طرق تحسين الكتابة باللغة الألمانية وأدوات لتصحيح أخطاء القواعد والإملاء

طرق تحسين الكتابة باللغة الألمانية وأدوات لتصحيح أخطاء القواعد والإملاء

طرق تحسين الكتابة باللغة الألمانية

هل لديك مشاكل مع الكتابة باللغة الألمانية وترغب فى تحسينها؟

هل ترغب في كتابة نصوص أطول باللغة الألمانية و لكن ما زلت ترتكب الكثير من الأخطاء؟

أو ربما تفتقد الكلمات الألمانية المناسبة؟

مع أنك تتعلم وتحفظ الكثير والكثير من المفردات الألمانية، ولكن لا تعرف كيفية استخدامها في السياق الصحيح؟

في بعض الأحيان يتعين عليك كتابة نص وليس لديك أي فكرة عن كيفية القيام بذلك باللغة الألمانية ، لأن كل ما تكتبه يبدو كأن من كتبة مبتدئ أو طفل ألمانى صغير؟

إطمئن أخى متعلم اللغة الألمانية فكل متعلمى اللغة الألمانية أمثالك واجهوا نفس المشكلة منهم من تغلب عليها ومنهم من لم يعالجها ولم يتغير ومازال يكتب كالطفل الصغير كلمات بسيطة وجمل ليست لها معنى ومليئة بالأخطاء الكتابية والقواعدية.

تلقيت هذا البريد الإلكتروني منذ عدة أيام من متعلم للغة الألمانية ومن متابعى الموقع الأعزاء:

“أتعلم اللغة الألمانية منذ شهور وفي الوقت الحالي أنا في المستوى B1. مشكلتي في التعلم هي أنه عندما أكتب خطابًا ، أرتكب العديد من الأخطاء, بماذا تنصحنى أستاذ”.

نزار الأحمد

إليك بعض طرق تحسين الكتابة باللغة الألمانية وأدوات لتصحيح أخطاء القواعد والإملاء التي قدمتها لمتابعنا الكريم ولك أيضا عزيزى متابع الموقع.

هناك بعض الأسئلة لنحاول الإجابة عنها معا:

ما أكبر خطأ يرتكبه الكثير من المتعلمين عند الكتابة باللغة الألمانية؟ وكيف يمكنك تجنب هذة الأخطاء؟

يعتقد الكثير من المتعلمين أنه لمجرد أنهم يستطيعون الكتابة جيدًا باللغة العربية، فإنهم بالتالى سوف يستطيعون أيضًا الكتابة باللغة الألمانية. دعونا نكون منصفين لا يوجد إنسان يولد كاتب حتى أشهر الكتاب الالمان فالكتابة هى مهارة تكتسب (يتعلمها المرء) وتختلف الكتابة حسب النص والموضوع المراد كتابتة، فكتابة رسائل بريد الإلكتروني ليس كـ وصف صورة أوكتابة مقال ألخ … فأنواع النصوص المختلفة لها خصائص مختلفة وتتطلب مفردات مختلفة. ولذلك يتعين علينا تعلم كيفية كتابة كل ذلك على حدة.

الخطأ الأكبر الذي ارتكبته ويرتكبة الجميع نجلس أمام الكتاب (الواجب المنزلى) وننتظر الوحى والإلهام بكتابة موضوع معين أو نختار موضوع معين للكتابة فية ونستغرق فى الكتابة بإستفاضة بلا فصلات وباخطاء ثم نبحث عن هذة الاخطاء ونحاول تصحيحها على قدر المستطاع.

هل تفعل هذا أيضا؟ إن كنت تفعل هذا فلن تتعلم الكتابة باللغة الألمانية بطريقة صحيحة ونصيحتى لك:

أولا كن واضحًا فيما تكتبه ولماذا. لأن الكتابة باللغة الألمانية وانواعها مختلفة من حيث نوع النصوص ومن حيث القارئ لكلامك ومواضيع الكتابة مختلفة فقبل البدأ فى الكتابة عليك أن تسئل نفسك بضع أسئلة:

ماذا تريد ان تكتب؟

لمن تكتب النص؟

  • لك؟
  • لمعلمك؟
  • في الامتحان؟
  • لصديق
  • لجمهور غير معروف؟ بناءً على موقف الكتابة ، يمكنك أيضًا اختيار الموضوع والمفردات وهياكل وبنية النص, ثم بعد ذلك الخطوة التالية:

هل لديك الأدوات المناسبة للكتابة؟ هل تعرف ما يكفي عن هذا الموضوع؟ لكتابة نص جيد ، تحتاج إلى شيئين:

  • المعرفة بالموضوع المراد كتابتة:

هل تعرف ما يكفي عن الموضوع؟ بغض النظر عن مدى جودة لغتك الألمانية ، فأنا مثلا لو أردت كتابة نص حول محطات الطاقة النووية ، فلن أتمكن من فعل ذلك أما لو أردت أن أكتب عن تعلم اللغة الألمانية فسوف أكتب كثيرا وبدون أخطاء فحاول أن تزيد من جبراتك ومعارفك وأن تقرء أولا عن الموضوع الذى تريد الكتابة فية لكى تزيد مفرداتك ومصطلحاتك التى سوف تستخدمها فى الكتابة بلا شك.

  • الكفاءة اللغوية:

كثير من المتعلمين يجدون صعوبة في الكتابة عن مواضيع بسيطة. في كثير من الأحيان ، على سبيل المثال ، يتعين عليهم وصف صورة مثل هذة.

الكتابة باللغة الألمانية

منا من سيصف هذة الصورة ويقول:

Ja, auf dem Bild sehe ich einen Mann, der ein Haus baut.

أما من قرأ كثيرا وتعلم جيدا سيقول:

Ein Bauarbeiter mittleren Alters legt einen Backstein auf eine Mauer. Er wird bald eine Kaffeepause anlegen, weil das Wetter heute so schön ist und er für 5 Minuten die Sonne genießen möchte.

رأيت بنفسك من كتب أولا كتب المختصروأيضا بدون اخطاء والثانى يظهر من كلامة قراءتة كثيرا للغة الألمانية وتدربة على وصف الصور لذلك وصفها وصف كافى ولذلك عليك القيام بأمرين: قراءة الكثير والكتابة كثيرًا.”

ويمكنك أيضا الإعتماد على هذا الموقع المفيد فى تصحيح أخطاء قواعد اللغة الألمانية أو قواعد كتابة اللغة الألمانية الصحيحة:

أدوات لتصحيح أخطاء القواعد والإملاء

موقع korrekturen لتصحيح الكتابة باللغة الألمانية
موقع korrekturen لتصحيح الكتابة باللغة الألمانية

لتصحيح أخطاء الكتابة باللغة الألمانية من هنا:

للتحقق من القواعد من هنا:

  1. يجب أن تمارس الكتابة باللغة الألمانية يوميا وأن تقرأ نصوصا ألمانية كثيرة إختر كل يوم موضوع تقرأ عنة وأكتب ما فهمتة ملخصا وحاول أن تتجنب الاخطاء أو صحح ما كتبتة على الموقع السابق.
  2. إقرء ما ثير إهتماماتك وأنت تقرأ دون دائما الجمل والكلمات الجديدة عليك والتى شدت إنتباهك وهذا ما كنت أفعلة دائما فى أيام الجامعة كنت أستمع للراديو DW راديو المانيا نشرة الأخبار البطيئة وإذا شدت إنتباهى كلمة أو جملة كنت أدونها وأعيد كتابة الأخبار ثانية.
  3. ركز فى النصوص المقرؤة جيدا كيف يصيغ الكاتب الجمل وحاول أن تكتب جملة مشابهة لها بكلمات جديدة أى قلد الكتاب الألمان حتى تتعود على الكتابة الصحيحة.
  4. بعد تعلم كلمات جديدة دوما إبحث عن مرادفاتها (الكلمات المشابهة) وأستعملها فى نفس الجمل وجرب كل منها وأستشعر إيها أجمل فى الجملة.
  5. العثور على شريك لتبادل الكتابة باللغة الألمانية ولقد كتبنا فى مقال أخر عن 8 طرق رائعة للعثور على شريك لـ ممارسة اللغة الألمانية.
  6. التعليق على الفايس بوك فى مجموعات تعلم اللغة الألمانية وكل وسائل التواصل الاجتماعي باللغة الألمانية.
  7. أكتب وأطلب من معلمك أو أحد المتحدثين الأصليين تصحيح نصوصك.

للمزيد من المعلومات حول قواعد الكتابة الصحيحة يمكنك قراءة هذا المقال أيضا:

Looks like you have blocked notifications!