العطل الرسمية في ألمانيا من 2019 حتى 2035 Feiertage in Deutschland

الأعياد و العطل الرسمية في ألمانيا تختلف من ولاية إلى أخرى وهناك عطل رسمية وغير رسمية وسوف نتحدث فى هذا المقال عن كل أنواع العطلات الرسمية الثابتة والمتغيرة والخاصة بالولايات الالمانية المختلفة بحسب نظام الحكم فى ألمانيا.

يمكنك أيضا تحميل جدول العطل الرسمية في ألمانيا من 2019 حتى عام 2035:

العطل الرسمية في ألمانيا

يتم تنظيم العطل الرسمية في ألمانيا من قبل الولايات الاتحادية المعنية. مع استثناء واحد: يوم الوحدة الألمانية ، في 3 أكتوبر. إذ تم تحديد هذا من قِبل الحكومة الفيدرالية لجميع الولايات الاتحادية الستة عشر في معاهدة التوحيد لعام 1990.

والعطل الرسمية في ألمانيا موحدة بنسبة كبيرة إذ تحتفل الولايات الألمانية جميعا بتسعة أعياد (بما في ذلك يوم الوحدة الألمانية) مثل برلين وبريمن وهامبورغ. وهناك 11 ولاية ألمانية لها أعياد إضافية أخرى. مثلا يوجد في بافاريا Bayern ما مجموعه 13 عطلة رسمية (في أوغسبورغ Augsburg هناك عيد قومى للمدينة وبهذا يصبح المجموع 14 عطلة رسمية).

العطل الرسمية الثابتة

ما يقصد بالعطل الرسمية الثابتة أى التى لا تتغير تواريخها وهى:

العطل الرسمية في ألمانيا الإحتفال برأس السنة عند بوابة براندنبورغ فى برلين رمز للوحدة الألمانية.
الإحتفال برأس السنة عند بوابة براندنبورغ فى برلين رمز الوحدة الألمانية

Neujahrsfest أو السنة الجديدة

الذى يحتفل بة فى 1 يناير (في الدول الغربية) منذ زمن بعيد وحتى فى العصور الوسطى. الإحتفال بالسنة الجديدة هي واحدة من العطل الرسمية في ألمانيا التي ليس لها أصل ديني على غير العادة. عادة تهنئة الناس لبعضهم في هذا اليوم تورثتها الأجيال كفئل حسن لبداية سنة جديدة سعيدة حتى أصبح هذا اليوم عطلة. يتم الاحتفال بالعام الجديد في الليلة السابقة لبدايتة أى عشية رأس السنة الجديدة.

Heilige Drei Könige / Epiphanie الملوك الثلاثة المقدسة / عيد الغطاس

يقام عيد الغطاس سنويًا في السادس من يناير. ومع ذلك فإن هذا العيد لا يعتبر من العطل الرسمية في ألمانيا إلا فى ثلاث ولايات ألمانية: بافاريا وبادن فورتمبيرغ وزاكسن أنهالت. يسمى العيد Epiphanie وهو ما يعني “مظهر” أو “ظهور الرب”. في هذا اليوم وفقًا للديانة المسيحية، تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بذكرى معمودية يسوع في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، يتجول الأطفال في الشوارع ويطرقون الأبواب ويغنون أغانى للأهالى أويقولون قصيدة أو صلاة. ثم يكتبون بالطباشير C + M + B الحروف الأولى من أسماء الثلاثة ملوك المجوس والعام الجديد على أبواب البيوت كمباركة للبيت.

Tag der Arbeit / Maifeiertag عيد العمال

1 مايو يحتفل الألمان بيوم الحركة العمالية وليس الألمان وحدهم إذ يُحتفل بهذا اليوم فى دول كثيرة وفى الدول الناطقة بالألمانية فى النمسا وليشتنشتاين وفي أجزاء من سويسرا. كانت بداية عيد العمال في يوم 1 مايو من عام 1886 عندما نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار “ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ” وتصاعدت الاحداث حتى مظاهرات قٌبلت بالعنف من الشرطة والجيش وقتل عدد كبير من كلا الجانبين وبعد ثلاث سنوات من الحادثة دعا مؤتمر دولي في باريس إلى الاحتفال بيوم 1 مايو باعتباره عيد العمال في كل عام لإحياء ذكرى ضحايا هذا الحادث المعروف عالميا بـ ذكرى هايماركت Haymarket Affair.

Augsburger Hohes Friedensfest عيد أوغسبيرغ للسلام العالي

يُحتفل بمهرجان أوغسبورغ للسلام كل عام في 8 أغسطس منذ عام 1650 كعطلة رسمية فقط في أوغسبورغ (مدينة كبيرة في بافاريا). إحتفل بروتستانت أوغسبورغ بنهاية اضطهاد حرب الثلاثين عامًا (حرب دينية من 1618 إلى 1648) وصار عيدا للمدينة في الثامن من أغسطس منذ عام 1929.

Mariä Himmelfahrt يوم إنتقال السيدة العذراء

يحتفل المسيحين والكاثوليك خاصة يوم 15 أغسطس بإنتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء (تبعا للمعتقدات المسيحية) وفي ألمانيا يعد عطلة رسمية في بافاريا وسارلاند. ويوم وفاة مريم العذراء في الخامس عشر من أغسطس عند البروتستانت.

Tag der Deutschen Einheit يوم الوحدة الألمانية

يوم الوحدة الألمانية 3 أكتوبر هو من العطل الرسمية في ألمانيا التى يحتفل بها في جميع أنحاء ألمانيا منذ عام 1990. ذكرى إعادة التوحيد بين جمهورية ألمانيا الديمقراطية وجمهورية ألمانيا الاتحادية. في ليلة 2 إلى 3 أكتوبر 1990 ، رفع علم الوحدة – علم ألمانيا الفيدرالي الأسود والأحمر والذهبي – أمام مبنى الرايخستاغ على ارتفاع 28.5 متر, يحتفل الألمان بتوحيد ولايات ألمانيا الديمقراطية الستة براندنبورغ وبرلين وساكسونيا وساكسونيا أنهالت وتورينجيا وميكلنبرغ-بوميرانيا الغربية إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية.

Reformationstag يوم الإصلاح

31 أكتوبر هوعطلة بروتستانتية ولهذا السبب لا يحتفل بة إلا فى الولايات الخمس البروتستانتية وهى براندنبورغ ، مكلنبورغ فوربومرن ، ساكسونيا ، ساكسونيا أنهالت وتورينجين. يرجع تاريخ يوم الإصلاح والإحتفال بة إلى عام 1517 عندما علق القس مارتن لوثر أطروحاته الـ 95 عند باب كنيسة قلعة فيتنبرغ الأطروحات التى إنتقدت تصرفات الكنيسة الكاثوليكية من بيع صكوك الغفران، وشراء رجال الدين المناصب العليا كالمطران والكاردينال وصولا إلى البابا. وأِتبع لوثر كثير من المسيحين الغربيين من الألمان ودول أخرى وقامت ثورة دينية وأسست البروتستانتية من بعدها.

Allerheiligen جميع القديسين

فى الأول من نوفمبر يتم الاحتفال بالعيد الكاثوليكي ليوم جميع القديسين كل عام. وهو يوم عطلة رسمية في الولايات الكاثوليكية الخمس وهي بادن فورتمبيرغ وبافاريا ونورد الراين وستفاليا وراينلاند بالاتينات وسارلاند. وترجع تسمية العيد بعيد القديسين إلى القرن التاسع الميلادى فى عصر الإمبراطور البيزنطي ليو السادس الذى عندما توفيت زوجتة، بنى لها كنيسة كإهداء لها ولكنه منع من إهدائها لزوجته فقرر إهداء الكنيسة لـ”جميع القديسين”. ومن مظاهر الإحتفال تُزيين القبور بالشموع.

Allerseelen يوم النفوس أو الموتى

2 نوفمبر يوم النفوس الذى يحتفل بة بعد يوم واحد من يوم جميع القديسين. ويعتقد أنها نفوس الموتى التي هبطت في المطهر. تبعا للعثيدة الكاثوليكية.

Nikolaustag سانت نيكولاس

6 ديسمبر يحتفل الألمان بذكرى القديس نيكولاس الذي توفي في السادس من ديسمبر في القرن الرابع. وهو ليس عطلة عامة في ألمانيا.

Weihnachten / 1. und 2. Weihnachtstag عيد الميلاد / الأول و الثاني من أيام عيد الميلاد

فى 25 و 26 ديسمبر يحتفل المسيحيون بميلاد يسوع المسيح. وهذا يشمل عشية عيد الميلاد (24 ديسمبر) وكذلك عيد الميلاد 25 و 26 ديسمبر. أول يومين بعد عشية عيد الميلاد. تبدأ الاحتفالات في المساء عشية عيد الميلاد ويستمر موسم العطلات لمدة اثني عشر يومًا من 25 ديسمبر إلى 6 يناير.

العطل الرسمية المتغيرة

Ostersonntag und Ostermontag عيد الفصح

عيد الفصح يحتفل بة فى أيام الأحد والاثنين بعد أول قمر ربيعي (بين 22 مارس و 25 أبريل) ، يحتفل المسيحيون بقيامة يسوع المسيح. ويعتبر من أهم الأعياد للكنيسة.

Karfreitag und Karsamstag الجمعة العظيمة والسبت المقدس

الجمعة العظيمة والسبت المقدس يحتفل بهم قبل عيد الفصح إستعدادا لة. وتعتبر الجمعة العظيمة Karfreitag عطلة وطنية. “Kar” تعني “الحزن” ويعبر عن حزن المسيحين على صلب السيد المسيح في يوم الجمعة العظيمة كما يعتقد المسيحين أنه حدث في ذلك اليوم. السبت المقدس هو يوم دفن السيد المسيح.

Palmdonnerstag / Gründonnerstag خميس النخيل/ خميس الماوندي

Gründonnerstag والمعروف أيضًا باسم يوم الخميس العالي Hoher Donnerstag هو اليوم الذي يسبق الجمعة العظيمة Karfreitag. يحتفل المسيحيون بعشاء يسوع الأخير مع رسله الاثني عشر.

Palmsonntag أحد النخيل

Palmsonntag أو أحد النخيل هو الأحد الأخير قبل عيد الفصح وبالتالي الأحد الأخير فى الصوم. بأحد النخيل يبدأ الأسبوع المقدس Karwoche ، المعروف أيضًا باسم الأسبوع الصامت stille Woche. في يوم الأحد هذا يحتفل المسيحيون بدخول يسوع المسيح إلى القدس. عندما وصل على حمار مع أمة مريم البتول بعد الرحلة المقدسة إذ هتف لة الناس ورشوا أغصان النخيل عليه لأن أشجار النخيل كانت تعتبرأشجار مقدسة. كما إعتبروها رمزا للحياة والنصر.

Christi Himmelfahrt يوم الصعود

يتم الاحتفال بيوم الصعود Christi Himmelfahrt في اليوم التاسع والثلاثين بعد عيد الفصح وغالبا ما يصادف أن يكون الإحتفال بة يوم خميس. في هذا اليوم وفقًا للإعتقاد المسيحي صعد يسوع إلى الله.

Pfingstsonntag und Pfingstmontag أحد وأثنين العنصرة

يحتفل بعيد العنصرة بعد 49 يومًا من عيد الفصح ما بين 10 مايو و 13 يونيو. ويحتفل بهذا اليوم بحسب المعتقد المسيحى بأن الروح القدس حلت على حواري أو تلامذة السيد المسيح عيسى علية السلام الـ 12 باليوم الخمسين ويوم الإثنين هذا يعتبر من العطل الرسمية في ألمانيا.

Dreifaltigkeitssonntag / Trinitatis الثالوث المقدس

يحتفل به يوم الأحد بعد عيد العنصرة. يُعرف هذا اليوم أيضًا بالأحد الذهبي goldener Sonntag . في هذا اليوم يحتفل المسيحيون بالثالوث: الله الآب والابن والروح القدس.

Fronleichnam عيد القربان

يتم الاحتفال دائمًا بذكرى Corpus Christi في يوم الخميس اليوم الستين بعد عيد الفصح. الخميس الثاني بعد عيد العنصرة Pfingstsonntag . يحتفل بة تقديس لجسد ودم المسيح الخبز والنبيذ يرمزان إلى جسد ودم يسوع. وهوعطلة عامة في بادن فورتمبيرغ ، بافاريا ، هيس ، شمال الراين وستفاليا وراينلاند بالاتينات وسارلاند وكذلك في بعض المجتمعات في ساكسونيا وتورينغن.

Aschermittwoch أربعاء الرماد

يحتفل بأربعاء الرماد فى اليوم الـ 46 قبل عيد الفصح. يمثل يوم الرماد بداية الأربعين يومًا للصوم. الوقت الذي أمضاة يسوع فى صيام وصلاة في الصحراء. يضع الكهنة صليبًا بالرماد على جباههم. يوم الأربعاء لا يعتبر من العطل الرسمية في ألمانيا.

Buß- und Bettag يوم التوبة

يحتفل بهذا اليوم يوم الأربعاء مابين 16 و23 نوفمبر أي أحد عشر يومًا قبل الأحد الأول من Advent . يرجع الإحتفال بهذا اليوم إلى أوقات الاحتياج حيث كان هناك جوع وفقر ويجب تذكر هذة المحن والتقرب للة بالصلاة والتوبة. منذ عام 1995 لم يعد يوم التوبة من العطل الرسمية في ألمانيا باستثناء ولاية فيدرالية واحدة هى ساكسونيا Sachsen .

Adventszeit وقت المجيء

Adventszeit وقت المجيء ومعناة مجئ المسيح أوالعودة المتوقعة لظهور المسيح ثانية على الأرض وترجع تسمية Advent لكلمة Adventus وهى كلمة لاتينية تعني “القدوم”اى قدوم المسيح مرة أخرى. ويحتفل بموسم المجئ بين 11 نوفمبر و 6 ينايرحوالى 22 و 28 يومًا. يبدأ موسم المجيء في أول مجيء وينتهي عشية عيد الميلاد.

Looks like you have blocked notifications!

أضف تعليق

شارك الخير مع أحبابك وأصدقائك لتستفيد ويستفيد الأخرين

إغلق
This window will automatically close in 20 seconds
Share via