الرئيسية / الدراسة فى ألمانيا / ما هو إختبار DSH للغة الألمانية للإلتحاق بالجامعة
كل-شئ-عن-إختبار-إتقان-اللغة-الألمانية-DSH-للقبول-بالجامعات-الألمانية

ما هو إختبار DSH للغة الألمانية للإلتحاق بالجامعة

ماذا تعنى DSH؟

يعرف إختبار اللغة الألمانية للإلتحاق بالجامعات والمعاهد الألمانية بإختبار DSH وهو إختصار لـDeutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang

وهذا المصطلح يعنى إختبار اللغة الألمانية للقبول فى الجامعات الألمانية فهو إختبار لكل الطلاب الأجانب الراغبين فى الدراسة فى ألمانيا ولا يمكن التقديم فى هذا الإمتحان إلا فى ألمانيا فى الجامعة التى حصل منها الطالب على القبول الدراسى وهناك بعض الجامعات التى تقدم الإمتحان حتى للطلبة الذين لم يحصلوا على قبول دراسة بها.

كل-شئ-عن-إختبار-إتقان-اللغة-الألمانية-DSH-للقبول-بالجامعات-الألمانية

تكلفة الإمتحان وهل يمكن إعادتة فى حال الرسوب

تكلفة الإمتحان تختلف من جامعة إلى أخرى ولكنها تتراوح بين 40 إلى 150 يورو ولايمكن إعادة الإمتحان فى حالة الرسوب أكثر من مرتين فى نفس الجامعة حيث لا يجب أن تقل المدة الزمنية عن ثلاثة أشهر فى حالة الرغبة فى إعادة الإختبار فى نفس الجامعة ولذلك ينصح دائما بالإعداد الجيد للإمتحان قبل خوضة وهناك دورة تحضيرية للإمتحان تسمى بـ DSH Vorbreitungskurs تقام فى الجامعة نفسها التى يجتاز بها الإختبار .

من ماذا يتكون إختبار DSH وماهى أسئلتة

يتكون إختبار DSH من قسمين قسم كتابى وقسم شفهى يمتحن الطالب فى القسم الكتابى ويجب أن ينجح الطالب بة كى يستطيع إجتياز القسم الشفهى .

القسم الكتابى فى إمتحان DSH :
  • قراءة وفيها يقرأ الطالب نصا علميا ويفهمة جيدا ثم يحصل على الأسئلة التى يجب أن يستخرجها من النص الكامل ويعيد صياغتها كأجابات .

 

  • سماع وفيها يستمع الطالب إلى نصا علميا ويفهمة جيدا ثم يحصل على الأسئلة التى تعتم إجاباتها على مدى فهمة للنص المقروء.

 

  • كتابة مقال تحليلى لموضوع علمى معين تختارة الجامعة ويكون الموضوع قريبا من ما سوف يدرسة الطالب ولذلك ينصح بالقراءة كثيرا فى مواضيع مادة التخصص بالألمانى قبل خوض الإمتحان بالغرض من الإمتحان ليس فقط إختبار القدرة اللغوية للغة الألمانية وحسب ولكن أيضا إختبار مدى معرفة الطالب بالتخصص الذى يرغب فى دراستة و أنة فعلا يرغب فى دراسة هذا التخصص ليس الدراسة فى جامعة ألمانية والسلام .
القسم الشفوى فى إختبار DSH:

وفية يحصل الطالب على موضوع علمى متعلق بالمجال الذى تم تحديدة عند التسجيل فى الجامعة لخوض الإختبار فيجب على الطالب كتابة الموضوع الذى سوف يتحدث فية شفهيا .

 

كيف تحتسب نتيجة الإختبار ونسبة النجاح

كما قلنا أن نتيجة القسم الكتابى تحدد إذا كان الطالب سيكمل القسم الشفهى أم لا فإذا لم يحصل الطالب على أدنى نسبة للنجاح وهى 57% لن يكمل الإمتحان وتقسم النتيجة إلى ثلاثة مستويات :

  • DSH 1 حتى نسبة 57% .
  • DSH 2 حتى نسبة 67% .
  • DSH 3 فوق نسبة 82 % .

يحصل الطالب على الدرجة الأقل فى كلا القسمين فإذا كان مستوى الطالب فى الكتابى مثلا DSH2 والشفهى DSH3 حصل على DSH2 كنتيجة نهائية.

وتقبل معظم الجامعات مستوى DSH2 وهناك بعض التخصصات التى يشترط فى دراستها الحصول على درجة نهائية DSH3 مثل تخصصات الطب فالدراسة صعبة وعلاوة على ذلك فالطبيب سوف يتعامل مع الناس ويجب أن يفهم ويفهم .

 

شاهد أيضاً

deutsche Visa-تأشيرة الطالب

كيف تحصل على تأشيرة (فيزا )الدراسة فى ألمانيا

يجب أن يتقدم الراغب فى الدارسة فى ألمانيا على طلب للحصول على تأشيرة الدراسة في جامعاتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حق النسخ والنشر محفوظ