الرئيسية / الدراسة فى ألمانيا / إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF
testdaf

إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF

ما هو إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF ؟

إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF هو إختبار لغوى لدارسى اللغة الألمانية الأجانب الذين يرغبون فى الدراسة فى المانيا أو يحتاجون بشكل عام إلى شهادة معترف بها عن قدراتهم اللغوية.
يقام إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF فى مقر معهد إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية, و أيضا فى ثمانين مركز إختبار مرخصاً على مستوى العالم. و لذلك يمكن الإختبار فى بلدك الأصل قبل السفر إلى ألمانيا للدراسة بالجامعة.

إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF

كيف تحسب نتيجة الإختبار وماهى مستوياتة

يتم تحديد نتائج الإختبار على أساس أحد المستويات الثلات التالية:

المستوى الخامس لإختبار TestDaF و يختصر بالحروف TDN5

المستوى الرابع لإختبار TestDaF و يختصر بالحروف TDN4

المستوى الثالث لإختبار TestDaF و يختصر بالحروف TDN3

تتماثل المستويات من الثالث إلى الخامس مع المستويات  1.2 B حتى C1.2 من قائمة المجلس الأوروبى للغات.

أى مستوى يحتاج الدارس حتى يلتحق بالجامعة؟

إذا تمكنت من الحصول على المستوى الرابع فى كل جزء من أجزاء الإختبار فليس هناك ـ فيما يختص باللغة أى عائق أمام التحاقك بالجامعة (بالطبع يجب أن تتوافر لديك الشروط القانونية و التخصصية الأخرى).

أما إذا حصلت على المستوى الخامس فمعنى ذلك أن لديك حصيلة لغوية جيدة جداً تفوق المستوى المطلوب للبدء فى
الدراسة.
و تكتفى بعض الجامعات الألمانية بمستوى أقل من المستوى الرابع فى كل جزء من أجزاء الإختبار للالتحاق ببعض المواد الدراسية فيها. فلكل جامعة لائحة خاصة للالتحاق بها. ولذا ينبغى عليك عند التقدم للدراسة فى
الجامعة الاستعلام عن المستوى اللغوى لإختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية المطلوب تحقيقه للالتحاق بالتخصص الذى ترغبه. وتعلن بعض الجامعات عن المستوى اللغوى المطلوب للدراسة بها على موقعها على شبكة الإنترنت.
للحصول على معلومات عن الدراسة فى المانيا وعناوين الجامعات نرجو الرجوع إلى المواقع التالية على شبكة الإنترنت:
www.daad.de
www.testdaf.de

 

لمن يحق التقدم إلى إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية  TestDaF

 

  • كل دارسى اللغة الألمانية الذين يتراوح مستواهم اللغوى بين المستوى الجيد و المستوى المتقدم ويريدون إختبار معلوماتهم بشكل محدد.
  • كل من يرغب فى الدراسة فى ألمانيا.
  • كل من يحتاج شهادة معترف بها دولياً بقدراته فى اللغة الألمانية: من أجل الدراسة أو الأغراض العلمية أو المهن الأكاديمية فى أرض الوطن.

إذا آنت فى بداية دراستك للغة الألمانية فينبغى عليك الإنتظار قليلاً وتحسين معلوماتك فى اللغة الألمانية قبل التقدم إلى إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية.أما إذا آنت ترغب فى معرفة إذا آنت مستعداً للتقدم لإختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية فيمكنك إجراء إختبار تحديد مستواك عبر بعض الإختبارات التى سوف ننشرها قريبا على موقعنا هذا.

 

ما هى المميزات التى يقدمها لك إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF

 

  •  يتم الإعتراف بشهادة إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF فى كل الجامعات الألمانية . فإذا حصلت فى كل جزء من أجزاء الإختبار الأربعة على المستوى الرابع  TDN4 يمكنك عندئذٍ الإلتحاق بكل الجامعات الألمانية, هذا إذا قبلت الجامعة التى إخترتها أوراقك. ومن سلطة الجامعات قبول نتائج أقل من المستوى الرابع حسب المادة الدراسية أو التخصص أو مدة الدراسة وبالتالى السماح بالإلتحاق بها بهذه النتائج.
  • تتعلق كل محتويات و أسئلة إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF بمجالات العلم و الجامعة والدراسة, فإختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية يقيس القدرات اللغوية الضرورية و الهامة للدراسة.
  •  يقيس إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF القدرات اللغوية الأربع: القراءة و الإستماع و الكتابة و التحدث كل على حدة. ولذلك تكتب فى الشهادة نتائج كل جزء من الأجزاء الأربعة . وبالتالى فإنك تحصل على صورة مفصلة عن نقاط القوة و نقاط الضعف لديك فى كل من القدرات اللغوية الأربعة.
  •  يجرى إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF فى وطنك وبذلك فأنت لست مضطراً للسفر إلى المانيا لإجراء الإختبار اللغوى قبل بدء الدراسة. وسوف يتم إرسال الشهادة لك بحيث تتجمع لديك كل الأوراق التى تحتاجها للتسجيل فى الجامعات الألمانية و بهذا توفر الوقت و المال.
  •  شهادة إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية سارية المفعول لمدى غير محدد.
  •  إذا لم ترض عن نتائجك فى الإختبار و أردت تحسينها تستطيع بالطبع إعادة الإختبار بعدد غير محدد من المرات.

 

كيف يمكنك الإستعداد لإختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبيةTestDaF؟

يمكنك أن تستعد لإختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية بطرق متعددة: بأن تدرس بنفسك أو تحت إشراف متخصصين و بما أنك تقرأ هذا المقال فقد تتجول فى موقعنا وسوف تجد إختبارات تفاعلية كثيرة تشبة إلى حد ما إختبارات TestDaf .

 

متى و أين يُعقد إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF؟

 

يمكنك أن تجرى إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية فى أحد مراكز الإختبار المرخصة فى بلدك أو فى واحد من مئة وسبعين مركز إختبار فى ألمانيا . ويعقد الإختبار أكثر من مرة فى العام الواحد. وتعلن المواعيد المحددة لإجراء الإختبار فى موقع معهد إختبار اللغة الألمانية على شبكة الإنترنت و فى مراكز الإختبار الذى تتبعه.

 

كم تبلغ رسوم إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية؟

 

يجب دفع رسوم لإجراء إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية. وتختلف الرسوم من بلد لآخر ولذا نرجو أن تسأل فى مركز الإختبار الذى تتبعه عن قيمة الرسوم فى بلدك.

 

متى و أين يتم التسجيل لإختبار TestDaF ؟

 

تستطيع التقدم للإختبار عبر موقع المعهد على شبكة الإنترنت www.testdaf.de ومن خلال هذا الموقع يمكنك أن تختار البلد و المدينة و مركز الإختبارات الذى تود إجراء الإختبار لديه.

 

مم يتكون الإختبار؟

 

كل موضوعات و أسئلة الإختبار تتعلق بالمجال الجامعى لأن إختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية موجه لكل الطلاب فى كل التخصصات. ويتكون الإختبار من أربعة أجزاء:
أجزاء الإختبار الأسئلة
القراءة ثلاث قطع للفهم عليها ثلاثون سؤالاً  الزمن: 60 دقيقة
الإستماع ثلاث قطع للإستماع عليها خمسة و عشرون سؤالاً الزمن: 40 دقيقة تقريباً
الكتابة سؤال واحد الزمن: 60 دقيقة
التحدث 7 أسئلة للمحادثة الزمن: 30 دقيقة تقريباً
الزمن الكلى للإختبار (بدون زمن الإستراحة): ثلاث ساعات و عشر دقائق

 

القراءة:

فى هذا الجزء من الإختبار ينبغى أن تثبت قدرتك على فهم نصوص لها علاقة بالمجال الجامعى لغةً و موضوعاً.
كما يجب حل أسئلة تتطلب فهم تفاصيل الموضوع وكذلك المعلومات التى لم تذكر بشكل مباشر. وتوجد ثلاث قطع للفهم تتدرج درجة صعوبتها و توضع عليها أنواع أسئلة مختلفة, وتختلف أيضاً نوعية النصوص(نصوص قصيرة من الحياة الدراسية اليومية, نصوص من الجرائد, و مقالات من مجلة متخصصة).

الإستماع:

فى هذا الجزء من الإختبار ينبغى أن تثبت قدرتك على فهم نصوص مسموعة لها علاقة بالمجال الجامعى لغةً و موضوعاً. سوف تستمع إلى ثلاث قطع: حوار يتناول الحياة اليومية فى الجامعة, مقابلة إذاعية مع ثلاثة إلى أربعة متحدثين و محاضرة أو مقابلة مع أحد المتخصصين. تتفاوت درجة صعوبة هذه النصوص و يطرح عليها نوعيات مختلفة من الأسئلة. تنصب الأسئلة على فهم العلاقات الكلية و التفاصيل و كذلك المعلومات التى لم يتم التعبير عنها بشكل مباشر.

الكتابة:

يجب أن تظهر فى هذا الجزء قدرتك على كتابة نص ذا بناء واضح و مترابط الأفكار. ينبغى عليك فى بداية هذا النص توصيف معلومات إحصائية من شكل أو جدول. وفى الفقرة التالية ينبغى أن تبدى وجهة نظرك فى
موضوع المناقشة.

التحدث:

فى هذا الجزء ينبغى أن تظهر قدرتك على التعامل اللغوى مع مواقف مختلفة فى الجامعة. و يتكون هذا الجزء من الإختبار من سبعة أسئلة تتفاوت درجة صعوبتها. سوف تطرح عليك مواقف متعددة من الحياة اليومية الجامعية و عليك أن تتعامل و تتفاعل معها: مثلاً أن تشترك فى محادثة مع الطلاب أو وصف شكل فى أحد قاعات الدرس أو إبداء الرأى و الأطروحات الخاصة بك فى موضوع ما.

نتمنى لكم الإستعداد الجيد والنجاح فى إختبار TestDaF والتفوق فى الدراسة فى ألمانيا .

شاهد أيضاً

deutsche Visa-تأشيرة الطالب

كيف تحصل على تأشيرة (فيزا )الدراسة فى ألمانيا

يجب أن يتقدم الراغب فى الدارسة فى ألمانيا على طلب للحصول على تأشيرة الدراسة في جامعاتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حق النسخ والنشر محفوظ