عقود التليفون والإنترنت فى ألمانيا Handy und Internet verträge in Deutschland معلومات مفصلة مميزات وعيوب

لاشك أن التليفون المحمول فى وقتنا هذا من أهم ما يملكة الأنسان, فالمعظم يمتلك تليفون محمول ليتواصل مع الناس إما عن طريق المحادثات الهاتفية أو عبر الإنترنت. وإن كنت تعيش فى ألمانيا إقامة دائمة أو مؤقتة فمؤكد فكرت فى عمل عقد تليفون أو إنترنت منزلى. فى هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن عقود التليفون والإنترنت فى ألمانيا Handy und Internet verträge in Deutschland.

ألمانيا تعتبر من الأسواق التنافسية فى مجال عقود الهاتف والإنترنت إذ بلغت المبيعات في سوق الهاتف المحمول في ألمانيا في العام 2019 إلى ما مجموعه حوالي 26.6 مليار يورو. عدد خطوط المحمول والإنترنت المباعة في نهاية العام 2019 وصل إلى 140 مليون. وتسيطر ثلاث شركات أو شبكات على السوق الألمانى وهم دويتشه تليكوم Deutsche Telekom، فودافون Vodafone و تليفونيكا Telefonica وهي متساوية نسبيا من ناحية عدد العملاء.

أنواع عقود التليفون والإنترنت فى ألمانيا Handy und Internet verträge in Deutschland

نتحدث أولا عن عقود التليفون Handyverträge ويمكن تقسيمها إلى:

1.عقد تليفون مسبق الدفع Prepaid:

وهذا لا يعتبر عقد بالمعنى الحرفى فالعقد يبرم لمدة زمنية معينة وبمبلغ متفق علية مسبقاً أما خطوط الهاتف المحمول المسبقة الدفع فأنت ما عليك إلا شراء الخط وحسب إستخدامك يمكنك شراء رصيد Guthaben وشحنة, وذكرناة هنا لأن هناك شركات تقدك لك باقة معينة يمكنك من خلالها الحصول على عدد دقائق وجيجات إنترنت معينة كل شهر بدفع مبلغ الباقة كل شهر مقدماً ويمكن أن يسحب من حسابك البنكى مبلغ الباقة هذة, هذا النوع من الخطوط غالبا لا يقدم عدد لا محدود من المكالمات والإنترنت ويمكن أن لا تشحن خطك لمدة 3 شهور متتابعة ولا تستخدمة ليلغى أوتوماتيكياً.

2.عقد تليفون بدون هاتف محمول Handyvertrag ohne Smart Phon:

وهذا عقد يمكنك إبرامة أونلاين على مواقع كثيرة إما مباشرة مع مزود الخدمة أو مع شركات تعمل لحساب مقدمى خدمات المحمول الكبرى أو عن طريق التليفون أو فى محل من محلات المحمول Handyshop الموجودة فى كل مكان فى ألمانيا ولكن من دون الحصول على هاتف محمول, فأنت تختار عقد تليفون لمدة متفق عليها وغالبا ما يكون 12 إلى 24 شهراً الذى يمكن فسخة بعد هذة المدة بإرسال طلب فسخ العقد Kündigung قبل إنتهاء مدتة بفترة ما بين 3 شهور إلى 1 شهر حسب نظام العقد المتفق علية وإلا سيجدد العقد تلقائيا لمدة ممائلة أو لمدة سنة ولا يمكنك فسخ العقد إلا قبل إنتهاءة كما ذكرنا بمدة محددة. معظم هذة العقود تسمى Allnet Flat التى تقدم لك مكالمات غير محدودة لكل الشبكات فى ألمانيا وأيضا خارج ألمانيا إن كنت فى دولة من دول الإتحاد الأوروبى فيمكنك التهاتف منها إلى ألمانيا وليس العكس وتسمى هذة الميزة بـ EU-Roaming المتاح مجانا حسب نظام العقد أو مايسمى بـ der Tarif وتختلف أنظمة العقود على الغالب فى كمية الجيجابايت الإنترنت الذى يقدمها كل نظام.

3.عقد تليفون بهاتف محمول Handyvertrag mit Smart phon:

وهذا العقد كسابقة من حيث طريقة إبرامة وتحصل على هاتف محمول تختارة عند عمل العقد وسوف يدفع للهاتف فاتورة Gerät Rechnung لمرة واحدة التى ستكون غالباً مبلغ بسيط بالمقارنة مع ثمنة الأصلى وتدفع أيضا على مدار مدة العقد مبلغ يضاف إلى الفاتورة الشهرية monatliche Rechnung ويحدد المبلغ حسب نوع التليفون وسنة صنعة وتصل أحيانا إلى 30 يورو زيادة عن نفس العقد بدون تليفون وبعد مرور مدة العقد يحق للعميل إنهاء العقد وفسخة كما ذكرنا سابقا بإرسال طلب إنهاء العقد قبل نهايتة بمدة كافية (حسب الشركة) أو التواصل مع خدمة العملاء للشركة وتمديد العقد بشراء تليفون أخر لمدة محددة أخرى أو الإنتظار إلى أن تنتهى مدة العقد وتغيير التعريفة Tarif من بهاتف محمول إلى بدون هاتف وتسقط عند إذ الزيادة الشهرية التى كنت تدفعها للجهاز مدة العقد كاملاً.

أشياء يجب الإنتباة إليها قبل إبرام عقد التليفون Handyvertrag abschließen

1. لك الحق فى إلغاء العقد stornieren فى أول 14 يوم منة إن لم تحصل على نسخة من العقد Vertragsunterlagen بكل تفاصيلة ووقعت علية بالأخص إن لم يكن بتليفون فإن كان بجهاز تليفون فيجب عليك عدم إستعمال الجهاز وإرسالة ثانية لتستطيع إلغاء العقد ويمكن إلغاء العقد كما أبرمتة عن طريق التليفون أو اونلاين عن طريق الإيميل.

2. معظم العقود المبرمة فى المحلات Handyshops لا يمكن إنهائها إلا بعد مرور مدة العقد فأنت قد وقعت فى المحل وقرءت كافة تفاصيل العقد وأخذت نسخة منة معك.

3. معظم أنظمة العقود فى ألمانيا تقدم دقائق غير محدودة أما إن كانت محدودة فيجب عليك معرفة إستهلاكك قبل إبرام عقد يمكن أن يكون رخيصا ولكن بعد إنتهاء الدقائق المجانية ستفاجئ بفاتورة مرتفعة وأيضا بالنسبة لكمية الجيجابايت الإنترنت فإن كنت تستخدم الإنترنت كثيراً فإختر نظام بة حزمة إنترنت Internet-Paket مناسبة لإستخدامك الشهرى فأيضا إن إستهلكتها قبل نهاية الشهر سوف تضطر إلى شراء حزمة إضافية تكلفك كثيراً ومعظم الشركات تضيف هذة الحزم تلقائياً وتفاجئ بفاتورة مرتفعة لن تستطيع دفعها ولذلك يمكنك التواصل مع خدمة العملاء وإغلاق sperren هذة الخاصية فإن إنتهت الدقائق والجيجابات الشهرية لن يحجز حزم إضافية تلقائيا وتصبح انت المتحكم إن رغبت فى حجزها لاحقا لمرة واحدة مثلا.

4. توفر الشركة فاتورة شهرية يمكن الحصول عليها بالإيميل أو بالبريد أو عن طريق تطبيق الشركة توضح لك كل كبيرة وصغيرة تخص عقدك, إحرص على متابعة الفاتورة كل شهر لمعرفة ما إن كان هناك تكاليف زيادة extra Kosten او ما إلى ذلك من خدمات كى تستطيع إلغائها أو الإستفسار عن سببها وإستردادها قبل إن تمر فترة كبيرة ولن تستطيع إسترداد أموالك.

5.مع أن معظم المدن والمناطق فى ألمانيا بها تغطية محمول Netzabdeckung جيدة ولكن عليك التأكد من أن تغطية الشبكة لشركة المراد إبرام العقد معها جيدة فالعقد لا يمكن فسخة لهذا السبب فهوعقد تليفون محمول يمكن إستعمالة فى اى مكان, يمكنك التأكد من ذلك عبر موقع الشركة فمعظم الشركات تقدم هذة الخدمة لمعرفة جودة الشبكة فى منطقتك:

6. يجب الإنتباة إلى تاريخ إنهاء العقد وتاريخ تجديدة تلقائياً حتى لا تجد نفسك أمام أمر واقع حتى وإن كنت ترغب فى تجديد العقد فالأحسن أن تتواصل مع خدمة العملاء Kundenbetreung للحصول على عرض أفضل وخصومات شهرية monatliche Rabatte حتى تتجنب تجديد العقد بسعرعالى أو إن لم ترغب فى تجديدة وتريد فسخة فيجب إرسال Kündigung إما عن طريق البريد أو أونلاين على موقع الشركة وهذا مثال على صيغة فسخ العقد التى يمكنك إعادة إستخدامها بتغيير إسم الشركة ورقم الهاتف الخاص بك Rufnummer أو رقم العميل Kundennummer وطبعا التاريخ وإسمك:

ثانيا عقود التليفون الأرضى والإنترنت Festnetz und Internet Verträge ويمكن تقسيمها إلى:

عقود التليفون الأرضى والإنترنت Festnetz und Internet Verträge

1.عقود DSL:

وهو المعروف بخط التليفون الأرضى Festnetz-Leitung الذى تقدمة على الأرجح شركة Telekom الألمانية الحكومية فهى تستحوذ على نسبة كبيرة من خطوط التليفون فى ألمانيا وتؤجر منها شركات أخرى هذة الخطوط وتقدم عليها عروض أيضا فى المناطق التى ليس لهم بها خطوط تليفون وهناك مناطق بها شركات محلية صغيرة.

هناك مناطق فى ألمانيا ليس بها خطوط تليفون أرضى ولا يمكن توصيل الإنترنت لها ويجب الإعتماد فى هذة الحالة على شبكة الهاتف المحمول وتختلف سرعات الإنترنت DSL حسب العنوان ورقم المنزل ولذلك مهم جدا زيارة فنى للمنزل لمعرفة إمكانية التوصيل والحصول على السرعة المطلوبة ولذلك فيمكن أن يستغرق توصيل الإنترنت شهر أو أكثر بعد إتمام العقد وتصل سرعات الإنترنت DSL إلى 250 ميجابايت كحد أقصى.

2.عقود Kabel:

وهو المعروف بخط التليفزيون TV-Kabel -Leitung الذى تقدمة شركات كثيرة وعلى الأرجح Vodafone التى تستحوذ على خطوط Kabel لأكبر شركات TV-Kabel مثل Kabel Deutschland و Unitymedia وتتواجد خطوطها فى معظم الولايات الألمانية المختلفة وتتميز خطوط الكابل بسرعاتها العالية التى تصل فى بعض المناطق إلى اكثر من 1000 ميجابايت لأنها خطوط Glasfaser أو ما يطلق عليها ألياف ضوئية التى تعرف بجودتها العالية فى نقل البيانات عبرها ولا تحتاج فى أغلب الأحيان إلى فنى لتوصيل الإنترنت وهذا ما يساعد فى سرعة التوصيل التى يمكن أن تستغرق بضعة أيام.

أتمنى أن تكونوا إستفدتم من الموضوع وإن أردتم أى دعم أو إستشارة بخصوص عقود التليفون والإنترنت فى ألمانيا يمكنكم كتابة الإستفسار فى تعليق أو مراسلتى مباشرة فهذا مجال عملت بة ولى خبرة طويلة فلا تتردد فى مراسلتى.

إقرء أيضا : أهم مصطلحات التليفون والإنترنت باللغة الألمانية شرح ألمانى عربى.

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds
Share via