ما الفرق بين Können و Könnten؟

ما الفرق بين Können و Könnten؟

Können و Könnten هما الفعل الألمانى können ومعناه يستطيع أو يقدر على وللتعرف على الفعل können يجب معرفة تصريفة مع الضمائر الشخصية الألمانية المختلفة

فى المضارع Präsens

 

أنا ichkann
أنت dukannst
هو erkann
نحن wirkönnen
أنتم ihrkönnt
هم siekönnen

فى الماضى البسيط Präteritum

 

ichkonnte
dukonntest
erkonnte
wirkonnten
ihrkonntet
siekonnten

 

فى صيغة الإنشاء الأولى Konjunktiv I

 

ichkönne
dukönnest
erkönne
wirkönnen
ihrkönnet
siekönnen

فى صيغة الإنشاء الثانية Konjunktiv II

 

ichkönnte
dukönntest
erkönnte
wirkönnten
ihrkönntet
siekönnten

 

  • Können تستخدم للتعبير عن القدرات الحالية أو الإمكانيات الحالية. فمثلاً: “Ich kann schwimmen” تعني “أنا أستطيع السباحة”، و “Er kann gut kochen” تعني “هو يستطيع الطبخ”.
  • Könnten تستخدم للتعبير عن القدرات أو الإمكانيات المحتملة في المستقبل وضع تحت المحتملة خط فهى المهمة هنا، أو للتعبير عن الرغبة في شيء ما بصيغة التمنى أو الرجاء وهى ما تعرف فى القواعد الألمانية بصيغة الإنشاء ومنها صيغتان صيغة الإنشاء الأولى الكونيونكتيف Konjunktiv 1 وصيغة الإنشاء الثانية الكونيكتيف 2 konjunktiv. فمثلاً: “Ich könnte morgen früher kommen” تعني “أستطيع (سأحاول) القدوم في وقت مبكر غداً”، و “Wir könnten in den Park gehen” تعني “نحن يمكننا أن نذهب إلى الحديقة(إقتراح لسؤال إين يمكن أن نذهب؟)”.

بشكل عام، Können تستخدم للحديث عن القدرات والإمكانيات الحالية، في حين أن Könnten تستخدم للحديث عن القدرات والإمكانيات المحتملة في المستقبل، أو للتعبير عن الرغبة في شيء ما بصيغة التمنى أو الرجاء.

Looks like you have blocked notifications!