الرئيسية / مواد ووسائل تعليمية / تعلم اللغة الألمانية من المنزل Wir bleiben zuhause und Deutsch lernen
تعلم اللغة الألمانية من المنزل

تعلم اللغة الألمانية من المنزل Wir bleiben zuhause und Deutsch lernen

كمعلم للغة الألمانية دائما ما أُسئل كيف يمكن تعلم اللغة الألمانية من المنزل والأن وبعد إنتشار فِيروٌس كورونا حفظكم اللة وأزال هذة الغمة عنا جميعا التى لا نعرف إلى متى ستستمر وبعد تعليق الدراسة فى المدراس والمعاهد التعليمية والجامعات وحظر التجول فرأيت أن أشارك معكم بعض النصائح كى تجعل وجودك فى المنزل ولفترات كبيرة فرصة كى تحسن بها لغتك الألمانية وتكثف تعلمك ومذاكرتك وتنسى بعض الشئ الخوف المتسبب فية هذا الوباء وقد كان ويبقى تعلم اللغة الألمانية من المنزل أو التعلم الذاتى من أهم طرق التعلم وأكثرها فعالية لبعض الأشخاص ذوُ العزيمة والصبر أصحاب الأهداف والطموح الراغبين فى حرية إختيار وقت التعلم ومكانة فكثير منا تجدة يُحَصل أكثر فى مكان ووقت معين والأن فالوقت طويل والمكان ما نحبة (البيت).

فى هذا المقال أتحدث معكم عن بعض وسائل تعلم اللغة الألمانية من المنزل فى وقت الكورونا والحجر المنزلى وفى أى وقت أخر أيضا:

1.إستمع إلى مدونات صوتية (Podcasts) بالألمانية:

الإستماع هو من أهم وأول المهارات التى يجب أن يتعلمها متعلموا اللغات الجديد حتى الطفل الصغير لا يبدأ تعلمة بالقواعد ولكنة يستمع ويستمع ويبقى لسنين يستمع ثم يكرر ويخطأ ونضحك ويضحك ويستمع ويكرر وهكذا.. وهذا ما يعلمة الكلام والتحدث بلغة المحيطين بة, ولكننا لسنا بأطفال ولذلك فإستماعك إلى مدونات صوتية بالألمانية مهم للغاية فأنت تربط بين الإستماع والقراءة فى نفس الوقت, فيمكنك الإستماع وقراءة النص فى نفس الوقت لكى تساعدك عينك على قراءة ما يقال وفهمة بطريقة أسهل ثم عليك الإستماع لنفس النص من دون قراءتة ويا حبذا لو تمرنت على فهمك له أيضاً وهذا ما تقدمة معظم المدونات الصوتية أو ما تسمى عالميا بـ (Podcasts) المهتمة بتعليم اللغة الألمانية تعرف على أهمها:

1.إذاعة صوت ألمانيا أو دويتشه فيله Deutsche Welle

خصصت ألمانيا إذاعة صوت ألمانيا أو دويتشه فيله DW منذ إنشاءها للتعريف بألمانيا واللغة الألمانية وبدعم كبير من الدولة الألمانية تخصص Deutsche Welle جزءً كبيراً من موقعها الإلكترونى كمدونة صوتية لمقالات صوتية تناسب جميع مستويات متعلمى اللغة الألمانية من المبتدئين إلى المتقدمين مثل:

بودكاست تعلم اللغة الألمانية SPRACHBAR للمتقدمين من DW
بودكاست تعلم اللغة الألمانية SPRACHBAR للمتقدمين من DW
  • SPRACHBAR البودكاست يتناول موضوعات مختلفة تقدم بطريقة شيقة ولكنها صعبة بعض الشئ على المبتدئين وتناسب أكثر مستويات C1, C2 كما ترى فى الصورة أعلاة يمكنك تشغيل الصوت وقراءة المقال Manuskript وتعلم بعض المفردات الألمانية الصعبة من المقال ويمكنك أيضا من تحميل المقال والملف الصوتى أيضا مجاناً.
  • Top-Thema mit Vokabeln البودكاست موجة أكثر لمتعلمى اللغة الألمانية مستوى B1 إذ يتناول البودكاست مواضيع عامة وكما سابقة يقدم لك الموضوع مكتوباً بالألمانية ويمكنك تحميل المقال والصوت أيضا وبسرعة بطيئة.
  • Langsam gesprochene Nachrichten أو الأخبار المنطوقة ببطئ وهذة الأخبار تعلمت منها الكثير قبل إنتشار الإنترنت فى كل يد وبيت فكنت أنتظر أن أستمع لراديو صوت ألمانيا بالعربية ثم أستمع إلى نفس الأخبار بالألمانية ببطئ وكنت أدون بقلمى كل مفردة او كلمة ألمانية جديدة وأبحث عنها فى القاموس وأحفظها وأحاول إعادة صياغة الأخبار بطريقة أسهل أما الأن فيمكنك سماعها فى الوقت الذى تريد وتقرءها وتسمعها اكثر من مرة وتستخرج المفردات المهمة بسهولة.
موقع معهد جوتة الألمانى وصفحة الكورس الصوتى RADIO D

2.RADIO D راديو د معهد جوتة

كورس صوتى RADIO D هو دورة تدريبية موجهة لمستويات اللغة الألمانية A1 , A2 وهو حلقات تتحدث عن شخصيتين حقيقيتين هما بولا وفيليب، محررا إذاعة راديو D الذين يعايشون الحياة فى ألمانيا ويسافرون في جميع أنحاء ألمانيا فى الريف والمدينة, سوف تتعلم مفردات ألمانية كثيرة مفيدة لك عبر محادثات شيقة ويمكنك أيضا تحميل وقراءة النص أثناء سماع الدورة كما ترى فى الصورة أعلاة.

تعلم اللغة الألمانية من المنزل
مقطع من قصة صوتية مكتوبة ومترجمة بتحكم فى سرعة الكلام

3.قصص صوتية باللغة الألمانية مترجمة

قصص صوتية باللغة الألمانية هو قسم كامل فى الموقع نقدم لك فية مجموعة من القصص الألمانية المعروفة المكتوبة المترجمة مفرداتها الصعبة, ويمكنك أيضا التحكم فى سرعة الصوت ليتناسب مع مستوى فهمك للغة الألمانية, كما تلاحظون أننا نعمل على جعل كل كلمة باللغة الألمانية على الموقع مترجمة للعربية وكل فعل مصرف فى جميع الأزمنة والأحوال القواعدية.

2.شاهد مسلسلات وأفلام ألمانية بسيطة مكتوبة بالألمانية:

مشاهدة الأفلام والمسلسلات الألمانية مفيد جدا لـ تعلم اللغة الألمانية من المنزل فمن منا لا يأتى علية وقت يشعر بالملل ويكون أول خيارتنا للتخلص من الملل هذا مشاهدة فيلم شيق أو مسلسل نتابع حلقاتة فما بالك إن أستمتعت بمشاهدة أفلام وتعلمت أيضا الألمانية إليك بعض المواقع التى تقدم لك مسلسلات وأفلام مجانية بالكتابة الألمانية:

موقع الشبكة الإعلامية ARD الألمانية وقناة Das erste

1.Das Erste القناة الأولى الألمانية

كما ترون هذا مقطع من فيلم ألمانى عرض على القناة الأولى الألمانية Das Erste وهو موجود على موقع الشبكة الإعلامية ARD للمشاهدة مباشرة على الموقع معظم الأفلام والبرامج يمكن تشغيل الكلام المنطوق مكتوباً ويمكن أيضا التحكم فى إعدادات سرعة الفيديو وكما ترون الكلام واضح جدا وهذا سوف يساعدك فى تعلم اللغة الألمانية من المنزل. وقناة Das Erste هى القناة الألمانية الأولى العامة التابعة للمؤسسة العامة للبث الاذاعي والتلفزيوني ARD. اُطلق البث التليفزيونى للقناة فى عام 1952 تحت مسمى NWDR. وبدءاً من 1954 سميت باسم التلفزيون الألماني لتصبح بدءاً من عام 1996 باسم القناة الألمانية الأولى أو اختصاراً الأولى.

مشهد من مسلسل بيضاء الثلج وسحر الأقزام

2.ZDF القناة الثانية الألمانية

قناة ZDF هى القناة الثانية الألمانية التى تأسست فى 1961 من قبل الحكومة الإتحادية لألمانيا الغربية مقرها ماينز. وتعتبر القناة أحد أكبر محطات البث العامة في أوروبا. جنبا إلى جنب مع ARD ، التى تكونت من اندماج هيئات البث الحكومية و Deutsche Welle و Deutschlandradio. تقدم القناة أيضا برامجها وأفلامها أيضا على موقعها الإلكترونى لإمكانية إعادة مشاهدتها لمدة محددة وتوفر أيضا كثير منها مكتوبة نصا أسفل شاشة الفيديو كما ترى فى الصورة أعلاة.

تعلم اللغة الألمانية من المنزل
موقع HDfilme لمشاهدة الأفلام

2.HDfilme

موقع HDfilme هو موقع ألمانى يقدم خدمة مشاهدة الأفلام الجديدة العالمية ومنها الألمانية ,يمكنك إختيار البلد والسنة التى إنتج فيها الفيلم ونوع الفيلم, ما يميز شاشة المشاهدة أنة يمكنك تغيير سرعة الفيلم للأبطأ وبالتالى تستطيع فهم الكلام وتستفيد أكثر, أما ما يعيب الموقع أولا أنة ينتهك حقوق النشر لأفلام جديدة مازالت تنشر فى دور السينما والإعلانات المنبثقة التى تنقلك إلى مواقع أخرى ولذلك انصحك بغلق كل النوافذ الجديدة سريعا والمشاهدة بمفردك أو مع شخص عمرة 18+ وأتق اللة ولا تشاهد الإباحية خاصة فى وقت البلاء.

المقال متجدد إن شاء اللة إنتظروا المزيد….

السابق تمرينات على الداتيف فى اللغة الألمانية Übungen zum Dativ im Deutschen
التالي الضمائر الإنعكاسية Reflexivpronomen فى اللغة الألمانية ماهى تعرف عليها

شاهد أيضاً

قنوات على اليوتيوب ستغير حياتك ولغتك الألمانية TED & GEDANKENtanken

قنوات على اليوتيوب ستغير حياتك ولغتك الألمانية إلى الأفضل بسهولة ومتعة

سبب من أسباب قرراى بإنشاء موقع تعليمى للغة الالمانية هو إيمانى بأن ما تُعلم يجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds
Share via