الرئيسية / مواد ووسائل تعليمية / تعلم الالمانية عن طريق الإستماع إلى الراديو
أهم تطبيقات متعلمى اللغة الالمانية

تعلم الالمانية عن طريق الإستماع إلى الراديو

تعلم الالمانية عن طريق الإستماع إلى الراديو

 

صحيح أن وسائل تعلم اللغة الالمانية من كتب تعليمية وكورسات لغة تساعدك فى تعلم اللغة الالمانية ولكنها غير كافية لتجعل فهمك للغة قوى بالشكل الكافى, فعلى متعلم اللغة الالمانية أن يعود سمعة على وقع اللغة الالمانية وعلى النطق الصحيح لها ليس فقط عن طريق مشاهدة الأفلام والمسلسلات الالمانية التى قد تكون مهمة أيضا ولكن ليس بأهمية الراديو ,فأنت تركز على الكلام فقط عند الأستماع إلى الراديو وهذا طبعا المهم بأن تسمع فقط وتتخيل ولذلك فـ تعلم الالمانية عن طريق الإستماع إلى الراديو مهم جدا.

 

الإستماع للراديو مفيد للمخ بشكل عام

 

هل تعلم أن الإستماع إلى الراديو يعمل على زيادة نشاط المخ بدرجة أكبر من مشاهد التلفزيون ، حيث تزداد معدلات التخيل وابتكار الأحداث والمواقف، بينما تقل مع مشاهدة الأفلام والمسلسلات و الإمتناع التام عن سماع الراديو لا يؤثر عضويا على المخ، لكنه قد يزيد من فرصة إصابته بالجمود وقلة القدرة على التفكير والتخيل وهو ما يتلف خلايا الدماغ على المدى الطويل.

لماذا تعلم الالمانية عن طريق الإستماع إلى الراديو مفيد جدا

 

لأنك ببساطة يمكنك الإستماع إلى الراديو وأنت تفعل شيئا أخر ,وأنت تعمل وأنت مستلقى قبل النوم وأنت على الشاطئ و فى المواصلات وفى أى مكان, ما عليك هو فقط أن تضع سماعة الأذن وأن تشغل الراديو وتختار الإذاعة التى ترغب فى الإستماع إليها .

فى البداية سوف تفهم قليل من الكلمات الالمانية ,لن أقول لك جملا كاملة ولكن مع الوقت سوف تفهم كثيرا منها وسوف تتعلم النطق الصحيح لمعظم الكلمات الالمانية والعبارات الشائعة من أهل اللغة الأصليين الذين سوف تستمع إليهم.

أين أجد راديو باللغة الالمانية

هناك كثيرا من تطبيقات الراديو التى تقدم إذاعات ألمانية كبث مباشر ومنها ما يحفظ البرامج الإذاعية بمواضيع مختلفة ويمكنك من سماعها فى أى وقت تحب ومنها تطبيق Radio.de فى هذا التطبيق سوف تجد أكثر من 2000 بودكاست ملفات بودكاست هي ملفات وسائط قابلة للتسجيل يمكن قراءتها أو تشغيلها عبر الإنترنت من خلال موجز ويب. يتكون البودكاست من حلقات مختلفة تقوم بتحديث نفسها تلقائيًا وتقدم بعض البودكاست حلقة جديدة كل يوم ، بعضها كل بضعة أيام ، والبعض الآخر أسبوعيًا ، هذة الحلقات يمكن سماعها مرارًا وتكرارًا ،هناك ملفات بودكاست على جميع أنواع الموضوعات المختلفة: السياسة والإقتصاد و الأخبار حتى الطبخ و تقدم جميع المحطات الإذاعية الرئيسية خدمة البودكاست .

تطبيق radio.de هو من أفضل التطبيقات الموجودة للاستماع إلى محطات الراديو عبر الإنترنت،ما يميز التطبيق برأيي هو أنه يحتوي على مكتبة ضخمة تصل إلى 6000 محطة أذاعة ألمانية و 30000 محطة راديو و2000 بودكاست من جميع أنحاء العالم مصنفة بدقة. فيمكنك البحث عن محطات الراديو بحسب اللغة، أو الدولة، أو نوع البرامج التي تريد الاستماع إليها سواء كنت تبحث عن محطات للموسيقى أو محطات تبث برامج حوارية سياسية أو محطات رياضية أو دينية و يضاف إلى ما سبق وجود العديد من البودكاست المصنفة أيضاً بحسب الموضوع والتي يمكنك الاستماع إليها مباشرة وهذا مايهمنا كمتعلمى للغة الالمانية وهى أن تبحث عن المحطات التى تعلم الألمانى ومنها DW وهى محطة لتعليم الألمانى عن طريق الأستماع الى الأخبار ببطئ و أذاعة معهد Goethe Institut الغنى عن التعريف والكثير.

فيديو يشرح لك كيفية التعامل مع التطبيق وأختيار الإذاعات الالمانية المفيدة لمتعلمى اللغة الالمانية :

 

 

شاهد أيضاً

تعلم الالمانية بفيديوهات مكتوبة بالالمانية ومترجمة للعربية

 

تعليق واحد

  1. موقع رائع ومفيد جدا بس انا محتاج كتاب ein fach gut

يهمنا رأيــك