زمن المضارع التام فى الألمانية والأفعال التى تأخذ الفعل المساعد Haben؟|تكوين الجملة

زمن المضارع التام فى الألمانية والأفعال التى تأخذ الفعل المساعد Haben؟|تكوين الجملة

زمن المضارع التام أو das Perfekt

زمن المضارع التام Das Perfekt هو من أكثر الأزمنة إستخداما فى اللغة الألمانية وبالأخص لغة الحديث اليومية فأنت تتحدث عن شئ فعلتة منذ مدة قصيرة  و أنتهى ولهذا فإن زمن المضارع التام Das Perfekt مهم جدا وإن إستطعت أن تعبر فى كلامك بزمن المضارع التام جيدا فأنت متمكن من اللغة الألمانية ولقد أضفتة للعشر أشياء التى إن تعلمتها جيدا تتقن القواعد الألمانية.

 

زمن المضارع التام أو das Perfekt : تكوين الجملة

يتكون زمن المضارع التام أو das Perfekt من جزئين:

  • الجزء الأول فعل مساعد يأتى بعد الضمير أو الأسم الذى سوف يكون الفاعل طبعا فى الجملة ويأتى فى أول الجملة ويصرف الفعل المساعد بحسب الفاعل الذى يكون إما إسما أو ضميرا ,الأفعال المساعدة فى الألمانية هم الفعل haben و الفعل sein .

وتصريف هذة الأفعال مع الضمائر فى الجدول الأتى إحفظها:

الفعل seinالفعل habenالضمائر
binhabeich
bisthastdu
isthater,es,sie
seidhabtihr
sindhabenwir
جدول يوضح تصريف الأفعال المساعدة haben و sein مع الضمائر
زمن-المضارع-التام-مع-الفعل-المساعد-Haben
  • الجزء الثانى الفعل الأساسى فى الجملة ويأتى بالتصريف الثالث للفعل  وكما قلنا أن الأفعال فى الألمانية تنقسم الى أفعال بسيطة وأفعال شاذة قوية والتصريف الثالث للأفعال البسيطة هو بإضافة ge لبداية الفعل و t لنهايتة بعد حذف النهاية المصدرية التى تكون n أو en مثال:

ich habe ihm gerade gesagt

أنا قلت لة حالا

نرى فى هذة الجملة أن الضمير أنا جاء بعدة الفعل المساعد haben مصرف مع الضمير ثم أتى ضمير المفعول بة فى حالة الجر Dativ ثم ظرف زمان ثم فى نهاية الجملة أتى الفعل sagen فى تصريفة الثالث وهو فعل بسيط .

يستثنى من هذه القاعدة الأفعال الألمانية التالية:

1. الأفعال التي تنتهي بالمقطع ieren- مثل studieren (يدرس) أو notieren (يدون) لا يضاف إليها -ge في البداية بل يكتفي فيها بإضافة t في نهايتها فقط، فيكون تصريف studieren مثلا studiert، وكذلك بقية الأفعال المشابهة له.

2. الأفعال التي تبدأ بأحد المقاطع التي لا تنفصل عن الفعل مثل:ent, zer ver ، er و be  لا يضاف إليها أيضا -ge في البداية مثل erleben (يعایش) يكون التصريف الثالث منها erlebt .

3.الأفعال التي تبدأ بأحد المقاطع التي تنفصل عن الفعل مثل: mit, Zu auf,an توضع ال -ge فيها بين جزئي الفعل مثل anrufen (يتصل، يتلفن) يكون التصريف الثالث منها angerufen، وسيأتي الحديث عن أفعال ذات بادثات لا تنفصل والمتصلة، بعد الفراغ من الحديث عن الأزمنة.

أما الأفعال الشاذة فليس لها قاعدة عند تصريفها التصريف الثالث ولذلك أنتجت لكم قائمة بهذة الأفعال كى تحملوها وتحفظوها وتتمكن منها فهى فعلا أفعال مهمة وتستخدم يوميا.

الأفعال التى تأخذ الفعل المساعد haben فى زمن المضارع التام أو das Perfekt

معظم الأفعال فى اللغة الألمانية بتأخذ الفعل المساعد haben عند التصريف فى زمن المضارع التام ومنها :

  • الأفعال المتعدية أى التى تتطلب مفعولا فى الجملة مثل الفعل lesen أو يقرأ فهذا الفعل يجب أن يأتى معة مفعول بة مثلا كتاب أو مجلة إلخ والفعل vergessen ينسى و أيضا الفعل anrufen يتصل تليفونيا .

ich habe das Buch schon gelesen

لقد قرأت الكتاب بالفعل

ich habe die Einladung vergessen

لقد نسيت الدعوة

er hat mich gestern angerufen

إتصل بى بالأمس

  • الأفعال المنعكسة التى يأتى معها ضمير منعكس لكى نفهم يجب أن نأخذ مثالا الفعل wünschen sich بمعنى يتمنى لنفسة ,هذا الفعل يصرف مع الضمير ثم يأتى بعدة الضمير مصرفا كمفعول بة مثال :

ich habe mir zum Geburtstag eine Uhr gewünscht

تمنيت لنفسى ساعة فى عيد ميلادى

  • الأفعال الغير شخصية التى لا يمكن أن تأتى مع ضمائر شخصية مثل أفعال regnen و schneien بمعنى تمطر وتنزل ثلجا .

in den Alpen hat es heute morgens geschneit

اليوم صباحا نزل ثلجا فى الألب

فى الدرس التالى سوف نتعرف على الأفعال التى تتطلب الفعل المساعد sein فى زمن المضارع التام Das Perfekt, أتمنى أن أكون وفقت فى شرح الدرس.

Looks like you have blocked notifications!

4 رأي حول “زمن المضارع التام فى الألمانية والأفعال التى تأخذ الفعل المساعد Haben؟|تكوين الجملة”

  1. المضارع التام perfekt مهم جدا فعلا وشكرا على قائمة الأفعال الشاذة ولكن لى طلب هل ممكن تترجموا لنا هذة الافعال كى يسهل علينا حفظها ،شكرا لك.

    • شكرا على تعليقك أخى زياد وفعلا كما ذكرنا فى الدرس فإتقان تصريف الأفعال فى المضارع التام Das Perfekt وخاصة الأفعال الشاذة Die unregelmäßigen Verben مهم جدا لأى دارس للغة الألمانية وبالنسبة لقائمة الأفعال الشاذة سوف أترجمها لك لكى يسهل عليك حفظها ومعرفة معناها.

    • لقد عدلنا الرابط أخى Zair يمكنك تحميل قائمة الأفعال الشاذة فى اللغة الألمانية بتصريفاتها pdf الأن, بالتوفيق.

التعليقات مغلقة.