النظام السياسى الألمانى و مؤسسات الدولة الألمانية والأحزاب السياسية كل شئ عن السياسة فى ألمانيا

النظام السياسى الألمانى و مؤسسات الدولة الألمانية والأحزاب السياسية كل شئ عن السياسة فى ألمانيا

النظام السياسى الألمانى

يعتبرالنظام السياسى الألمانى رمزا للديمقراطية الناجحة ومثالا يحتذى بة,حتى العام 1990 كان النظام السياسى الألمانى والدستور فقط موجود فى ألمانيا الغربية حتى أسقط الجدار الفاصل بين الألمانيتين فى 3 أكتوبر 1990 و أصبح ما كان يسمى بمبنى الرايخ الألمانى مقرا للبرلمان الألمانى الأتحادى أو (Bundestag) .

تعرف المادة 20 فى الدستور الألمانى ألمانيا بأنها جمهورية فيدرالية برلمانية ديموقراطية, يقوم النظام السياسى الألمانى على دستور تم وضعة فى سنة 1949 يسمى بالقانون الأساسى أو بالألمانية Grundgesetz وقد سمى بالقانون الأساسى عوضا عن الدستور حين ذاك لأن النية كانت لتغييرة بدستور بعد إتحاد الألمانيتين .

نظام الحكم فى ألمانيا

ألمانيا هى جمهورية يحكمها نظام فيدرالى إتحادى ولكل من السلطة المركزية الإتحادية والولايات الألمانية الستة عشر بسلطات مختلفة, فمثلا الإدارة المحلية للولايات والأمن الداخلى لها ونظام الدراسة والمدارس والجامعات بها والحياة الثقافية تقع ضمن سلطة الولايات ولا تطبق الولايات قوانين الولاية الخاصة بها فقط بل ايضا قوانين الجمهورية الإتحادية أيضا. وتشارك الولايات فى تشريع القوانين وسنها عبر ممثليها فى مجلس الولايات او Bundesrat.

يرسم الدستور الألماني حدودا للتشريع القانوني ضمن الإطار الدستوري، كما يلزم إدارة الدولة بالحق والقانون. وتحتل الفقرة الأولى من الدستور مكانة خاصة، فهي تعتبر أهم فقرة من الدستور لما تنص عليه من احترام كرامة الإنسان: “لا يجوز المساس بكرامة الإنسان. وتلتزم الدولة بكافة مؤسساتها باحترامها وحمايتها”.

النظام السياسى الألمانى القائم على الفيدرالية متأصل فى الدولة الألمانية ودستورها منذ العام 1949 ففى المادة 28 من الدستور الالمانى الذى ضمن حق الإدارة الذاتية للولايات الألمانية الستة عشر بنص المادة:

“يجب ضمان حق البلديات بان تقوم بتنظيم جميع شئونها الخاصة فى مجتمعها المحلى على عاتق مسؤوليتها بنفسها ضمن اطر القوانين السائدة وكذلك يكون للروابط البلدية الحق فى الإدارة الذاتية ضمن نطاق مهامها القانونية وفقاً لاحكام القوانين السائدة ويشمل ضمان حق الغدارة الذاتية للقرى, إضافة إلى قواعد الإدراة المالية الذاتية, حيث تشمل هذة القواعد الحق بمصادر ضريبية مستحقة لها من خلال رسوم الضريبة المفروضة بحيث تتناسب مع قوتها الاقتصادية.”

المادة الثامنة والعشرون من الدستور الألمانى الإتحادى Grundgesetz

يمكنك تحميل الدستور الالمانى باللغة العربية فمن شروط الحصول على الجنسية الألمانية أن تكون عارف بقواعد الدستور الألمانى الديمقراطى محترما لها

الأحزاب السياسية فى المانيا

ألمانيا بلد ديمقراطية برلمانية. هذا يعني أن الأشخاص في ألمانيا لا يصوتون بشكل مباشر لصالح الرئيس أو المستشار، ولكنهم يختارون حزبًا.

لذلك من المهم جدًا معرفة ما هي الأحزاب الموجودة في ألمانيا؟ ما مدى شعبية هذة الأحزاب كجزء مهم جدا من النظام السياسى الألمانى:

بعد الدورة التاسعة عشر للبوندستاغ الالمانى الذى يجرى لة كل 4 سنوات إنتخابات, يوجد بة سبعة أحزاب هم CDU/CSU(Union),SPD,AfD,FDP والحزب اليسارى والخضر وبالإضافة إلى هذة الأحزاب هناك حوالى 25 حزبا سياساً أخر غير ممثلين فى البرلمان Bundestag لأنهم أحزاباً صغيرة وتأثيرها محدودا فى الولايات الألمانية المختلفة ولذلك لم يتجاوزوا 5% من الاصوات الأمر الذى لم يجعلهم ممثلين فى البرلمان او البودنستاج الالمانى إلا أن هذة الاحزاب ممثلة فى برلمانات الولايات التى أنتشرت بها.

الأحزاب السياسية أخر إنتخابات البرلمان Bundestag 2017
الأحزاب السياسية أخر إنتخابات البرلمان Bundestag 2017

1.اتحاد CSU و CDU ونسبة المقاعد (32.9 ٪) يعد الاتحاد أقوى إتحاد أحزاب في ألمانيا منذ عام 2005. وهم أحزاب محافظة. تستند قيمهم على المسيحية. تعتبر المصطلحات مثل “المنزل” و “العائلة” و “الرخاء” و “التقاليد” مهمة جدًا لهذة الأحزاب. المستشارة أنجيلا ميركل هي زعيمة حزب CDU. يتكون الاتحاد من حزبين: CDU (الاتحاد الديمقراطي المسيحي) و CSU (الاتحاد الاجتماعي المسيحي). الحزب CSU موجود فقط في المنطقة بافاريا.

2.SPD – الحزب الديمقراطي الاجتماعي بألمانيا (20.5٪) الحزب الاشتراكي الديمقراطي ويسمى حزب العمال الاجتماعي أيضا. يناضل الحزب من أجل توفيرمعيشة وظروف أفضل للعمل والعمال – زيادة المرتبات ، معاش أعلى والمزيد من الأمن للعمال من برامج الحزب الرئيسية. أنشأ الحزب منذ عام 1863.

3.AFD – بديل ألمانيا (12.6 ٪) و AFD هو حزب صغير جدا. إنشأ الحزب فقط منذ عام 2013. و AFD هو حزب شعبوي يميني له ميول متطرفة يمينية. يعارض الحزب سياسات استقبال المزيد من اللاجئين في ألمانيا. كما ينتقد الحزب سياسات ألمانيا المساعدة للإتحاد الاوروبى.

4.FDP – الحزب الديمقراطي الحر (10.7 ٪) يريد الحزب الديمقراطي الحر وجود اقتصاد أكثر ليبرالية في ألمانيا. يقال علية حزب المصرفيين ورجال الأعمال والشركات الناشئة. موضوعات التعليم والعولمة والرقمنة مهمة لهذا الحزب.

5. اليسار (9.2 ٪) أو بالألمانية Die Linke كما يوحي الاسم اليسار هو حزب يعارض التوجهات اليمينية المتطرفة. كان الحزب دائمًا في المعارضة ، وانتقد الحكومة في العديد من القضايا. المواضيع المهمة لهذا الحزب هي “السلام العالمي” ، “الهجرة” و “الزواج للجميع”.

6.تحالف 90 / الخضر (8.9 ٪) أو بالألمانية Bündnis 90 / Die Grünen, حزب الخضر يولى أهمية كبيرة للبيئة وحمايتها. برامج مثل الإعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من الأولويات ، وحركة أقل للسيارات وتوقف محطات الطاقة النووية. كان الحزب يحظى بشعبية كبيرة خاصة بعد إنشاءة.

أعداد المنتسبين إلى أشهرالأحزاب السياسية فى المانيا

  • الحزب الاجتماعى الألمانى SPD هو اكبر الأحزاب الألمانية من حيث عدد الاعضاء غذ يبلغ عدد أعضاءة حوالى 463900 عضواً.
  • الإتحاد الديمقراطى المسيحى CDU ثانى اكبر الأحزاب فى المانيا بعدد أعضاء يبلغ 429000 عضوا.
  • الحزب الإجتماعى المسيحى CSU ومعقلة بافاريا Bayern إذ بلغت نسبة التصويت لة بها حوالى 43.4 % ولدية 143000 عضوا.

البرلمان الألمانى Der Bundestag

ومن أهم مؤسسات الدولة الألمانية البرلمان الألمانى (der Bundestag),ينتخب الشعب البوندستاغ، وهو المكان الذي تصاغ وتناقش فيه القوانين. فأهم واجبات البوندستاغ هي التشريع والرقابة على عمل الحكومة, يصدر النواب الذى يقدر عددهم  بأكثر من 600 نائب للشعب الألمانى القرارات الخاصة بالميزانية الاتحادية ومهام جيش الدفاع الألماني في خارج البلاد و أيضا إنتخاب المستشارة الاتحادية أو المستشار الاتحادي.

البرلمان الألمانى der Bundestag
البرلمان الألمانى der Bundestag

التشريع في ألمانيا

التشريع في ألمانيا مهمة البرلمانات. فالبوندستاغ هو أهم هيئة تشريعية في الاتحاد. وبما أن للولايات في نظام الدولة الفيدرالي في ألمانيا حصة أساسية في سلطة الدولة، فإن البوندسرات (مجلس الولايات الاتحادي) يشارك في عملية التشريع.

تحدد القوانين تعايش الناس مع بعضهم البعض. فهي قواعد عامة وملزمة للشعب بأكمله. لذلك فإنها تُناقش وتُقر في أهم هيئة تمثل الشعب الألماني: البوندستاغ الألماني.

ولا تُقدم مشاريع القوانين من نواب البوندستاغ فقط. فالحكومة الاتحادية والبوندسرات أيضا لهما حق تقديم مشاريع القوانين إلى البوندستاغ, تضع الحكومة الاتحادية الكم الأكبر من مشاريع القوانين و مسوداتها بصفتها المسئولة عن التنفيذ، وتعلم مباشرة أين توجد حاجة لسن قواعد قانونية جديدة في مجال التطبيق العملي.

لمعلومات اكثرعن البرلمان الألمانى Der Bundestag يمكنك زيارة الموقع الرسمى

المجلس الاعلى للولايات Die Bundesrat

المجلس الاعلى للولايات die Bundesrat
المجلس الاعلى للولايات die Bundesrat

المجلس الاعلى للولايات وهو المجلس البرلمانى الثانى ويسمى ايضاً (المجلس الاعلى)، ويتالف من أعضاء حكومات الأقاليم والولايات ، فإمتلاك العضو لمقعد أو دور في حكومة الاقليم والولاية هو شرط اساسي للعضوية في هذا المجلس ، وحكومات الأقاليم والولايات هي التي تقرر من هم الأعضاء الذين ترسلهم إلى البوندسرات ويمكن لكل إقليم إن يعين عدد من الأعضاء يساوي عدد الأصوات التي لديه في البوندسرات . وبما إن أعضاء هذا المجلس غير منتخبين فإنه لا يمتلك الشروط التشريعية(هو هيئة دائمة تتغير مع الانتخابات الاقليمية) ويعني إن انتخابات الأقاليم التي تقام في اوقات مختلفة يكون لها اثر سياسي على مستوى الأمة الألمانية ، لأنه عندما يقوم الناخبون في إقليم ما بتحديد تركيبة جمعية ووزارة الاقليم  والولاية، فانهم بالتالي يقررون بشكل غير مباشر من يمثلهم في البوندسرات.

التنسيق بين الحكومة والمؤسسات البرلمانية والتشريع بحسب النظام السياسى الألمانى

إن رغبت الحكومة الاتحادية في تقديم قانون أو تغييره، فعلى المستشارة الاتحادية أن تطرح مشروع القانون على البوندسرات أولا, وعادة ما تتاح للبوندسرات فترة ستة أسابيع ليطرح رأيه خلالها، وتستطيع الحكومة الاتحادية أن تعبر عن موقفها من هذا الرأي كتابة. ومن ثم فإن المستشارة الاتحادية ترفع مشروع القانون، يصاحبه تصريحها إلى البوندستاج بأستثناء قانون الميزانية إذ يتم إرسال مشاريع القوانين إلى البوندسرات والبوندستاغ في نفس الوقت.

يسري إجراء مشابه على مشاريع القوانين المقدمة من البوندسرات. بعد أن تتخذ أغلبية البوندسرات قراراها الخاص بمشروع القانون المعني، فإنه يُحول أولا إلى الحكومة الاتحادية. فتعلق عليه خلال ستة أسابيع، وترفعه بعدها إلى البوندستاغ.

كما في إمكان النواب المبادرة بتقديم مشاريع القوانين إما من كتلة حزبية على الأقل، أو مما لا يقل عن خمسة في المائة من أعضاء البرلمان – يوازي ذلك 31 نائبا في الوقت الحالي, ولا تتطلب مثل هذه المشاريع عرضها على البوندسرات أولا. لذلك فإن الحكومة تقدم مشاريع القوانين العاجلة جدا عن طريق كتل أحزابها في البرلمان.

قبل أن يشرع البوندستاغ في التشاور حول مشروع قانون، يجب رفعه مسبقا إلى رئيس البوندستاغ، ثم تسجله الإدارة وتطبعه, بعدها يتم توزيعه على جميع أعضاء البوندستاغ والبوندسرات والوزارات الاتحادية بصفته مطبوعة من مطبوعات البوندستاغ, وعندما يُدرَج مشروع القانون على جدول أعمال الجمعية العامة يكون قد قطع أول شوط في طريقه، إذ يواجه أول ظهور علني ورسمي في البوندستاغ.

في العادة ما تمر مشاريع القوانين بثلاث دورات مداولة في الجمعية العامة للبوندستاغ – ما يسمى القراءات, تتم المناقشة خلال القراءة الأولى إن كان قد اتُفق عليها مسبقا في لجنة الشيوخ، أو طالب بها 5% من النواب على الأقل. غالبا ما يحدث ذلك عندما يكون مشروع القانون خلافيا، أو يتمتع بأهمية خاصة لدى الرأي العام, الهدف الأساسي من القراءة الأولى تحديد لجنة أو أكثر بناء على توصيات لجنة الشيوخ، تعالج القانون من الناحية الفنية، وتعده للقراءة الثانية, إذا تم تحديد أكثر من لجنة، تُكلف واحدة منها بإدارة الأعمال، وتصبح مسؤولة عن سير الإجراءات. أما اللجان الأخرى فوظيفتها استشارية.

وما يجدر الاشارة اليه هو إن اللجان البرلمانية الدائمة تتولى مهمة الرقابة والتشريع ، عن طريق الاهتمام بالموضوعات الأساسية ، ويتم توزيع  رئاسة اللجان على حسب عدد المقاعد التي يحوزها كل حزب . كما يقوم البوندستاغ بانتخاب لجنة دائمة للتحقيقات يكون لها الحق في استدعاء الوزراء أمامها وفحص الانتقادات الموجهة إلى الحكومة ، وان لجنة التحقيق تتشكل بعد تقديم مذكرة اقتراح من ربع النواب على الأقل.

إن المهمة الرئيسية للبوندستاغ هي سن التشريعات ، ويجب إن تحظى جميع التشريعات الفيدرالية على موافقته . لكن المبادرة في اقتراح التشريعات تبقى في يد السلطة التنفيذية ، ويركز البوندستاغ على تقييم البرنامج التشريعي للحكومة وتعديله . ومن وظائفه الأخرى تأمين منبر للنقاش العلني . فالجلسات العامة في البرلمان تبحث التشريعات قبل عرضها على الهيئة التشريعية . ويتاح لجميع فئات الأحزاب وقت للمناقشة ، كل فئة حسب حجمها. ويشارك في المناقشات قادة الأحزاب ونواب الصفوف الخلفية . ونظراً لان أعضاء الحزب يكونون قد اختاروا فعلاً ووافقوا على موقفهم التصويتي، فان هذه الجلسات المفتوحة تفيد كوسيلة للتعبير عن وجهات الحزب بشكل علني.

كما يدقق البوندستاغ في اعمال الحكومة في القضايا السياسية والإدارية، واكثر الوسائل المستخدمة لذلك هي (ساعة الاسئلة Fragen Stunde) حيث يحق لكل نائب إن يتقدم بسؤال مكتوب إلى احد وزراء الحكومة ، وتتراوح الاسئلة ما بين قضايا سياسية عامة إلى موضوع محدود يهم احد الناخبين. وتتم الاجابة على هذه التساؤلات من قبل ممثل الحكومة خلال ساعة الاسئلة ، ويمكن للنواب إن يثيروا أسئلة تكميلية خلال الإجابة. ويمكن ايضاً لمجموعات من النواب ايضاً التقدم بأسئلة مكتوبة إلى الحكومة والتي تتطلب اجابات رسمية شفهية أو تحريرية . بالإضافة إلى هذه الأسئلة الرسمية ، يمكن للنواب اجراء نقاش خاص حول مسألة سياسية قائمة . وكما تجري لجان البوندستاغ جلسات استماع خاصة لتقصي اعمال الحكومة ، كل لجنة في مجال اختصاصها.

فى هذا البودكاست سوف تتعرف بالتفصيل وبطريقة شيقة كل شئ عن النظام السياسى الألمانى وأهم المؤسسات الألمانية الحكومية وهو البرلمان الألمانى (Bundestag) يجب أن تستمع إلية:

Looks like you have blocked notifications!

3 رأي حول “النظام السياسى الألمانى و مؤسسات الدولة الألمانية والأحزاب السياسية كل شئ عن السياسة فى ألمانيا”

  1. شكرا جزيلا، من فضلكم، هل يمكن الحصول على مقال حول بنية و وظائف المحكمة الدستورية الالمانية؟

التعليقات مغلقة.