تمرينات على Relativsätze جمل الصلة فى كل الحالات الإعرابية

تمرينات على Relativsätze جمل الصلة فى كل الحالات الإعرابية

في اللغة الألمانية تلعب جمل الصلة (Relativsätze) دوراً مهماً في توصيل المعلومات بوضوح ودقة. تُستخدم هذه الجمل للإشارة إلى الأشخاص أو الأشياء وتقديم معلومات إضافية عنهم دون الحاجة لبدء جملة جديدة. تحتوي جمل الصلة على ضمائر صلة تعمل كحلقة وصل بين الجملتين. وهذه بعض تمرينات على Relativsätze جمل الصلة التى تساعد على فهم وإتقان استخدام جمل الصلة في كل الحالات الإعرابية؛ النصب Akkusativ، والرفع Nominativ، والجر Dativ.

تمرينات على Relativsätze جمل الصلة فى حالة الرفع والنصب

تُستخدم ضمائر الصلة في حالة الرفع للإشارة إلى الفاعل في جملة الصلة وفي حالة النصب، تُستخدم ضمائر الصلة لتكملة المعنى للمفعول به في الجملة.

مثال على التمرين:

“Wer ist der Mann, … dort steht?” من يكون الرجل الذى يقف هناك.

فى هذا المثال أتى الرجل كفاعل فى الجملة الرئيسية ولذلك أشرنا إلية بأداتة فى حالة الرفع بدون تغيير فى جملة الصلة ونقول:

“Wer ist der Mann, der dort steht?”

فى هذا المثال أتى الكتاب كمفعول فى جملة الصلة ولذلك أشرنا إلية بأداتة فى حالة النصب بدون تغيير فى جملة الصلة فأداة المحايد لا تتغير فى حالة النصب ونقول:

“Das ist das Buch, das ich gestern gekauft habe.”

تمرينات على Relativsätze جمل الصلة فى حالة الرفع والنصب والجر

في حالة الجر، تُعتبر ضمائر الصلة مهمة للإشارة إلى المكملات الغير مباشرة أو الأشياء التي تتبع حروف الجر. التمرينات في هذا القسم تتطلب من المتعلمين التفكير في كيفية تكوين جمل صلة تحتوي على حروف جر مع الضمائر المناسبة.

مثال على التمرين:

“Das ist das Haus, … ich vorbeigehe.”

“Das ist das Haus, dem ich vorbeigehe.”

كما رأيت فعل vorbeigehen يمر على يؤثر على الإسم das Haus المنزل ويحول اداتة إلى dem لأنه مفعول به وأيضا الفعل vorbeigehen من أفعال الداتيف Dativ.

Looks like you have blocked notifications!