الرئيسية / قواعد اللغة الالمانية / المتقدميين / صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv وأنواعها وصيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv 1
صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv

صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv وأنواعها وصيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv 1

صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv وكيفية صياغتها

صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv : لفهم صيغ الإنشاء أو كما يطلق عليها متعلموا اللغة الالمانية الكونيونكتيف ؛ لابد من فهم الفرق بين ما يسمي بالأسلوب الإنشائي والأسلوب الخبري في اللغة العربية، ويقصد بالأسلوب الخبري في اللغة العربية: هو كل ما يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب، فإن طابق الواقع فهو صادق وإن خالف الواقع فهو كاذب، مثال: (نجح الطالب في الامتحان)، فإن كان قد نجح فعلا فالجملة صادقة وإلا فهي كاذبة، أما الأسلوب الإنشائي: فهو ما لا يمكن أن يحكم عليه بالصدق أو الكذب، ويشمل التالي: 1. الاستفهام 2. الأمر 3. التمني والترجي 4. الدعاء 5. التشبيه 6. جمل الشرط 7. جمل التحضيض (طلب الفعل بشدة أو إلحاح أو تأنيب).

أما اللغة الالمانية فلديها تقسيم أوسع قليلا حيث تقسم الجمل إلى:

1. جمل استفهامية Fragesätze: وهي تنقسم إلى قسمين: إما جمل استفهامية مبدوءة بأداة استفهام، أو مبدوءة بالفعل.

2. جمل الأمرImperativsätze: وقد سبق الحديث عنها عند الحديث عن جمل الأمر.

3. الأسلوب الخبري Indikativ : وهي الجمل التي يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب

4 .أسلوب الإنشاء أو صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv: ويشمل هذا الأسلوب ما يلي:

– الكلام غير المباشر Indirekte Rede – جمل الدعاء Anbetungsätze – جمل التمني Wunschsätze – جمل التشبيه Vergleichsätze- جمل الشرط Bedingungssätze – جمل الطلب المهذب Höffliche Aufforderung – جمل النصح والاقتراحات Ratschläge und Vorschläge – جمل الاحتمال والشك والحذر في الرأي Aussagen im Irreales.

استخدامات صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv 1

تستخدم صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv  1في جمل الدعاء، وجمل نقل الكلام من مباشر إلى غير مباشر، ودعونا نبدأ بكيفية استخدام هذه الصيغة في نقل الكلام من مباشر إلى كلام غير مباشر:

استخدامات صيغة الإنشاء Konjunktiv 1 في تحويل الكلام من مباشر إلى غير مباشر: فيما يسمى بأسلوب الكلام غير المباشر Indirekte Rede يقوم المتحدث بنقل كلام عن شخص آخر، دون إعادة هذا الكلام بشكل حرفي، لكنه ينقله ضمنية، لكنه بهذه الصيغة يريد أن يقول: “هذا ليس كلامي، والمسئولية تقع على قائل هذا الكلام”، واستخدام هذه الصيغة يؤدي هذه الوظيفة، قارن المثالين التاليين:

Direkte Rede: Der Präsident sagt: “Ich werde die Steuern senken.”

Indirekte Rede: Der Reporter berichtet: Der Präsident sagte er werde die Steuern senken.

فالمتحدث هنا هو الرئيس والعبارة التي قالها “.Ich werde die Steuer senken”، أما الصحفي فيعيد كلام الرئيس بشكل غير مباشر أن الرئيس سيخفض الضرائب، قائلا “Der Präsedent werde die Steuern senken”.

ويجب على المرء عند نقل الكلام من مباشر إلى غير مباشر؛ أن يفرق بين نقل الكلام في المواقف الشخصية privaten Aussagen، ونقل الكلام الذي يخص الحياة العامة أو الرسميات offiziellen Aussagen، ففي الحياة الشخصية مثل محيط الأسرة والأصدقاء يكاد الـ Konjunktiv 1 لا يستخدم في نقل الكلام من مباشر إلى غير المباشر، بل يتم استخدام الأسلوب الخبري، وجملة فرعية مبدوءة بأداة الربط dass (أن)، قارن الأمثلة :

Direkte Rede: Tom sagt zu Ute: “Ich liebe dich.”

Indirekte Rede: Toms Bruder sagt zu Utes Schwester: Tom hat zu Ute gesagt dass er sie liebt.

في المقابل نجد أن Konjunktiv 1 يستخدم كثيرا في نقل الكلام من مباشر إلى غير مباشر فيما يخص الرسميات والحياة العامة، وخاصة في نشرات الأخبار في الإذاعة والتلفزيون ومقالات الجرائد والخطب السياسية… الخ

Direkte Rede: Der Polizeisprecher sagt: “Der Täter ist gefasst.”

Indirekte Rede: Die Zeitung schreibt: Der Polizeisprecher sagte dass der Täter gefasst sei.

الأفعال والتعبيرات التي تسبق الكلام غير المباشر: لكي يتضح للسامع أو القارئ أن التعبير الذي سيسمعه أو يقرأه هو تعبير منقول عن شخص أخر يجب أن يسبق الكلام غير المباشر فعل من أفعال القول أو الإخبار مثل الأفعال التالية

antworten, äußern,behaupten, berichten, denken, erklären, fragen, glauben, meinen,sagen, etc.

أمثلة على ذلك:

 -Der Minister antwortete dass er den Bericht so nicht akzeptieren könne.

– Der Regierungssprecher erklärte der Minister sei sich der Umweltproblematik bewusst.

استخدام صيغة الإنشاء Konjunktiv 1 في جمل الدعاء يستخدم الكونيونكتيف 1 أيضا في جمل الدعاء، سواء بالخير أو الشر، وأكثر ما يكون ذلك في النصوص ذات الصبغة الدينية، وسيظهر لك من الأمثلة وجود إمكانيتين لصياغة جمل الدعاء: أولهما أن تصرف الفعل نفسه الموجود في الجملة في صيغة الكونيونكتيف 1 حسب الفاعل، ثانيهما أن تأتي بالفعل mögen والذي يعطي هنا معني التمني مع الدعاء، ويصرف مع الفاعل في صيغة الكونينكتيف 1 ، ثم تضع الفعل الأساسي آخر الجملة في المصدر، يمكن أن يقع الفعل mögen في الموقع رقم 2 في الجملة وتأخذ جملة الدعاء شكل الجملة الخبرية، أو أن يتصدر الفعل mögen الجملة، قارن الأمثلة التالية:


Gott segne ihn und schenke ihm Heil ! صلى الله عليه وسلم

 أعانك الله أو الله يعينك! Gott (Allah) helfe dir

غفر الله لنا!  Gott (Allah) verzeihe uns

تقبل اللة صلاتنا وصومنا !Möge Allah unser Gebet und unser Fasten annehmen

Gott verfluche ihn! لعنة اللة 


كيفية صياغة صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv 1

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الكونيونكتيف Konjunktiv  1 قبل أن أبدأ في شرح كيفية صياغة الكونينكتيف أود الإشارة إلى أن Konjunktiv بشكل عام، سواء كان الصيغة رقم 1 أو الصيغة رقم 2 ليس زمنا بل هو صيغة تستخدم لغرض معين.

يتم صياغة الكونيونكتيف 1 من أصل الفعل (Verbstamm)؛ أي مصدر الفعل بعد حذف ال en ثم يضاف للفعل النهايات المبينة في المثال التالي حسب الضمير:

صياغة 1 Konjunktiv مع الأفعال haben und sein :



ملاحظات مهمة عن صياغة الكنيونكتيف 1 Konjunktiv:

جملة الكلام غير المباشر تلزم نفس زمن الجملة المنقولة عنها، حتى وإن اختلف زمن الجملة السابقة لها، قارن الأمثلة في الجدول التالي:


ولا يجب أن نطيل فى شرح الكونيونكتيف 1 Konjunktiv لقلة إستخدامة وسوف نتحدث فى الدرس القادم عن الـكونيونكتيف 2 الأهم .

السابق محادثات ألمانية لكل المواضيع
التالي تمرين على أدوات الإشارة فى اللغة الالمانية dies- , jed- , welch-, all

شاهد أيضاً

ضمائر الصلة Relativpronomen فى اللغة الألمانية

ضمائر الصلة Relativpronomen فى اللغة الالمانية وإستعمالها فى ربط الجمل

ضمائر الصلة Relativpronomen فى اللغة الالمانية يمكن لـأدوات التعريف الالمانية die ” ، die ، …

يهمنا رأيــك