تعلم اللغة الألمانية : دليل المبتدئين الكامل لتعلم اللغة الألمانية بسرعة

تعلم اللغة الألمانية :دليل المبتدئين الكامل لتعلم اللغة الألمانية بسرعة

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو تعلم-اللغة-الألمانية.png

“Rindfleischetikettierungsueberwachung saufgabenuebertragungsgesetz”

تعلم اللغة الألمانية :

كما ترى هذة كلمة فى اللغة الألمانية أو على الأقل كانت حتى عام 2013 وتشير هذة الكلمة المكونة من 63 حرفًا إلى “قانون مراقبة تصنيف لحوم البقر” حتى أسقطت من لوائح الإتحاد الأوروبى , معظمنا سئل قبل البدأ فى تعلم اللغة الألمانية والمعظم صدم بإخبارة أن تعلم اللغة الألمانية أمر صعب حقا , أو ربما شعرت بهذا الإحساس تلقائيا عندما سمعت الألمان يتحدثون , كلمة ألمانية طويلة مثل هذة كافية لتؤكد إفتراضاتك المسبقة وتبعدك عن تعلم اللغة الألمانية بحثا عن لغة أسهل ولكن دعنى أوضح لك فى هذا المقال بعض الأشياء التى يجب عليك معرفتها عزيزى المقبل على تعلم اللغة الألمانية :

لماذا-تعلم-اللغة-الألمانية2

هل فعلا تعلم اللغة الألمانية صعب؟

لا ليس كما يبدو لك أو ما يقال عن صعوبة تعلم اللغة الألمانية فهذة خرافة , فتعلم أى لغة يتطلب منك وقتا كافيا بمواعيد محددة وإلتزاما وإصرارا على إكمال التعلم , فأمتلاك الدافع القوى والعمل الجاد لتحقيق هدفك هو كل ما يلزمة الأمر .

دعنا نكون منصفين :

من سوف يجد صعوبة أكبر عند تعلم اللغة الألمانية هل نحن أم الصينيون أو اليابانيون , هم طبعا , فمعظم العرب تعلموا من صغرهم لغات أجنبية أخرى إما الإنجليزية أو الفرنسية ولأن اللغة الألمانية هي جزء من اللغات الجرمانية التي تشترك في الكثير من أوجه التشابه مع اللغات الجرمانية الأخرى مثل الإنجليزية , إذا فتعلمها لن يكون صعبا بالمقارنة مع جنسيات أخرى.

الألمانية والإنجليزية متشابهتان :

العديد من الكلمات تبدو مشابهة للكلمات الإنجليزية المكافئة ، لأن اللغتين تشتركان في نفس “العائلة اللغوية”, انظر إلى هذه الكلمات:

Haus = house, Buch = book, Finger = finger, Hand = hand,Name = name, Mutter = mother, schwimmen = swim,singen = to sing, kommen = to come, blau = blue, alt = old,windig = windy.

لماذا تعلم اللغة الألمانية بالذات ؟

هناك العديد من الأسباب لـ تعلم اللغة الألمانية – أدناه نسلط الضوء على 15 من هذه الأسباب:

اللغة الألمانية لغة المال والإقتصاد

تعلم اللغة الألمانية 0

ألمانيا هي ثاني أكبر مصدر في العالم. يحتل الاقتصاد الألماني المرتبة الأولى في أوروبا ويحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم. إن اقتصادها مماثل لاقتصاد جميع دول العالم الناطقة بالإسبانية مجتمعة. ألمانيا هي موطن لكثير من الشركات الدولية. الاستثمار المباشر من ألمانيا في الولايات المتحدة هو أكثر من عشرة مليارات دولار.

ووجود اللغة الألمانية كمهارة فى سيرتك الذاتية أوCV هو مؤهل لك للحصول على وظيفة ذات مرتب عالى نسبيا فى هذة الشركات العالمية وفى بلدك بدون السفر إلى ألمانيا أيضا ولهذا عليك تعلم اللغة الألمانية .

اللغة الألمانية لغة التقدم العلمى 

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو تعلم-اللغة-الألمانية.4.png

الألمانية لديها أكبر عدد من الناطقين بها في الاتحاد الأوروبي (أكثر بكثير من الإنجليزية أو الإسبانية أو الفرنسية). تعتبر اللغة الألمانية من بين اللغات العشر الأكثر شيوعًا في العالم. وهي أيضًا لغة مشتركة في أوروبا الوسطى والشرقية. وأما “كل الألمان يتحدثون الإنجليزية ” ليست حقيقية 100% مع أن 22 جائزة نوبل في الفيزياء و 30 في الكيمياء و 25 في الطب ، ذهبت إلى علماء من الدول الثلاث الناطقة باللغة الألمانية ، في حين تلقى العديد من الفائزين من دول أخرى تدريبهم في الجامعات الألمانية. منحت 11 جائزة نوبل في الأدب للكتاب الناطقين باللغة الألمانية ، وحصل سبعة من الألمان والنمساويين على جائزة السلام , ولكن هذا كلة حصلوا علية  بلغتهم الألمانية وليس بكتب أجنبية كما الحال عندنا. الألمان هم رواد العالم في الهندسة وقد أنتج العالم الناطق بالألمانية بعضًا من أكثر صناع السينما احتراما في القرن العشرين – من فريتز لانج إلى راينر فيرنر فاسبندر وويم ويندرز وجيل جديد من المخرجين متعددي الجنسيات مثل توم تيكر وفاتيه أكين. شكل صناع الأفلام الألمان والنمساويين مثل لانج وبيلي ويلدر وإرنست لوبيتش تاريخ هوليوود. ولذلك عليك تعلم اللغة الألمانية .

اللغة الألمانية لغة المفكرين العظماء

تعلم-اللغة-الألمانية.5

الألمانية هي لغة جوته وماركس ونيتشه وكافكا لمان وبريشت وجراس. تحدث موتزارت ، باخ ، بيتهوفن ، وشوبرت ، برامز ، شومان ، فاغنر ، ماهلر ، وشونبرج وكتبوا الألمانية ، كما فعل فرويد ، ويبر ، آينشتاين ، وهايزنبرغ ، كانط ، هيجل ، وهايدجر.

اللغة الألمانية هي اللغة العلمية الثانية الأكثر استخدامًا في العالم.

%18 من كتب العالم منشورة باللغة الألمانية ، وقليل منها نسبياً يظهر في الترجمة الإنجليزية.

الألمانية هي بوابة التعليم العالي على مستوى عالمي. تتم كتابة العديد من الأعمال الأكثر أهمية في العالم الغربي مثل الفلسفة والأدب والموسيقى وتاريخ الفن واللاهوت وعلم النفس والكيمياء والفيزياء والهندسة والطب باللغة الألمانية وتستمر إنتاجها باللغة الألمانية.

الألمانية والمجتمع الالمانى

ألمانيا لديها ثقافة غنية. لقرون كانت أرض العديد من المثقفين وأعظم الأحداث. لقد أثروا وشكلوا ليس فقط ثقافة القارة القديمة في أوروبا ، بل على ثقافة العالم بأسره. آثارها في كل مكان.

تعد ألمانيا ، التي يزيد عدد سكانها عن 81 مليون نسمة ، ثاني أكبر بلد في أوروبا من حيث عدد السكان خلف روسيا. 91٪ من السكان ألمانيون ، بينما التركية هي أكبر مجموعة أقلية بنسبة 2.4٪.

70٪ مسيحيين ، 3.7٪ مسلمون ، والباقي لا ينتمون إلى ديانة أو ديانة غير المسيحية أو الإسلامية.

يُعرف الألمان بالجهد والتعب فى العمل . إنهم يعجبون بالدقة ولا يحبون الأعذار أو النكات الصادرة عنها. موقفهم بارد وقد يبدو غير ودي في البداية ، ولكن بعد كل شيء هم أشخاص طيبون. إنهم يحبون الطعام ، لذلك ليس من المستغرب أن لديهم الكثير من الأطباق التقليدية. مشروبهم المفضل هو البيرة. استهلاك الألمان السنوي من البيرة للفرد الواحد هو 106 لتر ، والثالث في جميع أنحاء العالم. تنتج ألمانيا أكثر من 300 نوع من الخبز.

يعد مهرجان أكتوبر ، أكبر حدث يشربه المشروب المفضل ، البيرة ، أحد الأحداث العديدة التي تقام في ألمانيا. يجمع مهرجان برلين السينمائي بين مشاهير السينما والفن من جميع أنحاء العالم. يتمتع الألمان ببراعة في صناعة البناء والتشييد ، مما يجعلهم أحد أقوى المنافسين في جميع أنحاء العالم في هذه المجالات. تأثيرها ووجودها في الهندسة المعمارية التاريخية في جميع أنحاء أوروبا (المباني الرومانية ، القوطية ، الكلاسيكيين ، الباروك ، الروكوكوس وريناسينس). في الغالب هناك القلاع القديمة والأشياء الدينية. أطول كنيسة في ألمانيا هي كاتدرائية أولم بارتفاع 161.53 متر.

تعلم المزيد عن الثقافة الألمانية على موقعنا.

كم من الوقت أحتاج لـ تعلم اللغة الألمانية؟

قد يكون تعلم اللغة الألمانية أمرًا صعبًا بعض الشيء ، خاصةً إذا كنت من مواطني لغة لا تنتمي إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية. ولكن ، بغض النظر عن لغتك الأم ، وحتى إذا كانت اللغة الألمانية قد تبدو صعبة عليك في البداية ، فلا تشعر بالإحباط. إذا كنت تتساءل عما إذا كان هناك أي طرق مختصرة أو طرق محددة لـ تعلم اللغة الألمانية ، فقد ذكرنا بعضًا من هذا الدليل الذي سيساعدك على تحقيق تقدم أسرع. لا توجد فترة زمنية محددة تضمن نجاحك في تعلم اللغة الألمانية ، ولكن الأهم هو المواظبة والمثابرة على تعلم اللغة الألمانية . لن تستيقظ ذات صباح وتجد نفسك تتحدث الألمانية بطلاقة. هذا يحدث فقط في الأحلام.

إذا حددت لنفسك مدة زمنية ومنهج يومى ، فسترى النتائج تحدث بسرعة. قد يستغرق تعلم لغة جديدة وقتًا مختلفًا اعتمادًا على العديد من العوامل ، مثل تجربتك السابقة والتعود على تعلم اللغات ، ومرونتك ، ومقدار الجهد الذى تقوم بة، والتحفيز وما إلى ذلك. ولكن ، إذا كنت تتدرب يوميًا لمدة لا تقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر ، فمن المحتمل أن تكون قادرًا على التحدث باللغة الألمانية . يكافح بعض الأشخاص أكثر من غيرهم ، ويحتاجون إلى مزيد من الوقت للوصول إلى هذا المستوى ، لكن هذا في الغالب لأنهم لا يبذلون الجهد والممارسة اليومية.

كيفية تعلم اللغة الألمانية ؟

إليك كيفية تعلم اللغة الألمانية بسرعة وسهولة:


◊إعرف أسبابك وداوفعك لتعلم اللغة الألمانية :

حتى قبل التفكير فى مايجب أن تدرس أو طرق تعلم اللغة الألمانية , تحتاج التريث قليلا وتبدأ فى تحديد الأسباب والدوافع وراء رغبتك فى تعلم اللغة الألمانية وقد تحدثت فى مقال سابق عن أهم أسباب ودوافع تعلم اللغة الألمانية وهذة الأسباب تتنوع وتختلف من شخص لأخر ولكن كل ماكان هدفك من تعلم الألمانية قويا كان تعلم الألمانية بسرعة وسهولة .

يقول كاسبر بوى أحد خبراء علم اللغويات وهو أستاذ فى جامعة كوبنهاجن :

أن الدافع الذى يدفعنا إلى تعلم لغة جديدة هو عامل أساسى فى نجاح التعلم .

◊ عش الألمانية :

إنة لمن المفيد لمتعلم لغة ما أن يعيش فى بلد هذة اللغة كى يمارسها بشكل مستمر وعلى عكس ذلك أظهرت نتائج إستطلاع للرأى أجرى فى ألمانيا عن أسباب عدم تعلم الأجانب للغة الألمانية أن 43% من المستطلعين يرون أن سبب عدم تعلم اللغة تكمن فى محيط الشخص كوجود دافع خاص بة أو عدم وجودة.محيط الشخص :إجعل محيطك ألمانيا-إجعل لغة هاتفك الألمانية-إقرأ فى الكتب الألمانية – شاهد أفلاما ألمانية – إستمع إلى راديو باللغة الألمانية – إبحث عن شريك للتحدث بالألمانية على الإنترنت – إبحث عن روابط وجمعيات أو مراكز ثقافية ألمانية فى مدينتك,بإختصار عيش اللغة الألمانية بكل جوارحك وهذا ما سوف يجعل تعلم الألمانية بسرعة وسهولة .

◊ إستخدم تقنيات التعلم السريع :

  • تقنية التكرار المتباعد :

لماذا لا ننسى أسماءنا ؟ لأنك حتى وإن كنت صغيرا يسئلونك ما هو أسمك ؟فتقول إسمى كذا وينادى عليك والديك وأهلك معظم الوقت يا كذا فيتكرر فى ذاكرتك ويحفظ فى ذاكرة المدى الطويل.الخلاصة :إذا أردت حفظ أو تعلم شئ لا تنساة أبدا كررة بشكل دورى وراجع علية من حين لأخر.

  • تقنية الإستذكار الفعال :

كلمة مال تعنى فى الألمانية Geld ونطقها جلد ,أول ما تعلمتها لكى لا أنساها ربطها فى ذهنى بمثل مصرى يقول أقطع من جلدى وأديلك بمعنى أنى لا أملك شئ لأعطية لك إلا أن أقطع من جلدى.

فتقنية الإستذكار الفعال تعتمد على تبديل الكلمات الألمانية الصعبة بكلمات يعرفها المتعلم سلفا فى لغتة و نطقها مشابة للغة المستهدفة ومن ثم ربطهم بصريا أو سمعيا مع الكلمة المستهدفة.

  • تقنية بومودورو (تقنية تنظيم الوقت لتحقيق الأهداف):

تعتمد التقنية على تحديد مددا زمنية معينة لإنجاز أشياء معينة بينها فواصل إستراحة تبدأ بفترات قصيرة وتنتهى بفترات إستراحة طويلة.

الفائدة من هذة التقنية هى الإلتزام بالوقت المحدد لتنفيذ المهمة كوسيلة تحفيز.

◊ ركز على السهل فى الألمانية :

كما قلنا كثير من متعلمى اللغة الألمانية يعتقدون أن الألمانية صعبة على العكس من ذلك فهنالك ما يجعل الألمانية من اللغات سهلة التعلم فهى :

  • ليست لغة أصوات ونغمات كما فى اللغة الصينية واللغات الإسكندنافية والفرنسية أو سواكن صعبة فى اللفظ كالتشيكية.
  • أن كل ما يكتب ينطق وكل ما ينطق يكتب,فأنت إن سمعت كلمة تستطيع كتابتها بكل سهولة,فلا يكاد يوجد فى الألمانية كلمات لا ينطق منها بعض حروفها مثل الفرنسية مثلا.
  • الكلمات المركبة فى الألمانية سهلة فهمها و إستنتاج معناها فهى تركيب بعض الكلمات المعروفة مع بعضها البعض فمثلا كلمة lastkraftwagen سيارة النقل الثقيل إن قسمناها إلى:

حمل Last

قوة Kraft

سيارة wagen

أو كلمة مثل Steckdose بمعنى فيشة الكهرباء إن قسمناها إلى :

 أصل الفعل يدخل أو يضع بداخل  steck

علبة Dose


◊ متع نفسك بتعلم التعابير والمقولات الشائعة باللغة العامية:

ربما تكون قد سمعت عبارة “إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الألمانية ، فيجب أن تفكر مثل الألمان”. بمعنى آخر ، هذا يعني أنك بحاجة إلى فهم العبارات الألمانية بمعناها الالمانى و تتجاوز معناها الحرفي فقليل منا من يعرف تعبير وحكم ألمانية لأننا غير ألمان الأصل وليس مهما أن نعرف كل تعبير وحكم ألمانية  إلا أنة يوجد بعض تعبير وحكم ألمانية التى تستخدم فى بعض الإحيان بشكل يومى ويمكن أن تقال أمامك ولا تفهم معناها ولذلك جمعنا لك أشهر 20 تعبير وحكم ألمانية يستخدمها الألمان للتعبير عن موقف ما .

دائما ما يستعمل الألمان بعض المقولات العامية حتى فى اللغة اليومية منها:

Auf dicke Hose machen

يتم استخدام هذة المقولة عندما يتصرف شخص ما كما لو كان أفضل من الجميع. يترجم حرفيًا “تصرف كما لو كان لدية السراويل الضخمة”.

Was geht ab?

كما فى الإنجليزية فى أوساط الشباب يقال “What’s up” بمعنى كيف الحال ؟

Bock haben

يعني أن تكون في مزاج جيد. عندما يقولون “Null Bock” يعني أنهم في حالة مزاجية سيئة.

Die Nase voll haben


معنى هذة المقولة الحرفى أنفة ممتلئة ومعنها عندما يكون الشخص زهقان بسبب ما من العمل أو من موضوع أتعبة.

Looks like you have blocked notifications!


إشترك فى القناة

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds