تمرينات
الرئيسية / الدراسة فى ألمانيا / منح دراسية فى ألمانيا Stipendien in Deutschland وكيفية التقديم عليها وأهم الهيئات الألمانية المقدمة لها
منح دراسية فى ألمانيا
منح دراسية فى ألمانيا

منح دراسية فى ألمانيا Stipendien in Deutschland وكيفية التقديم عليها وأهم الهيئات الألمانية المقدمة لها

هل ترغب في الدراسة في ألمانيا أو المشاركة فى بحث علمى، أو عمل تدريب مهنى أو تعلم اللغة الألمانية، وتبحث عن منح دراسية فى ألمانيا Stipendien in Deutschland ؟ إذن أنت هنا فى المكان الصحيح!

أهم الهيئات الألمانية المقدمة لـ منح دراسية فى ألمانيا

كل عام تعلن كثير من الهيئات والجمعيات والمؤسسات الألمانية لخدمات التبادل الأكاديمي عن منح دراسية فى ألمانيا لأكثر من 350000 طالبة وطالب ألماني ومن كل أنحاء العالم وعلى رأس هذة المؤسسات هيئة التبادل الأكاديمى DAAD التى تعلن وحدها على ما يزيد عن النصف من منح دراسية فى ألمانيا مما يجعلها أكبر مؤسسة تمويل للمنح الدراسية في العالم.

الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي الخارجي DAAD

تعتبر الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي الخارجي (DAAD) من أهم الهيئات الألمانية التى تقدم الدعم الجامعي الألماني والتعليم في الخارج، وتقوم هذه الهيئة برعاية وتشجيع و دعم الدراسة والبحث العلمي في ألمانيا والخارج.

كيفية البحث فى موقع DAAD عن منح دراسية فى ألمانيا
كيفية البحث فى موقع DAAD عن منح دراسية فى ألمانيا

تستهدف منح DAAD في المقام الأول الطلاب المتقدمين دراسيا مثل المتقدمين لدراسة الدكتوراه مثلا وتُمنح الدراسة والإقامة البحثية في الجامعات والمؤسسات البحثية غير الجامعية في ألمانيا بعض البرامج التى تدعم أيضا التدريب لديهم.

يتم تقديم فرصة الحصول على منحة لبرنامج الدكتوراه stipendien für Doktorandinnen und Doktoranden بأكمله في ألمانيا في المقام الأول للمتقدمين من الدول النامية والناشئة التى تشمل معظم بلادنا العربية وبالأخص بلدان شمال أفريقيا. تتوفر المنح الدراسية لبرنامج الماجستير في ألمانيا ein Masterstudium على وجه الخصوص للأشخاص من البلدان الصناعية, أما منح دراسة اللغة الألمانية تكون عبارة عن كورسات صيفية تتبع الجامعات الألمانية Hochschulsommerkurse.

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على منح دراسية فى ألمانيا من DAAD ، يرجى أولاً قراءة نتائج البحث عن فئة المنحة المطلوبة والمادة والدرجة العلمية المطلوب الدراسة لها والدولة بلد المنشأ وبعد ظهور النتائج المرغوبة يمكنك قراءة إعلانات المنح ويجب إيلاء اهتمام خاص لمواعيد تقديم الطلب. من قاعدة بيانات المنح الدراسية ، سيتم إعادة توجيهك إلى بوابة التطبيق. يتم تقديم طلبات المنح الدراسية من قبل لجان الاختيار التي تقرر أيضًا منح المنحة أو لا. يتم إلاختيار بكل نزاهة ومهنية.

ما تقدمة لك أكاديمية DAAD للتبادل العلمى من خدمات

تقدم أكاديمية DAAD الدعم المالى الذى يكون عادةً منحة شهرية (750 يورو لطلاب السنة الأولى (الغير خريجين)، و 850 يورو للخريجين و 1200 يورو لطلاب الدكتوراه) وبدل سفر. في كثير من الحالات ، توفر لك DAAD أيضًا التأمين الصحى ضد الحوادث والمرض. وهناك خدمات إضافية اخرى أيضا، مثل رسوم الأبحاث أو المصاريف العائلية أو مصاريف دورات اللغة. يتم سرد الخدمات التي تنطبق على برنامج منح دراسية فى ألمانيا في قاعدة بيانات المنح الدراسية.

منح ايراسموس Erasmus

كيفية البحث عن منحة دراسية فى الإتحاد الأوروبى عبر برنامج إراسموس

إذا كنت من أوروبا أو من بعض دول أفريقيا والباسيفيك وأسيا فقد تجد نفسك مؤهلا للحصول على منحة ايراسموس. التى تمولها المفوضية الأوروبية. تقدم منحة ايراسموس التمويل لتغطية تكاليف المعيشة في برنامج التبادل الطلابي داخل أوروبا وخارجها. ومن المثير للاهتمام، ألمانيا هي واحدة من الوجهات الأكثرطلبا فى بحث طلاب منحة ايراسموس.

منح هاينريش بول Heinrich-Böll-Stiftung الدراسية للطلاب الأجانب

واجهة موقع  مؤسسة Heinrich Böll للتقديم على منح دراسية فى ألمانيا
واجهة موقع مؤسسة Heinrich Böll للتقديم على منح دراسية فى ألمانيا

تدعم مؤسسة Heinrich Böll حوالي 1200 طالب ومرشح دكتوراه من جميع التخصصات والجنسيات في كل من الجامعات والكليات في ألمانيا. إنطلاقا من مبادئ المؤسسة فى نشر الثقافة السياسية وحماية البيئة والديمقراطية وحقوق الإنسان وحق تقرير المصير والعدالة. يمكن للطلاب المحليين والدوليين التقدم للمنحة عبر الإنترنت مرتين فى السنة.

مكاتب ومواقع مؤسسة Heinrich Böll فى العالم العربى

مكتب بيروت لبنان مكتب تونس مكتب الرباط المغرب مكتب فلسطين والأردن

منحة دويتشلاند الدراسية Deutschland Stipendium

منحة دويتشلاند الدراسية Deutschland Stipendium
موقع الوزارة الإتحادية للتعليم والبحث للتقديم على منح دراسية فى ألمانيا

يمكن للطلاب الدوليين ذات المستوى التحصيلي المتميز الحصول على تمويل من 300 € في الشهر من خلال هذا البرنامج. على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ترعى العديد من الشركات والمؤسسات والأفراد الطلبة الموهوبين بمبلغ 150 € شهريا. 

منح كورت هانسن Bayer الدراسية للعلوم

يمكن للطلاب الدوليين الراغبين بدراسة العلوم الحصول على هذه المنحة الممولة من مؤسسة باير. وتشمل مجالات التمويل المتاحة المشاريع الدراسة، التدريب والدورات الصيفية والدورات التحضيرية والتكميلية وتدريب معلمي العلوم.

منح مدرسة فرانكفورت للمال والإدارة Frankfurt School of Finance & Managemen

تقدم مدرسة فرانكفورت 10 إعفاءات من الرسوم الدراسية لطلاب الدكتوراه الذين يدرسون برنامج اللغة الإنجليزية في الكلية في التخصصات التالية: المال والمحاسبة والرياضيات وإدارة الأعمال.

منح جامعة راوث آخن RWTH-AACHEN

تصنف هذه الجامعة ضمن أفضل 100 جامعة وفقا لتصنيفات التايمز للتعليم العالي، وهي أيضا تقدم منح دراسية كثيرة. هناك منح دراسية متاحة لكل من الطلاب الدوليين والمحليين ويمكنك البحث عنها باستخدام هذه الأداة

برنامج زمالة فرياس كوفند للباحثين الدوليين The University of Freiburg

تقدم جامعة فرايبورغ عددا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين المسجلين في برنامج البحوث. تشتهر هذه الجامعة بالقوة البحثية، وعادة ما تعلن عن المنح الدراسية خلال أشهر الصيف!

السابق شاهد: 10 صور مضحكة من الحياة اليومية فى ألمانيا تشرح لك كيف هم الألمان
التالي قنوات على اليوتيوب ستغير حياتك ولغتك الألمانية إلى الأفضل بسهولة ومتعة

شاهد أيضاً

إختبار معهد Telc للغة الالمانية

إختبار معهد Telc للغة الالمانية

ما هو إختبار Telc Deutsch وهل شهادتة معترف بها Telc هى منظمة تهتم بتطوير مناهج …

يهمنا رأيــك