل والحمل والتطعيمات أما إن أردت نظام اكثر شمولية المتحمل لكافة النفقات حتى الحوادث ونفقات الجنازة لاقدر اللة فنظام Medium أفضل لك وهو ما ينصح بة الموقع.

نفس المميزات يقدمها موقع Fintiba مع نظام Fintiba Plus الذى يشمل أيضا حساب البنك المجمد وبنفس سعر xpatrio ولن تدفع أول ثلاثة أشهر وفى حالة حجز هذا النظام سوف تحصل على خصم 110 يورو.

شركات التأمين الصحى فى ألمانيا للطلبة Fintiba Plus Paket
نظام Fintiba Plus Paket للطلبة شامل حساب البنك المجمد والتأمين

ملحوظة:

التأمين الصحى فى ألمانيا Versicherung in Deutschland مهم جدا لكل الطلبة والمقيمين لإرتفاع أسعار الرعاية الطبية فى المستشفيات الألمانية من دون تأمين.

المراجع:

krankenkassenzentrale

Looks like you have blocked notifications!