كيفية الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية

تعلمت اللغة الألمانية وحصلت على مستوى اللغة الألمانية المطلوب للدراسة فى الجامعات الألمانية بعد إجتياز إختبارات اللغة الالمانية للإلتحاق بالجامعات و المعاهد فى ألمانيا وهم  إختبار DSH الذى يجرى فقط فى ألمانيا وإختبار TestDaF الذى يمكن إجراءة فى بلد إقامتك (يمكنك إختيار الأنسب لك). تأتى خطوة التقدم بطلب الحصول على القبول من جامعة ألمانية ما قبل التقدم على فيزا أو تأشيرة الدراسة فى ألمانيا مع أنة يمكنك طلب الفيزا من غيرة لأنه غالباً ما تستغرق دراسة طلب الحصول على تأشيرة السفر بغرض الدراسة عدة أشهر وقد تصل إلى 3 أشهر بحسب تصريحات الخارجية الالمانية.

فى هذا المقال نتعرف على أهم  الخطوات و الشروط التي يجب على الطلاب الأجانب معرفتها قبل التقدم بطلب الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية؟

أولا يجب الحصول على اعتراف بشهادتك سواء كانت:

  • شهادة مدرسية

يمكنك التعرف عما إذا كانت شهادتك المدرسية معترف بها فى الولايات الألمانية المختلفة والمسئول عن هذا الإجراء هم مكاتب الإعتراف بالشهادات أو بالألمانية “Zeugnisanerkennungsstelle” فى كل ولاية فيدرالية ألمانية, ويمكنك أن تجد المكتب المسئول عن الإعتراف فى قاعدة بيانات موقع anabin وهوجهة حكومية ألمانية تقدم قاعدة بيانات تحتوي على معلومات تبين مدى الإعتراف بالشهادة الثانوية وغيرها أيضا.

  • شهادة جامعية

يمكنك التعرف عما إذا كانت شهادتك الجامعية يمكن الإعتراف بها عن طريق المكتب المركزي للتعليم الأجنبي أو بالألمانية أو ZAB. يحتفظ ZAB بقاعدة بيانات anabin حيث يمكن معرفة ما إذا كانت الشهادة معترف بها في ألمانيا. يمكن التقدم مباشرة للاعتراف بالشهادة في ZAB. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع kmk.

يلزم عليك الآن التقدم للحصول على القبول للدراسة فى واحدة من الجامعات الألمانية التي تدرس التخصص المطلوب. لكن قبل تقديم الطلب من المهم أن تعرف أولاً ما إذا كان التخصص الذي تنوي التقديم إلية يقبل أعداداً محدودة من الطلبة لزيادة الطلبات المقدمة للإلتحاق به ومعظم هذة الجامعات تأتى عادة فى مراكز متقدمة فى الترتيب العالمى للجامعات.

تشهد بعض التخصصات الدراسية في ألمانيا إقبالاً كبيراً على المقاعد الدراسية فيها و غالبا ما يزيد عدد المتقدمين للقبول عدد المقاعد المتاحة بشكل كبير ولهذا السبب يتم الاعتماد في توزيع المقاعد الدراسية على نظام القبول المحدود أو المشروط ويعني هذا القبول أنه يسري على بعض الجامعات الألمانية دون غيرها. وهناك قبول يسري على كل الجامعات.

التخصصات التي يقبل عليها الطلاب في ألمانيا كثيراً هي تخصصات الصيدلة و الطب البيطري وطب الأسنان و الطب البشري وتخصص نظم المعلومات الجغرافية.

أنواع القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية 

يتم القبول في التخصصات المذكورة أعلاة بالاعتماد على نظام المفاضلة الذي يعرف فى ألمانيا بـ Numerus Clausus. وهذا يعنى فى بعض الجامعات اختيار العدد المطلوب للتخصص حسب معدل النجاح في الشهادة الثانوية كما فى بلدان عربية كثيرة، إذ تعطى الأولوية لأصحاب أعلى النتائج فى الثانوية. ويتم التقديم لهذه التخصصات الدراسية عبر موقع hochschulstart.

وكما قلنا هناك تخصصات دراسية ومنها ماذكرناة بالأعلى أيضا يتم القبول فيها على نطاق محدود، أي في بعض الجامعات فقط. وهذه تعتمد أيضاً على نظام المفاضلة ولكن هنا تحدده الجامعة نفسها. وتختلف المعايير والشروط واختبارات القبول لتوزيع المقاعد الدراسية من جامعة إلى أخرى.

ويمكنك معرفة ما إذا كان التخصص الذي ترغب فى دراستة يخضع لمبدئ القبول بشكل محدود أو لا عبر موقع hochschulkompass. ويمكن معرفة هذا عن طريق كتابة اسم التخصص واسم الجامعة المطلوبين في خانات البحث على الموقع لتعرف هذا.

كيفية الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية

طرق تقديم طلب الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية

هناك ثلاثه طرق لتقديم طلب الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية:

  • عن طريق مكتب الطلاب الأجانب التابع للجامعة المقدم لها الطلب. ويجد المتقدم على الموقع الإلكتروني لمكتب الطلاب الأجانب معلومات حول كيفية التقديم.

كيفية الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية عبر موقع uni assist.jpg

  • عن طريق موقع uni-assist وهو الموقع المشهور بين الطلاب الأجانب الذي تشرف عليه الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD. والذى يلعب دور الوسيط بين الطلاب الأجانب والجامعات الألمانية. ويقوم الموقع بفحص المؤهلات والشهادات للطلاب المتقدمين للدراسة في 180 جامعة ألمانية وليس هذا فقط بل أيضا خدمات أخرى مثل الدعم المعلوماتى عن التخصصات المختلفة وشروط التقديم عليها ومعلومات حول الشروط والوثائق اللازمة للتقديم فى كل منها. وتستغرق مدة فحص الطلب من شهر إلى ستة أسابيع. أما التخصصات الدراسية ذات القبول المحدود يكون التقديم فيها عبر موقع hochschulstart الذى تحدثنا عنة بالاعلى. وبعد التسجيل في الموقع يمكن للمتقدم تتبع طلب التقديم وإجراء تعديلات علية أو إضافة جديد.
  • التقديم بطلب الدراسة عن طريق المراسلة لأن هناك جامعات في ألمانيا لا تعتمد حتى الآن على التقديم الإلكتروني. ويمكنك معرفة الجامعات التي تعتمد هذا أيضا عبر موقع uni-assist.

الوثائق المطلوبة فى تقديم طلب الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية وإستمارة الطلب

يمكنك معرفة الوثائق اللازمة للتقديم عبر التواصل مع مكتب الطلبة الأجانب التابع للجامعة المقدم لها الطلب والمعروف بالألمانية باسم Akademische Auslandsamt. أما استمارات الطلب فستجدها على المواقع الإلكترونية سواء للجامعة المعنية، أو على موقع uni-assist.de، أو موقع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD ، أو hochschulstart. ولا يتم قبول سوى النسخ والترجمات المصدقة من السفارات الألمانية. كما تقبل بعض الجامعات الوثائق باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

هناك وثائق أخرى يجب إحضارها مع إستمارة طلب القبول للدراسة فى ألمانيا ومنها:

  • نسخة مصدقة من شهادة الثانوية
  • نسخ مصدقة من جميع الشهادات الجامعية السابقة إن وجد
  • صورة بخلفية بيضاء كصورة جواز السفر
  • صورة من جواز السفر
  • سيرة ذاتية بكامل المعلومات الشخصية
  • شهادة إجتياز إختبار اللغة الألمانية

مواعيد تقديم طلب الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية

تبدأ فترة التقديم للفصل الشتوي بداية مايو في العديد من الجامعات الألمانية. في هذا الفصل تبدأ المحاضرات عادة في سبتمبر أو أكتوبر. أما الفصل الدراسي الصيفي فتبدأ محاضراته عادة في أبريل وتبدأ فترة التقديم علية بداية ديسمبر وتنتهي منتصف يناير فى كل عام.

تكلفة تقديم طلب الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية

بالإضافة إلى تكاليف تبدأ بالحصول على شهادة اللغة الألمانية للإلتحاق بالجامعات وتكاليف إستخراج التأشيرة تأتى تكاليف المصادقة على الوثائق والشهادات المطلوبة لتقديم طلب الحصول على القبول للدراسة فى الجامعات الألمانية هناك أيضاً رسوم التقديم التي تختلف حسب الجهة التي أرسلت إليها الطلب. على سبيل المثال تبلغ تكاليف رسوم فحص الشهادات والوثائق 75 يورو إذا تم الفحص عن طريق موقع uni-assist.

Looks like you have blocked notifications!
موقع السعودية بار. نت

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds
Share via