لسوق الـعمل فى ألمانيا العديد من القواعد واللوائح. إضافة إلى هذا يجب عليك تلبية بعض المتطلبات للحصول على وظيفة فى ألمانيا. إذ يختار العديد من أصحاب العمل موظفيهم بشكل أساسي بناءً على شهاداتهم أو درجاتهم في المجال المطلوب. ولكن حتى بدون الشهادات أو الخبرات لا تزال لديك فرصة للعثور على وظيفة فى ألمانيا.

هنا ستتعرف على الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لبدء البحث عن عمل فى ألمانيا والطرق التي يمكنك من خلالها زيادة فرصك في العثور على وظيفة أحلامك.

فيما يلي نقطتان أساسيتان يجب عليك مراعاتهما مقدمًا:

  • يُتحدث بالألمانية في معظم الشركات في ألمانيا. في بعض الشركات يمكن إستعمال الإنجليزية ؛ ولكن بالنسبة لمعظم الوظائف ، يجب أن تكون قادرًا على التواصل باللغة الألمانية. هناك العديد من الطرق المختلفة لتعلم اللغة الألمانية أو لتحسين كفاءتك. اكتشف المزيد في دليل تعلم اللغة الألمانية.
  • تحتاج إلى تصريح عمل قبل أن تتمكن من البدء في العمل في وظيفة فى ألمانيا. اكتشف ما إذا كان مسموحًا لك بالعمل في ألمانيا من خلال قراءة شروط الهجرة إلى ألمانيا للعمل.

كيف تجد وظيفة فى ألمانيا بسهولة » دليل البحث عن عمل فى ألمانيا خطوة خطوة

البحث عن عمل فى ألمانيا

1.الشهادات والإعتراف بها

مؤهلاتك – سواء كانت شهادة أو خبرة وظيفية من بلدك – تحتاج إلى الاعتراف بها في ألمانيا قبل بدء البحث عن وظيفة فى ألمانيا. تعرف على المزيد حول الإعتراف بالشهادات الأجنبية في الإعتراف بالمؤهلات – الجهات المسئولة – التكاليف. إذا لم يكن لديك شهادة رسمية ولكن لديك خبرة واسعة في مهنة ، يمكنك فحص مؤهلاتك. ستجد اختبارات التأهيل باللغة الألمانية والإنجليزية لمختلف الوظائف على https://www.meine-berufserfahrung.de/.

تكشف هذه الاختبارات مدى معرفتك وتمكنك من مهنة معينة. يمكنك أخذ نتيجة الاختبار الخاصة بك إلى Jobcentre وإجراء اختبار آخر أطول وأكثر شمولاً على هذا الموقع (https://www.myskills.de/). يمكّن هذا الاختبار مركز التوظيف وأصحاب العمل المحتملين من تقييم مهاراتك وخبرتك بشكل أفضل ويساعدك في العثور على وظيفة فى ألمانيا تتناسب مع مؤهلاتك. يمكنك أيضًا بدء تدريب متقدم أو بالألمانية Weiterbildung بشركة معينة بناءً على معرفتك ومهاراتك الحالية.

2.سوق العمل فى ألمانيا والوظائف المطلوبة

إذا لم يكن لديك مؤهل مهني ولا تعرف المسار الوظيفي الذي يجب أن تتبعه ، فاتصل بمركز المعلومات المهنية (‘Berufsinformationszentrum’ أو BIZ) في منطقتك أو اطلب المشورة عبر الإنترنت في Berufenet. فيمكنك أن تقرأ عن العديد من المهن المختلفة ، وتعلم المزيد عن الأنشطة النموذجية التي تشملها والمؤهلات المطلوبة لهم. يمكن للموظفين في BIS أو وكالة التوظيف أن يخبرك أيضًا في أي مهنة لديك فرصة أفضل للعثور على وظيفة في ألمانيا. توجد قائمة بـالمهن التي يوجد بها حاليًا نقص في الموظفين في ألمانيا متاحة على الإنترنت – يتم تحديث هذه القائمة مع تغير الوظائف. يمكنك معرفة المزيد عن الدراسة في ألمانيا في قسم الدراسة فى ألمانيا.

3.وسائل البحث عن عمل فى ألمانيا

  • وكالة التوظيف

نقطة الاتصال الأولى للبحث عن وظيفة فى ألمانيا هي وكالة التوظيف المحلية فى الولايات الألمانية. إذ يمكنك التسجيل كباحث عن عمل والاستفادة من مساعدتهم ونصيحتهم. على موقع الويب الخاص بوكالة التوظيف الإتحادية، ستجد أيضًا محرك بحث عن وظيفة (‘Jobbörse’) حيث يمكنك البحث عن وظيفتك إن كانت مطلوبة.

  • الإنترنت

هناك عدد لا بئس بة من مواقع التوظيف على الإنترنت. يمكنك التسجيل بها وعمل سيرة ذاتية لك عليها لوصف مؤهلاتك وخبراتك لأصحاب العمل المحتملين. بعد ذلك ترسل لك مواقع التوظيف هذه تلقائيًا أي عرض عمل جديد يناسب ملفك الشخصي ، بحيث لا تضطر إلى البحث عن وظائف شاغرة جديدة كل يوم. يمكن لأصحاب العمل المحتملين أيضًا عرض ملفك الشخصي ومراسلتك عبر وسائل الإتصال المسجلة فى سيرتك الذاتية أو ملفك الشخصى.

أكبر مواقع التوظيف على الإنترنت هى Monster.de و stepstone.de و jobbörse.de و adzuna.de وقسم الوظائف في Make-it-Germany.de. بالإضافة إلى هذه المواقع ، هناك أيضًا بعض مواقع التوظيف التي تقدم خدمات خاصة للاجئين: على سبيل المثال workeer.de و jobs4refugees.de و work-for-refugees.de و careers4refugees.de و welcome2work.de.

يمكن البحث فى هذة المواقع على وظيفة فى ألمانيا للعمل وأيضا التدريب حتى وتساعدك بعض منها فى عملية التقديم وعند البحث عن إسم وظيفة معينة ولم تجدة فالأحسن أن تستخدم أسماء متعددة تشير إلى نفس الوظيفة لتجدها بسهولة.

  • مواقع الشركات

إذا كنت تعرف بالفعل الشركات التي ترغب فى العمل لديها ، فيمكنك البحث عن الوظائف الشاغرة المحتملة مباشرة على مواقعها على الويب ، وعادة ما تكون تحت عناوين مثل ‘الوظائف’ أوبالألمانية ‘Jobs ‘oder’ Karriere’.

  • الشبكات الاجتماعية

يمكن أن يساعدك امتلاك حساب على الشبكات الاجتماعية مثل Xing أو Linkedin في البحث عن وظيفة. يمكنك إنشاء ملف شخصى وسيرة ذاتية مجانًا وإدراج مؤهلاتك وخبرتك المهنية والتواصل مع أشخاص من نفس المجال.

  • الصحف (أو الصحف الإلكترونية)

يمكنك أيضًا العثور على إعلانات الوظائف في الصحف المحلية والوطنية في ألمانيا. ستجد دائما إعلانات عمل جديدة فى يومي الأربعاء والسبت في Süddeutsche Zeitung ، و Frankfurter Allgemeine Zeitung ، و Frankfurter Rundschau ، وكذلك Die Zeit يوميًا.

  • معارض التوظيف أو الوظائف

يمكنك أيضًا التعرف على الشركات الكبرى والوظائف الشاغرة فيها في معارض التوظيف أو أيام العمل المفتوحة للشركات. ففى هذة المعارض تكون لديك الفرصة للتواصل المباشر مع الشركات وممثليها عن قرب. يمكنك العثور على بعض النصائح ذات الصلة على absolventa.de وقائمة بمختلف معارض التوظيف والتاريخ الذي تتم فيه على berufsstart.de في المدن الألمانية الكبرى تقام معارض التوظيف بشكل منتظم خاصة للاجئين.

  • مراكز الاستشارة

هناك الكثير من مراكز الاستشارة فى ألمانيا حيث يمكنك طلب الدعم في البحث عن وظيفة. يمكنك العثور على أقرب مركز خدمات استشارية في منطقتك وحسب سنك أيضا مثلا للشباب في مراكز خدمة هجرة الشباب (‘Jugendmigrationsdienste’ أو JMD) وللكبار فى مراكز استشارة الهجرة للبالغين (‘Migrationsberatungen für Erwachsene’). والموظفين هناك يتحدثون العديد من اللغات للتسهيل على الأجانب غير متقنى اللغة الألمانية.

  • فترة تدريب

إذا لم تكن متأكدًا من المهنة التي ترغب في العمل بها أو في حالة رفض طلبات العمل الخاصة بك ، يمكنك إجراء تدريب داخلي أولاً. عادة ما يستغرق التدريب عدة أسابيع أو أشهر. خلال فترة التدريب ، ستتعرف وتجرب المهنة المعنية والشركة – بعد فترة التدريب ، قد تتمكن من مواصلة العمل فى نفس الشركة. يمكن أن تقدم لك مراكز الإستشارة التى تحدثنا عنها فى المقطع السابق المساعدة فيما يتعلق بفترة التدريب داخل الشركات الألمانية.

4.المستندات المطلوبة وملف التقديم

إذا وجدت إعلان عمل مثير للاهتمام ، فإن الخطوة الأولى هي التقدم بطلب للحصول عليه. تتطلب معظم الشركات طلبًا مكتوبًا – يتم إرساله إما عبر البريد الإلكتروني أو بالبريد. غالبًا ما يتم ذكر كيفية ووقت تقديم الطلب في إعلان الوظيفة. بشكل عام لا يتم النظر في الطلبات عند تقديمها بعد الموعد النهائي.

من المهم جدًا كتابة طلب مفصل جيدًا. عادة ما يتتطلب كتابة الطلب باللغة الألمانية. فى هذا الطلب يجب أن تصف مؤهلاتك وخبرتك وإقناع صاحب العمل بأنك المرشح المثالي للوظيفة.

يتكون طلب التقديم المثالي من:

  • خطاب (عادةً لا يزيد عن صفحة) تصف فيه تجربتك ومؤهلاتك وتشرح سبب رغبتك في هذه الوظيفة المحددة.
  • سيرة ذاتية مجدولة مع توقيع وغالبا صورة.
  • شهاداتك.
  • مزيد من الأدلة على المهارات والمراجع على سبيل المثال من صاحب عملك السابق.
  • إذا كنت قد حصلت على شهاداتك من الخارج ، فيجب ترجمتها مسبقًا. عادة ما يغطي مركز العمل تكاليف الترجمة. يمكن لمستشارك في Jobcentre أن يقدم لك المزيد من النصائح حول هذا الموضوع.

يمكنك العثور على نصائح مفيدة حول طلب العمل على sueddeutsche.de ، خاصة إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تنظيم مستنداتك. يمكنك أيضًا طلب المشورة من مراكز الاستشارة المختلفة التى ذكرنها سلفاً.

5.مقابلة العمل أو الإنترفيو

إذا إهتمت الشركة بطلبك فسوف تتم دعوتك لإجراء مقابلة. إذا تلقيت دعوة لإجراء مقابلة فحاول التحضير للمقابلة مسبقًا. يجب أن يكون لديك بعض الأفكار العامة حول الشركة والمنصب ومعرفة كيفية الإجابة على الأسئلة ذات الصلة. يمكنك العثور على بعض النصائح المفيدة حول مقابلة عمل ناجحة فى أهم أسئلة الإنترفيو بالألمانى والإجابات الصحيحة و كيف تجتاز المقابلة الهاتفية لوظيفة خدمة عملاء بالألمانى بنجاح.

قد يكون العمل فى ألمانيا من طموحاتك وأحلامك بالأخص بعد توفير فرصة الهجرة إلى ألمانيا أولا بفيزا للبحث أولا على العمل وهذا ما قصدتة فمعظم النصائح فى الدليل هذا تتطلب أن تكون فى ألمانيا أما إن لم يكن من نصيبك أن تسافر أو حكمت الظروف على وجودك فى بلدك أو بلد عربى أخر فيمكنك قراءة أحسن وظائف لمتحدثى اللغة الالمانية ذات المرتب العالى.

Looks like you have blocked notifications!

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds
Share via